حديث : ( ليس في الحلي زكاة ) حديث ضعيف
+6
لؤلؤة القلوب
ابو احمد
أبو وليد
ابو علاء
فتحاوي حتى النخاع
صقر فلسطين
10 مشترك
حديث : ( ليس في الحلي زكاة ) حديث ضعيف
الجمعة يناير 07, 2011 7:55 am
حديث : ( ليس في الحلي زكاة ) حديث ضعيف
ما حكم زكاة الحلي ؛ حلي المرأة إذا كانت لا تملك غيره ؟ فهل تبيع منه لتؤدي الزكاة ؟ وما صحة الأحاديث الواردة فيه مطلقاً ؟
الحلي التي عند النساء من الذهب والفضة ، فيها خلاف بين أهل العلم إن كانت تستعمل أو تعار ، فبعض أهل العلم من الصحابة ومن بعدهم قالوا : لا زكاة فيها ، ويكفي لبسها وإعارتها. وقال آخرون منهم أيضاً : فيها الزكاة ؛ لعموم الأدلة الدالة على زكاة الذهب والفضة ، ولأحاديث خاصة جاءت في الحلي ؛ منها حديث عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى في يد امرأة مسكتين من ذهب ( أي سوارين ) ، فقال لها : (( أتؤدين زكاة هذا ؟ )) قالت : لا ، قال - صلى الله عليه وسلم -: (( أيسرك أن يسورك الله بهما يوم القيامة سوارين من نار ؟ )) فألقتهما ، وقالت : هما لله ولرسوله.]1] ولما جاء أيضاً في الحديث الصحيح عن أم سلمة - رضي الله عنها - أنها كانت تلبس أوضاحاً من ذهب فقالت : يا رسول الله أكنز هذا ؟ قال - صلى الله عليه وسلم - : (( ما بلغ أن يزكي فزكي فليس بكنز )) ]2] ، ولم يقل لها : ليس في الحلي زكاة . والصواب أن فيها الزكاة إذا بلغت النصاب وحال عليها الحول ، حتى ولو أنها تستعمل أو تعار ؛ لأن الله جل وعلا يقول: فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ]3] وقد رددنا هذا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فوجدناه يأمر بالزكاة ، فليس لنا أن نترك الزكاة ، إلا بدليل يخص شيئاً من ذلك ، ولا دليل ، بل الدليل صح بوجوب الزكاة. أما حديث : (( ليس في الحلي زكاة )) ]4] ، فهو حديث ضعيف عند أهل العلم ، وأما الحلي التي تعد للنفقة والادخار وحاجات الزمان ؛ لا للبس ولا للعارية ، فهذه عند الجميع فيها الزكاة ، أما الحلي من الماس واللآلئ وما أشبه ذلك فلا زكاة فيها ، إلا إذا كانت للتجارة .
الشيخ العلامه عبد العزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله
]1] رواه أبو داود في ( الزكاة ) باب الكنز ما هو وزكاة الحلي برقم 1563 ، والنسائي في ( الزكاة ) باب زكاة الحلي برقم 2479
]2] رواه أبو داود في ( الزكاة ) باب الكنز ما هو وزكاة الحلي برقم 1564
]3] سورة النساء ، الآية 59 .
]4] رواه الدارقطني في باب (زكاة الحلي) برقم 1926 و قال : أبو حمزة هذا ميمون ضعيف الحديث.
من ضمن أسئلة موجهة لسماحته في الجامع الكبير بمدينة الرياض ، في 15/3/1400هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الرابع عشر
ما حكم زكاة الحلي ؛ حلي المرأة إذا كانت لا تملك غيره ؟ فهل تبيع منه لتؤدي الزكاة ؟ وما صحة الأحاديث الواردة فيه مطلقاً ؟
الحلي التي عند النساء من الذهب والفضة ، فيها خلاف بين أهل العلم إن كانت تستعمل أو تعار ، فبعض أهل العلم من الصحابة ومن بعدهم قالوا : لا زكاة فيها ، ويكفي لبسها وإعارتها. وقال آخرون منهم أيضاً : فيها الزكاة ؛ لعموم الأدلة الدالة على زكاة الذهب والفضة ، ولأحاديث خاصة جاءت في الحلي ؛ منها حديث عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى في يد امرأة مسكتين من ذهب ( أي سوارين ) ، فقال لها : (( أتؤدين زكاة هذا ؟ )) قالت : لا ، قال - صلى الله عليه وسلم -: (( أيسرك أن يسورك الله بهما يوم القيامة سوارين من نار ؟ )) فألقتهما ، وقالت : هما لله ولرسوله.]1] ولما جاء أيضاً في الحديث الصحيح عن أم سلمة - رضي الله عنها - أنها كانت تلبس أوضاحاً من ذهب فقالت : يا رسول الله أكنز هذا ؟ قال - صلى الله عليه وسلم - : (( ما بلغ أن يزكي فزكي فليس بكنز )) ]2] ، ولم يقل لها : ليس في الحلي زكاة . والصواب أن فيها الزكاة إذا بلغت النصاب وحال عليها الحول ، حتى ولو أنها تستعمل أو تعار ؛ لأن الله جل وعلا يقول: فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ]3] وقد رددنا هذا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فوجدناه يأمر بالزكاة ، فليس لنا أن نترك الزكاة ، إلا بدليل يخص شيئاً من ذلك ، ولا دليل ، بل الدليل صح بوجوب الزكاة. أما حديث : (( ليس في الحلي زكاة )) ]4] ، فهو حديث ضعيف عند أهل العلم ، وأما الحلي التي تعد للنفقة والادخار وحاجات الزمان ؛ لا للبس ولا للعارية ، فهذه عند الجميع فيها الزكاة ، أما الحلي من الماس واللآلئ وما أشبه ذلك فلا زكاة فيها ، إلا إذا كانت للتجارة .
الشيخ العلامه عبد العزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله
]1] رواه أبو داود في ( الزكاة ) باب الكنز ما هو وزكاة الحلي برقم 1563 ، والنسائي في ( الزكاة ) باب زكاة الحلي برقم 2479
]2] رواه أبو داود في ( الزكاة ) باب الكنز ما هو وزكاة الحلي برقم 1564
]3] سورة النساء ، الآية 59 .
]4] رواه الدارقطني في باب (زكاة الحلي) برقم 1926 و قال : أبو حمزة هذا ميمون ضعيف الحديث.
من ضمن أسئلة موجهة لسماحته في الجامع الكبير بمدينة الرياض ، في 15/3/1400هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الرابع عشر
رد: حديث : ( ليس في الحلي زكاة ) حديث ضعيف
الخميس يناير 27, 2011 11:32 pm
بارك الله فيك
فتوي هامة توضح موضوع شائك
فتوي هامة توضح موضوع شائك
رد: حديث : ( ليس في الحلي زكاة ) حديث ضعيف
الجمعة يناير 28, 2011 6:31 am
ابو احمد كتب:بارك الله فيك
فتوي هامة توضح موضوع شائك
- لؤلؤة القلوبصقر ماسي
- عدد المشاركات : 7773
العمر : 29
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
رسالتي : ليًسٌٍُ غٌَرٍوٍرٍآً أوٍٍ كُبٌٍــرٍيًآء
بٌٍٍل شٌٍُمٌٍَوٍخٍُآ بٌٍآٍلذَآتًُ َفٍأنٍآ شٌٍُآمٌٍَخٍُهُ بٌٍأخٍٍُلآًقٌٍيً وًٍقٌٍيًمٌٍَيً
ٍليًسٌٍُ َفًٍقٌٍطٌٍُ بٌٍجًُمٌٍَآٍليً وٍنٍعُوٍمٌٍَتًُيً بٌٍٍل أنٍآ هُكُذَآ وٍسٌٍُأضٍٍُِل هُكُذَآ
مٌٍَآ أجًُمٌٍٍَل أنٍ أكُوٍنٍ أنٍآ .. ٍلآ أنٍآ أكُوٍنٍ غٌَيًــرٍيً ..!
رد: حديث : ( ليس في الحلي زكاة ) حديث ضعيف
الأحد أبريل 03, 2011 9:13 am
- Palestine Hawkصقر نشيط
- عدد المشاركات : 175
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
رسالتي :
رد: حديث : ( ليس في الحلي زكاة ) حديث ضعيف
الإثنين أغسطس 22, 2011 8:43 am
- جنانأميرة المنتدى
- عدد المشاركات : 75
العمر : 37
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
رد: حديث : ( ليس في الحلي زكاة ) حديث ضعيف
السبت سبتمبر 10, 2011 2:08 pm
- بشيرةصقر فعال
- عدد المشاركات : 72
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 01/06/2009
رد: حديث : ( ليس في الحلي زكاة ) حديث ضعيف
الخميس أغسطس 16, 2012 10:38 am
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى