صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم z023
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم z023
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا
صقر فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة
وفاة عبد المطلب وما رثي به من الشعر 410

اذهب الى الأسفل
صقر فلسطين
صقر فلسطين
صقر فلسطينصقر فلسطين
عدد المشاركات : 9198
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
رسالتي : وفاة عبد المطلب وما رثي به من الشعر Tvquran_3

وفاة عبد المطلب وما رثي به من الشعر 6syvc4





بطاقة الشخصية
أسم المستعمل:
https://palestine-hawk.ahlamountada.com

وفاة عبد المطلب وما رثي به من الشعر Empty وفاة عبد المطلب وما رثي به من الشعر

السبت يناير 24, 2009 3:21 pm
وفاة عبد المطلب وما رثي به من الشعر

وفاة عبد المطلب ، وما قيل فيه من الشعر


فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثماني سنين هلك عبد المطلب بن هاشم ، وذلك بعد الفيل بثماني سنين

قال ابن اسحاق : وحدثني العباس بن عبد الله بن معبد بن العباس ، عن بعض أهله أن عبد المطلب توفى ورسول الله صلى الله عليه وسلم ابن ثماني سنين .

قال ابن اسحاق : حدثني محمد بن سعيد بن المسيب : ان عبد المطلب لما حضرته الوفاة ، وعرف أنه ميت ، جمع بناته ، وكن ست نسوة : صفية ، وبرة ، وعاتكة ، وأم حكيم البيضاء ، وأميمة ، واروى ، فقال لهن : ابكين علي حتى اسمع ما تقلن قبل أن أموت .

قال ابن هشام : ولم أر أحدا من أهل العلم بالشعر يعرف هذا الشعر إلا أنه لما رواه عن محمد بن سعيد بن المسيب كتبناه .

رثاء صفية لأبيها عبدالمطلب

فقالت صفية ابنة عبدالمطلب تبكي أباها :

أرقت لصوت نائحة بليل
ففاضت ذلكم دموعي
على رجل كريم غير وغل
على الفياض شيبة ذي المعالي
صدوق في المواطن غير نكس
طويل الباع أروع شيطمي
رفيع البيت أبلج ذي فضول
كريم الجد ليس بذي وصوم
عظيم الحلم من نفر كرام
فلو خلد امرؤ لقديم مجد
لكان مخلداً أخرى الليالي






على رجل بقارعة الصعيد
على خدي كمنحدر الفريد
له الفضل المبين على العبيد
أبيك الخير وارث كل جود
ولا شخت المقام ولا سنيد
مطاع في عشيرته حميد
وغيث الناس في الزمن الحرود
يروق على المسود والمسود
خضارمة ملاوثة أسود
ولكن لا سبيل إلى الخلود
لفضل المجد والحسب التليد








رثاء برة لأبيها عبدالمطلب

وقالت برة بنت عبدالمطلب تبكي أباها :

أعيني جوداً بدمع دور
على ماجد الجد واري الزناد
على شيبة الحمد ذي المكرمات
و ذي الحلم والفضل في النائبات
له فضل مجد على قومه
أتته المنايا فلم تشوه






على طيب الخيم والمغتصر
جميل المحيا عظيم الخطر
وذي المجد والعز والمفتخر
كثير المكارم جم الفجر
منير يلوح كضوء القمر
بصرف الليالي وريب القدر

رثاء عاتكة لأبيها عبدالمطلب تبكي أباها

وقالت أم حكيم البيضاء بنت عبدالمطلب تبكي أباها :

ألا ياعين جودي واستهلي
ألا ياعين ، ويحك ،أسعفيني
وبكى خير من ركب المطايا
طويل الباع شيبة ذا المعالي
وصولا للقرابة هبر زيا
وليثا حين تشجر العوالي
عقيل بني كنانة والمرجى
ومفزعها إذا ما هاج هنج
فبكيه ولاتسمى بحزن



وبكي ذا الندى والمكرمات
بدمع من دموع هاطلات
أباك الخير تيار الفرات
كريم الخيم محمود الهبات
وغيثاً في السنين الممحلات
تروق له عيون الناظرات
إذا ما الدهر أقبل بالهنات ت
بداهية وخصم المعضلات
وبكى ما بقيت الباكيات

رثاء أميمة لأبيها عبدالمطلب

وقالت أميمة بنت عبدالمطلب تبكي أباها :

ألا هلك الراعي العشيرة ذو الفقدة
ومن يؤلف الضيف الغريب بيوته
كسبت وليداً خير ما يكسب الفتى
أبو الحارث الفياض خلى مكانه
فإني لباك ، ما بقيت ، وموجع
سقاك ولي الناس في القبر ممطراً
فقد كان زينا للعشيرة كلها





وساقي الحجيج والمحامي عند المجد
إذا ما سماء الناس تبخل بالرعد
فلم تنفكك تزداد يا شبية الحمد
فلا تبعدان فكل حي إلى بعد
وكان له أهلاً لما كان من وجدي
فسوف أبكيه وإن كان في اللحد
وكان حميداً حيثما كان من حمد

رثاء أروى لأبيها عبدالمطلب

وقالت أروى بنت عبدالمطلب تبكي أباها :

بكت عيني وحق لها البكاء
على سهل الخليقة أبطحي
على الفياض شيبة ذي المعالي
طويل الباع أملس شيظي
أقب الكشح أروع ذي فضول
أبي الضيم أبلج هبرزي
ومعقل مالك وربيع فهر
وكان هو الفتى كرماً وجوداً
إذا هاب الكماة الموت حتى
مضى قدماً بذي ربد خشيب






على سمح سجيته الحياء
كريم الخيم نيته العلاء
أبيك الخير ليس له كفاء
أغر كأن غرته ضياء
له المجد المقدم والسناء
قديم المجد ليس له خفا
وفاصلها إذا التمس القضاء
وبأساً حين تنسكب الدماء
كأن قلوب أكثرهم هواء
عليه ، حين تبصره البهاء

نسب المسيب

قال ابن هشام : [ و ] المسيب بن حزن بن أبي وهب بن عمرو بن عائد بن عمران بن مخزوم .

رثاء حذيفة لعبد المطلب

قال ابن إسحاق : وقال حذيفة بن غانم أخو بني عدي بن كعب بن لؤي ، يبكي عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف ، ويذكر فضله قصي على قريش ، وفضل ولده من بعده عليهم ، وذلك أنه أخذ يغرم أربعة آلاف درهم بمكة ، فوقف بها ، فمر به أبو لهب عبد العزي بن عبد المطلب فافتكه :

أعيني جدودا بالدموع على الصدر
وجودا بدمع واسفحا كل شارق
( وسحا وجما واسجما ما بقيتما
علي رجل جلد القوي ذي حفيظة
على الماجد البهلول ذي الباع والندي
على خير حاف من معد وناعل
وخيرهم أصلا وفرعا ومعدنا
وأولاهم بالمجد والحلم والنهي
على شيبة الحمد الذي كان وجهه
وساقي الحجيج ثم للخير هاشم
طوي زمزما عند المقام فأصبحت
ليبك عليه كل عان بكربة
بنوه سراة كهلهم وشبابهم
قصي الذي عادي عنانة كلها
فإن تلك غالته المنايا وصرفها
وأبقى رجالا سادة غير عزل
أبو عتبه الملقى إلى حباؤه
وحمزة مثل البدر يهتز للندى
وعبد مناف ماجد ذو حفيظة
كهولهم خير الكهول ونسلهم
متى ما تلاقي منهم الدهر ناشئا
هم ملئوا البطحاء مجدا وعزة
وفيهم بناة للعلا وعمارة
بإنكاح عوف بنته ليجيرنا
فسرنا تهامي البلاد ونجدها
وهم خضروا والناس باد فريهم
ينوها ديارا جمه وطووا بها
لكي يشرب الحجاج منها وغيرهم
ثلاثة أيام تظل ركابهم
وقدما غنينا قبل ذلك حقبة
وهم يفغرون الذنب ينقم دونه
وهم جمعوا حلف الأحابيش كلها
فخارج إما أهلكن فلا تزل
ولا تنس ما أسد ابن لبنى فإنه
وأنت ابن لبنى من قسي إذا انتموا
وأنت تناولت العلا فجمعتها
سبقت وقت القوم بذلا ونائلا
وأملك سر من خزاعة جوهر
إلى سبإ الأبطال تنمى وتنتمي
أبو شمر منهم وعمو بن مالك
وأسعد قاد الناس عشرين حجة





ولا تسأما أسقيتما سبل القطر
بكاء أمرئ لم يشوه نائب الدهر
على ذي حياء من قريش وذي ستر)
جميل المحيا غير يكس ولا هذر
ربيع لؤي في المحوط وفي العسر
كريم المسمى طيب الخيم والنجر
وأخظاهم بالمكرمات وبالذكر
وبالفضل عند المجحفات من الغبر
يضئ سواد الليل كالقمر البدر
وعبد مناف ذلك السيد الفهري
سقايته فخرا على كل ذي فخر
وآل قصي من مقل وذي وفر
تفلق عنهم بيضة الطائر الصقر
ورابط بيت الله في العسر واليسر
فقد عاش ميمون النقيبة والأمر
مصاليت أمثال الردينية السمر
أغر هجان اللون من نفر غر
نقي الشياب والذمام من الغدر
وصول لذي القربي رحيم بذي الصهر
كنسل الملوك لا تبور ولا تحرى
تجده بإجريا أولئله بجرى
إذا استبق الخيرات في سالف العصر
وعبد مناف جدهم جابر الكسر
من اعدائنا إذا أسلمتنا بنو فهر
بأمنة حتى خاضت العير في البحر
وليس بها إلا شيوخ بني غمرو
يئارا تسح المائ من ثبج بحر
إذا ابتدروها صبح تابعه النحر
مخيسة بين الأخاشب والحجر
ولا نستقي إلا بخم أو الحفر
ويعفون عن قول السفاهة والهجر
وهم نكلوا عنا غواه بني بكر
لهم شاكرا حتى تغيب في القبر
قد اسدى يدا محقوقة منك بالشكر
بحيث انتهى قصد الفؤاد من الصدر
إلى محتد للمجد ذي ثبج جسر
وسدت وليدا كل ذي سؤدد غمر
إذا حصل الأنساب يوما ذوو الخبر
فأكرم بها منسوبة في ذرا الزهر
وذو جدن من قومها وأبو الجبر
يؤيد في تلك المواطن بالنصر

قال ابن هشام " أمك سر في خزاعة " يعني أبا لهب ، أمة لبني بنت هاجر الخزاعي وقوله " بإجريا أوائلة " من غير ابن اسحاق.



رثاء مطرود لعبد المطلب وبني عبد مناف

قال ابن اسحاق : وقال مطرود بن كعب الخزاعي يبكي عبد المطلب وبني عبد مناف :

يأيها الرجل المحول رحله
هبلتك أمك لو حللت بدارهم
( الخالطين غنيهم بفقيرهم
المنعمين إذا النجوم تغيرت
والمطعمين إذا الرياح تناوحت
إما هلكت أبا الفعال فما جرى
إلا أبيك أخى المكارم وحده





هلا سألت عن آل عبد مناف
ضمنوك من جرم ومن إقراف
حتى يعود فقيرهم كالكافي )
والظاعنين لرحلة الإيلاف
حتى تغيب الشمس في الرجاف
من فوق مثلك عقد ذات نطاف
والفيض مطلب أبي الأضياف

ولاية العباس على سقاية زمزم

قال ابن إسحاق : فلما هلك عبد المطلب بن هاشم ولي زمزم والسقاية عليها بعده العباس بن عبد المطلب ، وهو يومئذ من أحدث إخوته سنا ، فلم تزل إليه حتى قام الإسلام وهي بيده ، فأقرها رسول الله صلى الله عليه وسلم له على ما مضى من ولايته ، فهي إلى آل العباس بولاية العباس إياها إلى (هذا ) اليوم .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى