الحلقة الثانية لمحة عن الفرق الضالة
+2
ابو احمد
ابو علاء
6 مشترك
الحلقة الثانية لمحة عن الفرق الضالة
الإثنين فبراير 01, 2010 12:50 am
فضيلة العلامة د. صالح بن فوزان الفوزان : •
الفرقة الثالثة : " الشيعة " :
" الشيعة " : هم الذين يتشيعون لأهلِ البيت .
و " التشيع " في الأصل : الاتباع والمناصرة : ( وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ ) . يعني : أتباعه إبراهيم ، ومن أنصار ملته ؛ لأنَّ الله - سبحانه - لما ذكر قصة نوحٍ قال : ( وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ ) .
فأصل " التشيع " : الاتباع والمناصرة ، ثم صار يطلق على هذه الفرقة ، التي تزعم أنها متبعةٌ لأهل البيت - وهم : علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - وذريته - .
ويزعمون : أن عليًّا هو الوصي بعد الرسول - صلى الله عليه وسلم - على الخلافة ، وأن أبا بكر وعمر وعثمان والصحابة ظلموا عليًّا ، واغتصبوا الخلافة منه . هكذا يقولون .
وقد كذبوا في ذلك ؛ لأن الصحابة أجمعوا على بيعة أبي بكر ، ومنهم عليٌّ - رضي الله عنه -، حيث بايع لأبي بكر ، وبايع لعمر ، وبايع لعثمان .
فمعنى هذا : أنهم خونوا عليًّا - رضي الله عنه - .
وقد كفَّروا الصحابة إلا عددًا قليلاً منهم ، وصاروا يلعنون أبا بكر وعمر ، ويلقِّبونهما بـ " صنمي قريش " .
ومن مذهبهم : أنهم يغلون في الأئمة من أهلِ البيت ، ويعطونهم حق التشريع ونسخ الأحكام .
ويزعمون : أن القرآن قد حرف ونقص ، حتى آل بهم الأمر إلى أن اتخذوا الأئمةَ أربابًا من دون الله ، وبنوا على قبورهم الأضرحة ، وشيَّدوا عليها القباب ، وصاروا يطوفون بها ، ويذبحون لها وينذرون .
وتفرقت " الشيعة " إلى فرق كثيرة ، بعضها أخف من بعض ، وبعضها أشد من بعض ، منهم : " الزيدية " ، ومنهم : " الرافضة الاثنا عشرية " ، ومنهم : " الإسماعيلية " و " الفاطمية " ، ومنهم : " القرامطة " ، ومنهم ... ، ومنهم ... ، عدد كبير ، وفرق كثيرة .
وهكذا ... كل من ترك الحق فإنهم لا يزالون في اختلافٍ وتفرقٍ ، قال - تعالى - : ( فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) .
فمن ترك الحق يبتلى بالباطل ، والزيغ ، والتفرق ، ولا ينتهي إلى نتيجة ، بل إلى الخسارة - والعياذ بالله - .
وتفرقت " الشيعة " إلى فرق كثيرة ، ونِحَل كثيرة .
وتفرقت " القدرية " .
وتفرقت " الخوارج " إلى فرق كثيرة : " الأزارقة " ، و " الحرورية " ، و " النجدات " ، و " الصفرية " ، و " الإباضية " ، ومنهم الغلاة ، ومنهم من هو دون ذلك .
• الفرقة الرابعة : " الجهمية " :
" الجهمية " ، وما أرداك ما الجهمية !!؟
" الجهمية " : نسبةً إلى الجهم بن صفوان ، الذي تتلمذ على الجعد بن درهم ، والجعد بن درهم تتلمذ على طالوت ، وطالوت تتلمذ على لبيد بن الأعصم اليهودي ؛ فهم تلاميذ " اليهود " .
وما هو مذهب " الجهمية " !؟
مذهب " الجهمية " : أنهم لا يثبتون لله اسمًا ولا صفةً ، ويزعمون أنه ذات مجردة عن الأسماء والصفات ؛ لأن إثبات الأسماء والصفات - بزعمهم - يقتضي الشرك ، وتعدد الآلهة - كما يقولون - .
هذه شبهتهم اللعينة . ولا ندري ماذا يقولون في أنفسهم !؟ فالواحد منهم يوصف بأنه عالم ، وبأنه غني ، وبأنه صانع ، وبأنه تاجر ، فالواحد منهم له عدة صفات ، هل معنى ذلك أن يكون عدة أشخاص !!؟
هذه مكابرة للعقول ؛ فلا يلزم من تعدد الأسماء والصفات تعدد الآلهة ، ولهذا لما قال المشركون من قبل لما سمعوا النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( يا رحمن ، يا رحيم ) . قالوا : هذا يزعم أنه يعبد إلهًا واحدًا ، وهو يدعو آلهةً متعددةً ، فأنزل الله - سبحانه وتعالى - قوله : ( قُلِ ادْعُوا اللهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى ) . ] الإسراء : 110 ] .
فأسماء الله كثيرة ، هي تدل على كماله وعظمتِه - سبحانه وتعالى - ، لا تدل على تعدد الآلهة - كما يقولون - ، بل تدل على العظمة ، وعلى الكمال .
أما الذات المجردة التي ليس لها صفات فهذه لا وجود لها ، مستحيل يوجد شيء وليس له صفات ، أبدًا ، ولو على الأقل صفة الوجود .
ومن شبههم : ( أن إثبات الصفات يقتضي التشبيه ؛ لأن هذه الصفات يوجد مثلها في المخلوقين ) .
وهذا قول باطل ؛ لأن صفات الخالق تليق به ، وصفات المخلوقين تليق بهم ؛ فلا تشابه .
و " الجهمية " جمعوا إلى ضلالهم في الأسماء والصفات الجبر في القدر ؛ لأن " الجهمية " يقولون : ( إن العبد ليس له مشيئة ، وليس له اختيار ، وإنما هو مجبر على أفعاله ) .
ومعنى هذا : أنه إذا عذب على المعصية يكون مظلومًا ؛ لأنها ليست فعله ، وإنما هو مجبر عليها - كما يقولون - ، تعالى الله عن ذلك .
فهم جمعوا بين ( الجبرِ في القدر ) ، وبين ( التجهم في الأسماء والصفات ) ، وجمعوا إلى ذلك " القول بالإرجاء " ، وأضافوا إلى ذلك ( القول بخلق القرآن ) . ظلمات بعضها فوق بعْض .
قال ابن القيم : ( جِيْمٌ وجِيْمٌ ثُمَّ جِيْمٌ مَعْهُمَا ... مَقْرُونَةً مَعْ أَحْرُفٍ بِوِزَانِ ... جَبْرٌ وإِرْجَاءٌ وَجِيْمُ تَجَهُّمٍ ... فَتَأَمَّلِ المجمُوعَ في الْمِيْزَانِ ... فَاحْكُمْ بِطالِعِها لِمَنْ حَصُلَتْ ... بخلاصِـهِ مِنْ رِبْقَةِ الإيمانِ ) .
يعني : جمعوا بين " جبر " و " تجهُّم " و " إِرجاءٍ " ، ثلاث جيمات ، والجيم الرابعة جيم جهنم .
الحاصل : أن هذا مذهب " الجهمية " ، والذي اشتهر فيه نفي الأسماء والصفات عن الله - سبحانه وتعالى - ، انشق عنه مذهب " المعتزلة " ، ومذهب " الأشاعرة " ، ومذهب " الماتريدية " .
• الفرقة الخامسة : " المعتزلة " :
مذهب " المعتزلة " : أنهم أثبتوا الأسماء ونفوا الصفات ، لكن أثبتوا أسماء مجردة ، مجرد ألفاظ لا تدل على معان ولا صفات .
سموا بـ " المعتزلة " : لأن إمامهم واصل بن عطاء كان من تلاميذ الحسن البصري - رحمه الله - ، الإمام التابعي الجليل ، فلما سئل الحسن البصري عن مرتكب الكبيرة ، ما حكمه !؟ فقال بقول " أهل السنة والجماعة " : ( إنه مؤمن ناقص الإيمان ، مؤمن بإيمانه فاسق بكبيرته ) . فلم يرض واصل بن عطاء بهذا الجواب من شيخه ؛ فاعتزل . وقال : ( لا . أنا أرى أنه ليس بمؤمن ولا كافر ، وأنه في المنزلة بين المنزلتين ) . وانشق عن شيخه - الحسن - وصار في ناحية المسجد ، واجتمع عليه قوم من أوباش الناس وأخذوا بقوله .
وهكذا دعاة الضلال في كل وقت ، لابد أن ينحاز إليهم كثير من الناس ، هذه حكمة من الله . تركوا مجلس الحسن ، شيخِ أهل السنة ، الذي مجلسُه مجلس الخير ، ومجلس العلم ، وانحازوا إلى مجلس المعتزلي : واصل بن عطاء الضال المضل .
ولهم أشباه في زماننا ، يتركون علماء " أهل السنة والجماعة " ، وينحازون إلى أصحاب الفكر المنحرف .
ومن ذلك الوقت سموا بـ " المعتزلة " ، لأنهم اعتزلوا " أهل السنة والجماعة " ؛ فصاروا ينفون الصفات عن الله - سبحانه وتعالى - ، ويثبتون له أسماء مجردة ، ويحكمون على مرتكب الكبيرة بما حكمت به " الخوارج " : ( أنه مخلد في النار ) ، لكن اختلفوا عن " الخوارج " في الدنيا ، وقالوا : ( إنه يكون بالمنزلة بين المنزلتين ، ليس بمؤمن ولا كافر ) .
بينما " الخوارج " يقولون : ( كافر ) .
يا سبحان الله ! هل يعقل أن الإنسان لا يكون مؤمنًا ولا كافرًا !؟
والله - تعالى - يقول : ( هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ ) . ما قال : ومنكم من هو بالمنزلة بين المنزلتين . لكن هل هؤلاء يفقهون !؟
ثم تفرع عن مذهب " المعتزلة " مذهب " الأشاعرة .
• الفرقة السادسة : " الأشاعرة " :
و " الأشاعرة " : ينسبون إلى أبي الحسن الأشعري - رحمه الله - .
وكان أبو الحسن الأشعري معتزليًا ، ثم مَنَّ الله عليه ، وعرف بطلان مذهب " المعتزلة " ، فوقف في المسجد يوم الجمعة وأعلن براءته من مذهب المعتزلة ، وخلع ثوبًا عليه . وقال : ( خلعت مذهبَ المعتزلة ، كما خلعتُ ثوبي هذا ) . لكنه صار إلى مذهب " الكُلاَّبِيَّة " : أتباع عبد الله بن سعيد بن كُلاب .
وعبد الله بن سعيد بن كُلاب كان يثبِت سبع صفات ، وينفي ما عداها ، يقول : ( لأن العقل لا يدل إلا على سبعِ صفات فقط : " العلم " ، و " القدرة " ، و " الإرادة " ، و " الحياة " ، و " السمع " ، و " البصر " ، و " الكلام " . - يقول : هذه دَلَّ عليها العقل ، أما ما لم يدل عليه العقل - عنده - فليس بثابتٍ ) .
ثم إن الله مَنَّ على أبي الحسن الأشعري ، وترك مذهب " الكُلابِيَّةِ " ، ورجع إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل ، وقال : ( أنا أقول بما يقول به إمام أهلِ السنة والجماعة أحمد بن حنبل : إن الله استوى على العرش ، وإن له يدًا ، وإن له وجهًا ) . ذكر هذا في كتابه : " الإبانة عن أصول الديانة " ، وذكر هذا في كتابه الثاني : " مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين " ذكر أنه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل . وإن بقيت عنده بعض المخالفات .
ولكن أتباعه بقوا على مذهب " الكُلابية " ؛ فغالبهم لا يزالون على مذهبه الأول ، ولذلك يسمون بـ " الأشعرية " : نسبة إلى الأشعري في مذهبه الأول .
أما بعد أن رجع إلى مذهب " أهل السنة والجماعة " ؛ فنسبة هذا المذهب إليه ظلم ، والصواب أن يقال : مذهب " الكُلابِيَّة " ، لا مذهب أبي الحسن الأشعري - رحمه الله - ؛ لأنه تاب من هذا ، وصَنَّفَ في ذلك كتابه : " الإبانة عن أصول الديانة " ، وصرح برجوعه ، وتمسكه بما كان عليه " أهل السنّة والجماعة " - خصوصًا الإمام : أحمد بن حنبل - رحمه الله - ، وإن كانت عنده بعض المخالفات ، مثل قوله في الكلام : ( إنه المعنى النفسي القائم بالذات ، والقرآن حكاية - أو عبارة - عن كلام الله ، لا أنه كلام الله ) .
هذا مذهب " الأشاعرة " ، منشق عن مذهب " المعتزلة " . ومذهب " المعتزلة " منشق عن مذهب " الجهمية " . ثم تفرعت مذاهب كثيرة ، كلها أصلها مذهب " الجهمية " .
هذه - تقريبًا - أصول الفرق على الترتيب .
أولاً : " القدرية " .
ثم : " الشيعة " .
ثم : " الخوارج " .
ثم : " الجهمية " .
هذه أصول الفرق . وتفرقت بعدها فرق كثيرة لا يحصيها إلا الله ، وصنفت في هذا كتب ، منها :
• كتاب : " الفَرْق بين الفِرَق " للبغدادي .
• كتاب : " المِلل والنِّحَل " لمحمد بن عبد الكريم الشهرستاني .
• كتاب : " الفِصَل في المِلل والنِّحَل " لابن حزم .
• كتاب : " مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين " لأبي الحسن الأشعري .
كل هذه الكتب في بيان الفرق ، وتنوعها ، وتعدادها ، واختلافها ، وتطوراتها .
ولا تزال إلى عصرنا هذا تتطور ، وتزيد ، وينشأُ عنها مذاهب أخرى ، وتنشق عنها أفكار جديدة منبثقة عن أصلِ الفكرة ، ولم يبق على الحق إلا " أهل السنة والجماعة " ، في كل زمان ومكان هم على الحق إلى أن تقوم الساعة ؛ كما قال - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ، لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك ) .
رسالة صغيرة بعنوان : " لمحة عن الفرق الضالة "
رد: الحلقة الثانية لمحة عن الفرق الضالة
الإثنين فبراير 01, 2010 3:22 am
الله يفتح عليك ابا علاء
اللهم اجعلنا يا رب مع الفرقة الناجية فرقة اهل السنة والجماعة وثبتنا عليها
اللهم اجعلنا يا رب مع الفرقة الناجية فرقة اهل السنة والجماعة وثبتنا عليها
رد: الحلقة الثانية لمحة عن الفرق الضالة
الإثنين فبراير 01, 2010 4:15 pm
ولم يبق على الحق إلا " أهل السنة والجماعة "
- ريتشةصقر ذهبي
- عدد المشاركات : 1025
العمر : 34
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
رسالتي : لو بحثت عن صديق فلم تجده ، فتأكد انك تبحث عنه لتأخذ منه شيئاً
ولو بحثت لتعطيه شيئاً لوجدته
رد: الحلقة الثانية لمحة عن الفرق الضالة
الإثنين فبراير 01, 2010 10:46 pm
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى