صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم z023
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم z023
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا
صقر فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة
مبعث النبي ، صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما 410

اذهب الى الأسفل
صقر فلسطين
صقر فلسطين
صقر فلسطينصقر فلسطين
عدد المشاركات : 9198
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
رسالتي : مبعث النبي ، صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما Tvquran_3

مبعث النبي ، صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما 6syvc4





بطاقة الشخصية
أسم المستعمل:
https://palestine-hawk.ahlamountada.com

مبعث النبي ، صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما Empty مبعث النبي ، صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما

السبت يناير 24, 2009 4:47 pm
مبعث النبي ، صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما

قال ابن اسحاق : فلما بلغ محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين سنة بعثه الله تعالى رحمه للعالمين ، وكافة للناس بشيرا ، وكان الله تبارك وتعالى قد أخذ الميثاق على كل نبي بعثه قبله بالإيمان به ، والتصديق له ، والنصر له على من خالفة ، واخذ عليهم أن يؤدوا ذلك الي كل من آمن بهم وصدقهم ، فأدوا من ذلك ما كان عليهم من الحق فيه ، يقول الله تعالى لمحمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( وإذ أخذ الله ميثاق النبين لما اتيتكم من كتاب وحمة ثم جاءكم رسول الله مصدق لما معكم لتؤمنن به ، ولتنصرنه قال أقررتم وأخذتم على ذالكم إصرى ) [ آل عمران: 81] أي : ثقل ما حملتكم من عهدي ( قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين " [ آل عمران: 81 ] فأخذ الله ميثاق النبيين جميعا بالتصديق له ، والنصر له ممن خالقه وأدوا ذلك إلى من آمن بهم وصدقهم من أهل هذين الكتابين .

أوليس ما بدئ به الرسول صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصادقة:
قال ابن إسحاق : فذكر الزهري ، عن عروه بن الزبير ، عن عائشة رضي الله عنها ، انها حدثته ، ان أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من النبوة حين أراد الله كرامته ورحمة العباد به الرؤيا الصادقة ، لا يرىي رسول الله صلى الله عليه وسلم رؤيا في نومه إلا جاءت كفلق الصبح ، قالت : وحبب الله تعالى إليه الخلوه ، فلم يكون شئ أحب إليه من أن يخلو وحده .

تسليم الحجارة والشجر عليه صلى الله عليه وسلم

قال ابن اسحاق : وحدثني عبد الملك بن عبيد الله بن ابي سفيان بن العلاء بن جارية الثقفي ، وكان واعية عن أهل العلم : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أراده الله بكرامته ، وابتداه بالنبوه كان إذا خرج لحاجته أعبد حتى تحسر عنه البيوت ، ويفضي إلى شعاب مكة وبطون أوديتها ، فلا يمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بحجر ولا شحر إلا قال السلام عليك يارسول الله ، قال ، فيلتفت رسول الله صلى الله عليه وسلم حوله وعن يمنية وشماله وخلفه فلا يرى إلا الشجر والحجارة ، فمكث رسول الله صلى الله عليه وسلم كذلك يرى ويسمع ، ما شاء الله أن يمكث ، ثم جاءه جبريل عليه السلام بما جاءه من كرامة الله وهو بحراء في شهر رمضان.

ابتداء نزول جبريل عليه السلام

قال ابن اسحاق : وحدثني وهب بن كيسان ، ومولى آل الزبير ، قال: سمعت عبد الله بن الزبير وهو يقول لعبيد بن عمير بن قتادة الليثي : حدثنا يا عبيد كيف كان يدء ما ابتدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من النبوة حين جاءه جبريل عليه السلام ، قال: فقال : فقال عبيد ، وانا حاضر يحدث عبد الله بن الزبير ومن عنده من الناس : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاور في حراء من كل سنة شهرا ، وكان ذلك مما تحنث به قريش في الجاهلية والتحنث : التبرر.

قال ابن اسحاق : وقال ابو طالب:

وثور ومن أرسى ثبيرا مكانه

وراق ليرقى في حراء ونازل

بحث لغوي لابن هشام في معني التحنث:

قال ابن هشام : تقول العرب : التحنث والتحنف ، يريدون الحنيفية ، فيبدلون الفاء من الثناء ، كما قالوا : جدث وجدف ، يريدون : القبر ،قال رؤبة بن العجاج :

لو كان أحجاري مع الأجداف

يريد الأجداث ، وهذا البيت في أرجوزة له، وبيت أبي طالب في قصيدة له سأذكرها إن شاء الله في موضعها .

قال ابن هشام : وحدثني ابو عبيدة أن العرب تقول:فم ، في موضع ثم ، يبدلون الفاء من الثاء .

قال ابن اسحاق : وحدثني وهبس بن كيسان قال : قال عبيد : فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاور ذلك الشهر من كل سنة يطعم من جاءه من المساكين ، فإذا قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم جواره من شهره ذلك ، كان أول ما يبدأ به ، إذا انصرف من جواره ، الكعبة ، قبل أن يدخل بيته، فيطوف بها سبعا أو ما شاء الله من ذلك ، ثم يرجع الي بيته ، حتى اذا كان الشهر الذي أراد الله تعالى به فيه ما أراد من كرامته من السنة التي بعثه الله تعالى فيها ، وذلك الشهر (شهر) رمضان ، خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم الي حراء ، كما كان يخرج لجواره ، ومعه أهله ، حتى اذا كانت الليلة التي أكرمه الله فيها برسالته ، ورحم العباد بها ، جاءه جبريل عليه السلام بأمر الله تعلى ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فجاءني جبريل ، وأنا نائم ، بنمط من ديباج فيه كتاب ، فقال : اقرأ ، قال : قلت : ما أقرأ ، قال : فغتني به حتى طننت أنه الموت ، ثم أرسلني فقال: أقرأ ، قال : قلت : ما أقرأ ، قال فغتني به حتى ظننت أنه الموت ، ثم أرسلني فقال : أقرأ ، قال : قلت : ماذا أقرأ ؟ قال: فغتني به حتى ظننت أنه الموت ، ثم ارسلني ، فقال : أقرأ ، قال: فقلت : ماذا أقرأ ؟ ما اقول ذلك إلا افتداء منه أن يعود لي بمثل ما صنع بي فقال : ( أقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق* أقرأ وربك الأكرم* الذي علم بالقلم * علم الأنسان مالم يعلم * ) [ العلق: 1-5] قال : فقرأتها ثم انتهى فانصرف عني وهببت من نومي فكانما في قلبي كتابا . قال : فخرجت حتى اذا كنت في وسط من الجبال سمعت صوتا من السماء يقول : يا محمد ، انت رسول الله وأنا جبريل ، قال : فرفعت رأسي إلى السماء انظر ، فإذا جبريل في صورة رجل صاف قدمه في أفق السماء ، يقول : يا محمد ، انت رسول الله ، وأنا جبريل ، قال فوقفت انظر إليه ، فما أتقدم وما أتأخر ، وجعلت اصرف وجهي عنه في آفاق السماء ، قال : فلا أنظر في ناحية منها إلا رأيته كذلك ، فما زلت واقفا ما اتقدم أمامي وما أرجع ورائي ، حتى بعثت خديجة رسلها في طلبي فبلغوا أعلى مكة ورجعوا إليها وأنا واقف في مكاني ذلك ، ثم انصرف عني .

رسول الله صلى الله عليه وسلم يقص على خديجة ما كان من أمر جبريل معه

وانصرفت راجعا الي أهلي ، حتى أتيت خديجة ، فجلست الي فخذها مضيفا إليها : فقالت : يا ابا القاسم ،اين كنت ؟ فوالله لقد بعثت رسلي في طلبك حتى بلغوا مكة ورجعوا لي ، ثم حدثتها بالذي رأيت ، فقالت ، ابشر يا ابن عم واثبت ، فوالذي نفس خديجة بيده إني لأرجو أن تكون نبي هذه الأمة .

خديجة بين يدي ورقة تحدثه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

ثم قامت فجمعت عليها ثيابها ، ثم انطلقت الي ورقة بن نوفل بن اسد بن عبد العزى بن قضي وهو ابن عمها ، وكان ورقة قد تنصر ، وقرأ الكتب ،وسمع من أهل التوراة والإنجيل فاخبرته بما اخبرها به رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه رأى وسمع ، فقال ورقه بن نوفل : قدوس قدوس ، ,والذي نفس ورقه بيده ، لئن كنت صدقتني يا خديجة لقد جاءه الناموس الأكبر الذي كان يأتي موسى ،وإنه لنبي هذه الأمة ، فقولي له فليثبت ، فرجعت خديجة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخبرته بقول ورقة بن نوفل ، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم جواره وانصرف صنع كما كان يصنع : بدأ بالكعبة فطاف بها ، فلقيه ورقة بن نوفل وهو يطوف بالكعبة فقال : يا ابن اخي ، اخبرني بما رأيت وسمعت ، فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له ورقة : والذي نفسي بيده أنك لنبي هذه الأمة ، ,لقد جاءك الناموس الأكبر الذي جاء موسى ولكتذبنه ولتؤذيه ولتخرجنه ولتقاتلنه ، ولئن أنا أدركت ذلك اليوم لأنصرن الله نصرا بعلمه ، ثم أدنى رأسه منه فقبل يا فوخه ثم انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم الي منزله .

امتحان خديجة برهان الوحي

قال ابن اسحاق : وحدثني اسماعيل بن ابي حكيم مولى آل الزبير : أنه حدث عن خديجة رضي الله عنها أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أي ابن عم ، اتستطيع أن تخبرني بصاحبك هذا الذي يأتيك أذا جاءك ؟ قال : نعم فقالت: فإذا جاءك فأخبرني به ، فجاءه جبريل عليه السلام كما كان يصنع ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لخديجة " يا خديجة ، هذا جبريل قد جاءني " قالت : قم يا ابن عم فاجلس على فخذي اليسرى ، قال : فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس عليها ، قالت : هل تراه ؟ قال : نعم قالت : فتحول فاجلس على فخذي اليمني ، قالت : فتحول رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس على فخذها اليمني ، فقالت : هل تراه ؟ قال : نعم ، قالت : فتحول فاجلس في حجري ، قالت : فتحول رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس في حجرها ، قالت : هل تراه ؟ قال : نعم قال : فتحسرت وألقت خمارها ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في حجرها ، ثم قالت له : هل تراه ؟ قال : لا قالت : يا ابن عمي اثبت وابشر ، فوالله إنه لملك وما هذا بشيطان.

قال ابن اسحاق : وقد حدثت عبد الله بن حسن هذا الحديث فقال: قد سمعت أمي فاطمة بنت حسين تحدث بهذا الحديث عن خديجة ، إلا أني سمعتها تقول : ادخلت رسول الله صلى الله عليه وسلم بينها وبين درعها ، فذهب عند ذلك جبريل ، فقالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إن هذا لملك وما هو بشيطان .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى