صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم z023
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم z023
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا
صقر فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة
شرح حديث إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة 410

اذهب الى الأسفل
ابو احمد
ابو احمد
صقر ماسي
صقر ماسي
عدد المشاركات : 2305
العمر : 42
أوسمة التميز : شرح حديث إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة Dcsdff10
تاريخ التسجيل : 21/01/2009
http://pa7a.com

شرح حديث إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة Empty شرح حديث إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة

الإثنين سبتمبر 20, 2010 3:15 am

نرجو من فضيلتكم شرحا مبسطا لحديث: ((إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة)).

الحديث على ظاهره رواه مسلم في الصحيح.
ومعنى إذا أقيمت الصلاة أي إذا شرع المؤذن في الإقامة فإن الذي يصلي يقطع صلاة النافلة سواء كانت راتبة أو تحية المسجد يقطعها ويشتغل بالاستعداد للدخول في الفريضة. وليس له الدخول في الصلاة بعدما أقيمت الصلاة بل يقطع الصلاة التي هو فيها ويمتنع من الدخول في صلاة جديدة؛ لأن الفريضة أهم. هذا هو معنى هذا الحديث الصحيح في أصح قولي العلماء.
وقال بعض أهل العلم يتمها خفيفة ولا يقطعها ويحتجون بقوله سبحانه وتعالىSad يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ)"محمد:33".
لكن من قال يقطعها وهو القول الصحيح كما تقدم يجيب عن الآية الكريمة بأنها عامة وهذا خاص والخاص يقدم على العام ولا يخالفه وهذه قاعدة جليلة معروفة عند أهل العلم وأمثلتها كثيرة. وقيل المراد بالآية المذكورة وهي قوله تعالى: وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ النهي عن إبطالها بالردة وهذه ليست ردة.
وبكل حال فالآية عامة وقطع الصلاة التي هو فيها عند إقامة الصلاة دليلها خاص والخاص يخص العام ولا يخالفه ويقضي عليه وهذا هو الذي نعتقده ونفتي به: أنه إذا كان المصلي في النافلة وأقيمت الصلاة فإنه يقطعها ولا يتمها إلا إذا كان في آخرها قد ركع الركوع الثاني أو في السجود أو في التحيات فإنه يتمها، لأن أقل الصلاة ركعة ولم يبق إلا أقل منها فإتمامها لا يخالف الحديث المذكور. وهذا هو الأفضل ولا يخالف هذا الحديث الصحيح.
الصقرالمقنع
الصقرالمقنع
الصقرالمقنعالصقرالمقنع
عدد المشاركات : 7031
العمر : 39
أوسمة التميز : شرح حديث إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة Empty
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

شرح حديث إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة Empty رد: شرح حديث إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة

الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 4:51 am
جزاك الله خيرا

مشكور علي الشرح

موضوع مهم يا اخي لان هناك الكثير منا يجهل هذا الامر

شرح حديث إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة 664628
انسام
انسام
المديـــر العـــــام
المديـــر العـــــام
عدد المشاركات : 5253
العمر : 38
أوسمة التميز : شرح حديث إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة Empty
تاريخ التسجيل : 15/01/2009
رسالتي : صحيح إلي ما بقدرك لا تقدره ولا تسأل فيه لانو فعلا ما بستاهل أي احترام او تقدير



بطاقة الشخصية
أسم المستعمل:
https://palestine-hawk.ahlamountada.com

شرح حديث إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة Empty رد: شرح حديث إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة

السبت سبتمبر 25, 2010 1:34 pm



شرح حديث إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة 29280
رانية
رانية
صقر ماسي
صقر ماسي
عدد المشاركات : 1634
العمر : 33
أوسمة التميز : شرح حديث إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة Dcsdff10
تاريخ التسجيل : 11/06/2009
رسالتي : إذا كان الزمان و الانسان ضدي** فأنا جزائري أهوى التحدي** و لو دق الموت بابي** وشاء ربي أن يطوي شبابي** سأموت وتحيا بلادي**

http://www.pa7a.com

شرح حديث إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة Empty رد: شرح حديث إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة

السبت سبتمبر 25, 2010 2:10 pm
(270) jazak-allah

وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى