صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم z023
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم z023
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا
صقر فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة
أمر جُرْهم ودفن زمزم 410

اذهب الى الأسفل
صقر فلسطين
صقر فلسطين
صقر فلسطينصقر فلسطين
عدد المشاركات : 9198
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
رسالتي : أمر جُرْهم ودفن زمزم Tvquran_3

أمر جُرْهم ودفن زمزم 6syvc4





بطاقة الشخصية
أسم المستعمل:
https://palestine-hawk.ahlamountada.com

أمر جُرْهم ودفن زمزم Empty أمر جُرْهم ودفن زمزم

الجمعة يناير 23, 2009 1:08 pm
أمر جُرْهم ودفن زمزم

ولاة البيت


قال ابن هشام : وكان من حديث جُرْهُم ، ودفنها زمزم وخروجها من مكة، ومن ولي أمر مكة بعدها إلى أن حفر عبدُ المطلب زمزم ، ما حدثنا به زيادُ بن عبد الله البَكَّائي عن محمد بن إسحاق المطلبي ، قال : لما توفي إسماعيل بن إبراهيم وَلِىَ البيتَ بعده ابنُه نابت بن إسماعيل - ما شاء الله أن يليَه - ثم ولي البيت بعده : مُضاض بن عَمرو الجَرْهمى .



جرهم وقطوراء ، وما كان بينهما

قال ابن هشام : ويقال : مِضاض بن عمرو الجرْهمي .

قال ابن إسحاق : وبنو إسماعيل وبنو نابت مع جدِّهم مُضَاض بن عمرو، وأخوالهم من جُرْهم ، وجرهم وقَطُوراء يومئذ أهل مكة، وهما ابنا عَم ، وكانا ظَعنا من اليمن ، فأقبلا سيَّارةً، وعلى جُرْهم مُضَاض بن عمرو، وعلى قطوراء السَّمَيْدع ، رجل منهم . وكانوا إذا خرجوا من اليمن لم يخرجوا إلا ولهم مَلك يقيم أمرهم . فلما نزلا مكة رأيا بلداً ذا ماء وشجر، فأعجبهما ، فنزلا به . فنزل مُضاض بن عمرو بمن معه من جرهم بأعلى مكة بـ قُعَيْقعَان ، فما حاز. ونزل السَّمَيْدع بقطوراء أسفل مكة بـ أجياد ، فما حاز، فكان مُضاض يعشِّر من دخل مكة من أعلاها، وكان السَّمَيدع يعشِّر من دخل مكة من أسفلها، وكل في قومه لا يدخل واحد منهما على صاحبه . ثم إن جُرهم وقطوراء بغى بعضُهم على بعض ، وتنافسوا الملك بها، ومع مُضاض يومئذ بنو إسماعيل وبنو نابت ، وإليه ولاية البيت دون السَّمَيدع فسار بعضهم إلى بعض ، فخرج مُضاض بن عمرو بن قُعَيْقعان في كتيبته سائرا إلى السَّمَيدع ، ومع كتيبته عدتها من الرماح والدَّرَق والسيوف والجعاب يُقَعقع بذلك معه ، فيقال : ما سمي قُعَيقعان بقعيقعان إلا لذلك ، وخرج السَّميدع من أجياد ومعه الخيل والرجال ، فيقال : ما سمي أجْياد إلا لخروج الجياد من الخيل مع السَّمَيدع منه. فالتقوْا بـ فاضح ، واقتتلوا قتالا شديداً، فقُتل السَّمَيْدع ، وفضحت قطوراء : فيقال ما سمي فاضح فاضحاً إلا لذاك . ثم إن القوم تداعَوا إلى الصلح ، فساروا حتى نزلوا المطابخ : شِعْبا بأعلى مكة، واصطلحوا به ، وأسلموا الأمر إلى مُضَاض، فلما جُمع إليه أمر مكة فصار ملكهَا نحر للناس فأطعمهم فاطَّبخ الناس وأكلوا، فيقال : ما سُميت المطابخ المطابخ إلا لذلك ، وبعض أهل العلم يزعم أنها إنما سميت المطابخ ، لما كان تُبع نحر بها وأطعم ، وكانت منزله ، فكان الذي كان بين مُضاض والسَّميدع أول بَغْي كان بمكة فيما يزعمون .


أولاد إسماعيل وجرهم بمكة

ثم نشر الله ولدَ إسماعيل بمكة، وأخوالهم من جرهم، ولاة البيت والحكام بمكة، لا ينازعهم ولدُ إسماعيل في ذلك لخؤلتهم وقرابتهم ، وإعظاماً للحرمة أن يكون بها بغي أو قتال ، فلما ضاقت مكة على ولد إسماعيل انتشروا في البلاد ، فلا يُناوئون قوماً إلا أظهرهم الله عليهم بدينهم فوطِئوهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى