صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم z023
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم z023
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا
صقر فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة
فتاوى امام الجرح والتعديل 410

اذهب الى الأسفل
ابو علاء
ابو علاء
ابوعلاءابوعلاء
عدد المشاركات : 5835
العمر : 41
أوسمة التميز : فتاوى امام الجرح والتعديل Empty
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
رسالتي : ادَّخر راحتك لقبرك، وقِّلل من لهوك ونومك، فإنَّ من ورائك نومةً صبحها يوم القيامة".

http://abo3laa329@hotmail.com

فتاوى امام الجرح والتعديل Empty فتاوى امام الجرح والتعديل

الخميس يناير 08, 2009 3:34 am
فتاوى إمام الجرح والتعديل
الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله
في القطبي أبي إسحاق الحويني


بسم الله الرحمن الرحيم

الفتـوى الأولى :
س : « يدعي بعضهم أن طاعة السلطان ، وأن أمر التكفير للحكام مسألة خلافية ، بل قال أحد الدعاة في شريطه " نداء الغرباء "(1) : (( ليس هناك سلطان شرعي في الأرض اليوم !!! )) ، فما تعليقكم جزاكم الله خيرا ؟ » .
ج : « .. هناك الشباب من هو مغامر ، ولا يميز بين ما ينفع المسلمين ، وما يضرهم ، فيغامر بشباب المسلمين ، ويرميهم في أتوهات الحروب والفتن ، كما حصل في الجـزائـر وغيرها... ، ولم يلتفتوا إلى أقوال العلماء .
فهذا الصنف المتهور من الشباب لا يجوز أن يُطاع ، ولا يجوز أن يُصغى إليه ، ويجب أن يرفضهم الشباب ، ويلتفوا حول العلماء .
فإذا كان في عهد الرسول الكريم ( من يوجد ، بل لا يصلح للتقرير في هذه القضايا ، وكُلِّفوا بالرجوع إلى العلماء الذين يستنبطون هذه القضايا من دين الله الحق ، ويميزون بين ما يضرهم ، ويميزون بين المصالح والمفاسد ، ففي هذا الأصل أولى وأولى أن يلتف الشباب حول العلماء ، وينتظروا منهم البيان الشافي ، والنصح ، وقد حصل هذا _ ولله الحمد _ من علماء السنّة فنصحوا ، ونصحوا لكثير من هذا الشباب المتهور ، أن يتركوا مثل هذه الثورات ، ويتركوا مثل هذه الفتن ، ويقبلوا على العلم ، وعلى تربية الأمة على كتاب الله وسنة رسوله ( ، وتطهير المجتمعات الإسلامية من الانحرافات العقائدية ، والمنهجية في أصول دينهم ، وفروعه .
هذا هو دين الدرب الصحيح ، أن نربيهم على العلم ، وعلى الدين .
فهذه الأمور على كل حال يُرجع فيها إلى العلماء على التفصيل الذي ذكرته سَلَفاً ، ولا يُسمعُ لكثير من الرعاع الذين ينعقون بما لا يعرفون ، فلا يعرفون منهج السلف ، ولا يعرفون العلم الشرعي الصحيح ، ولا يميزون بين المصالح والمفاسد ، فألقوا بشباب الأمة في أتون الفتن وألقوا بالإسلام في أبواب الضياع .
نسأل الله تبارك وتعالى أن يهيأ كل خير لهذه الأمة ، وأن يجعل همتها بأيدي علماءها ، وفقهاءها ، والناصحين المخلصين منها ، إنه ربنا لسميع الدعاء » .(2)

الفتـوى الثانية :
س : « حفظكم الله ورعاكم هل يشترط في نقد الدعاة وبيان منهجهم وطريقة دعوتهم ، والحكم عليهم أن يكون الناقد عالما أم يكفي أن يكون من أهل العلم المشهود لهم بالضبط في المنهج ، وحتى يتضح السؤال جيداً نذكر لكم شيخنا مثلا أو مثالا ، وهو أن شاباً نقل لبعض الاخوة كلاما لأهل العلم كالشيخ أسامة القوصي والشيخ عبد المالك رمضاني _ حفظهما الله _ في أبي إسحاق الحويني وغيره ، فاعترضوا عليه أن هؤلاء المنتقدين ليسوا من العلماء ، فهل هذا الاعتراض صحيح نرجو منكم شيخنا التفصيل ؟ ، وهل يعتبر كلام الشيخ أسامة القوصي والشيخ عبد المالك في الجرح والتعديل أم لا ؟ ، وجزاكم الله خيرا » .
ج : « _ بارك الله فيك _ باب الجرح والتعديل واسع ، لكن باب النقد إذا ظهر لطالب العلم خطأ من عالم أو جاهل وله الحق أن يقول إذا ظهر له أنه خالف حديثا خالف عقيدة خالف قاعدة ظهورا واضحا يكون في هذه المسألة من أهل العلم وله أن يبين أن فلانا أخطأ في هذا ، له هذا بارك الله فيك ، والذي نعتقد في عبد المالك وأسامة أنهم من أهل العلم ، وأنهم على مستوى طيب جدا مما يؤهلهم لنقد الآراء الشاذة والمنحرفة ، ويكفي أن الألباني يقول حينما قرأ " مدارك النظر " قال إنه استفاد ، استفاد أشياء لا يعرفها ، استفاد من كتابة عبد المالك ، فيكفي هذا _ بارك الله فيك _ ، وقرأ له العبّاد ، وقرأنا له ، ورأينا أنه قوّي في عرضه وصاحب فهم _ إن شاء الله _ ومنصف .
انتقد هذا أبا إسحاق في أي شيء ؟!، في أي شيء انتقده ؟! » .
س : « أبي إسحاق ! » .
ج : « نعم » .
س : « يعني أنه ثوري ، وأنه يكفر بالمصّر على الكبيرة(3) ، ومخالفات كثيرة ... » .
ج : « هذه أمور جليّة ، طالب علم ولو صغير ويسمع إنسان يكفّر بالكبيرة هذه من الأمور المشهورة والمعلومة هذه ما يُشترط لها ذلك العالم الكبير .
الجرح العِلمُ يُشترط في الأمور الدقيقة ، في الأمور الخفيّة _ بارك الله فيك _ ، وفي فلان كذاب ، فلان متهم ، فلان سيئ الحفظ ، فلان كذا ، فلان مدلس _ بارك الله فيك _ وهو يعرف التدليس ، ويعرف اختلاف العلماء فيه ، ويعرف الجرح واختلاف العلماء فيه ، وما يَجرح وما لا يَجرح فإذا توّفرت هذه في الأشياء في شخص _ بارك الله فيك _ له أن يَجرح ، أو يُشترط في هذا اللون شيء من الدقة في الجرح ، أمّا مثل الأمور الظاهرة مثل واحد تارك صلاة وقالوا فلان تارك صلاة -والله فلان تارك صلاة- ، فلان يشرب خمر -والله فلان يشرب خمر- ، فلان ثوري يعني يحمل فكر الخوارج وهو واضح للناس _ بارك الله فيك _ ، فهذا من الأمور التي يُقبل فيها كلام العدل الثقة وخصوصا إذا كلامه مسّجل في أشرطة أو مُثبت في كتب ، فهذا ما يُشترط فيه مثل هذه الشروط ، يكفي أن يحليه أنه يقول قال كذا وهو في الكتاب الفلاني أو في الشريط الفلاني حتى ولم يكن عالما ، يُحال ويسمع هل هو صادق متثبت فيما قال أو هو مخطأ ، فالآن عليهم إذا كانوا قد أخطئوا على أبي إسحاق يُبَيِّنُون خطأهم ، ما يقولون جُهَّال لأن أبا إسحاق من طرازهم(4) ، كيف أبو إسحاق يتكلم فيما يريد وهم لا يتكلمون _ بارك الله فيكم _ ، وقد يكونان أعلم من أبي إسحاق في المنهج ، قد يكونان ( أسامة القوصي وعبد المالك ) أعلم بالمنهج من أبي إسحاق ، حيّاكم الله » .(5)

الفتـوى الثالثة :
« أنا من سنوات ما أجيب ، أريد أن أتريث في أمره ، أريد أن أناقشه ، أرسلت له مناصحات ، لكن كما هو ، ما يزداد إلا بعدا عن المنهج السلفي وتلاحمًا مع القطبيين ، فهذا حاله ، هذا حاله الآن ، هو يدعي أنه من أهل السنّة ويقترب من أهل البدع ، ويعاشرهم ، ويتلاحم معهم » .(6)

* *


الحواشـي والتعليقات :

(1) الشريط بعنوان " نداء الغرباء " لأبي إسحاق الحويني ، والعبارة كالتالي :
(( لا يوجد سلطان شرعي يقيم حد الله تبارك وتعالى ويحفظ حدوده ... لا يوجد سلطان يحمي حدود الله في الأرض ... لا يوجد سلطان شرعي )) . انتهى .
قلت : هذا تكفير واضح لحكام المسلمين .
(2) من شريط محفوظ لدينا ( الشريط عبارة عن أسئلة مغربية للشيخ _ حفظه الله _ ) .
(3) عنوان الشريط " الإتباع وأثره " للحويني ، العبارة توجد في الوجه الثاني من الشريط الثاني ، والعبارة كالتالي :
(( أما الرجل المصّر على المعصية ، وهو يعلم أنها معصية ، فهذا مستحل ! ، وهذا كفره ظاهر ، كأن يقول الرّبا أنا أعلم أنه حرام لكنني سأكله ، والزّنا حرام لكنني سأفعله ، هذا مستحّل ، واضح الاستحلال فيه ، فلا شك في كفر مثل هذا الرجل .
إذا كان قيـّد الكلام بالاستحلال ، فهذا فلا شك في كفره ، لاشكّ فيه ، رجل استحلّ المعصية وهو يعلم أنها معصية وفعلها واستحلّها هذا يكفر ، يخرج من الملّة )) . اهـ .
تعقيبات أهل العلم على هذه القضية :
قال الشيخ العلامة الإمام عبد الرحمن بن ناصر السعدي _ رحمه الله تعالى _ :
س : ما حكم الفاسق الملي ؟ .
ج : من كان مؤمنًا موحدًا وهو مُصِرٌّ على المعاصي ، فهو مؤمن بما معهُ من الإيمان ، فاسق بما تركه من واجبات الإيمان ، ناقص الإيمان ، مستحق للوعيد بإيمانه وللوعيد بمعاصيه ، ومع ذلك لا يخلد في النَّار ، فالإيمان المطلقُ التامُ يمنعُ من دخول النار ، والإيمان الناقص يمنع من الخلود فيها . ( " سؤال وجواب في أهم المهمات " ص 9 ) .
(4) من طرازهم يعني بها الشيخ _ حفظه الله _ أنه يتلكم في السلفية ( يتظاهر بالنفس الحديثي ) لما كان على الجادة كما يقال ! ، أمّا الآن فالحمد لله أمره مكشوف وواضح .
(5) من شريط " الثناء العطر على كتاب مدارك النظر " .
(6) من شريط " جلسة مع الاخوة الفلسطينيين " .
الصقرالمقنع
الصقرالمقنع
الصقرالمقنعالصقرالمقنع
عدد المشاركات : 7031
العمر : 39
أوسمة التميز : فتاوى امام الجرح والتعديل Empty
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

فتاوى امام الجرح والتعديل Empty رد: فتاوى امام الجرح والتعديل

الخميس يناير 08, 2009 2:26 pm
مشكـــــــور
رحم الله من عرف
قدرة نفسه فلا تنتقد
وأنت ليس بصاحب
عــلـــــــــــــم
انسام
انسام
المديـــر العـــــام
المديـــر العـــــام
عدد المشاركات : 5253
العمر : 38
أوسمة التميز : فتاوى امام الجرح والتعديل Empty
تاريخ التسجيل : 15/01/2009
رسالتي : صحيح إلي ما بقدرك لا تقدره ولا تسأل فيه لانو فعلا ما بستاهل أي احترام او تقدير



بطاقة الشخصية
أسم المستعمل:
https://palestine-hawk.ahlamountada.com

فتاوى امام الجرح والتعديل Empty رد: فتاوى امام الجرح والتعديل

الأربعاء يناير 28, 2009 10:48 pm
يسلموووووووووووووووووووووووووووووووو- على الموضووووووووع تقبل مرووووووووووووري.
ابو علاء
ابو علاء
ابوعلاءابوعلاء
عدد المشاركات : 5835
العمر : 41
أوسمة التميز : فتاوى امام الجرح والتعديل Empty
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
رسالتي : ادَّخر راحتك لقبرك، وقِّلل من لهوك ونومك، فإنَّ من ورائك نومةً صبحها يوم القيامة".

http://abo3laa329@hotmail.com

فتاوى امام الجرح والتعديل Empty رد: فتاوى امام الجرح والتعديل

الخميس يناير 29, 2009 1:22 am
مشكورين على مروركم الجميل
ويسلموووووووووووووووووو
وبارك الله فيكم
صقر فلسطين
صقر فلسطين
صقر فلسطينصقر فلسطين
عدد المشاركات : 9198
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
رسالتي : فتاوى امام الجرح والتعديل Tvquran_3

فتاوى امام الجرح والتعديل 6syvc4





بطاقة الشخصية
أسم المستعمل:
https://palestine-hawk.ahlamountada.com

فتاوى امام الجرح والتعديل Empty رد: فتاوى امام الجرح والتعديل

الخميس يناير 29, 2009 8:54 pm
فتاوى امام الجرح والتعديل F49b6c947a
انسام
انسام
المديـــر العـــــام
المديـــر العـــــام
عدد المشاركات : 5253
العمر : 38
أوسمة التميز : فتاوى امام الجرح والتعديل Empty
تاريخ التسجيل : 15/01/2009
رسالتي : صحيح إلي ما بقدرك لا تقدره ولا تسأل فيه لانو فعلا ما بستاهل أي احترام او تقدير



بطاقة الشخصية
أسم المستعمل:
https://palestine-hawk.ahlamountada.com

فتاوى امام الجرح والتعديل Empty رد: فتاوى امام الجرح والتعديل

الجمعة يناير 30, 2009 1:01 pm
عجز لسانى وقلمى عـن تقديـم الشكـر فرفعت يدى داعيا لكا عند رب السمـاء
ان يحفظك الله من كل شر و ضر وان يسكنك الله جنان عرض الأرض والسماء

עזה תהיה בית קברות של יהודים
avatar
لحظة وفاء
صقر ماسي
صقر ماسي
عدد المشاركات : 1640
العمر : 42
أوسمة التميز : فتاوى امام الجرح والتعديل Empty
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

فتاوى امام الجرح والتعديل Empty رد: فتاوى امام الجرح والتعديل

الإثنين مارس 16, 2009 6:11 am
فَأذِّنِ الفَجْـرَ..هَا.. قَـدْ غادَرَ السَّحَـرُ***فَصُبحُنا موشِكٌ وَالشَّمْـسُ تُنْتَظَــرُ
الجنرال
الجنرال
صقر ماسي
صقر ماسي
عدد المشاركات : 2181
العمر : 46
أوسمة التميز : فتاوى امام الجرح والتعديل Empty
تاريخ التسجيل : 22/04/2009
http://www.pa7a.com

فتاوى امام الجرح والتعديل Empty رد: فتاوى امام الجرح والتعديل

الأحد أغسطس 16, 2009 9:49 am
فتاوى امام الجرح والتعديل Www.almsloob.com-d1171028d1
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى