فضل أهل البيت وما يجب لهم من غير جفاء ولا غلو
+3
ابو علاء
انسام
صقر فلسطين
7 مشترك
فضل أهل البيت وما يجب لهم من غير جفاء ولا غلو
الثلاثاء مايو 12, 2009 10:31 am
فضيلة العلامة د. صالح بن فوزان الفوزان :
أهل البيت : هم آل النبي - صلى الله عليه وسلم - الذين حرم عليهم الصدقة ، وهم : آل علي ، وآل جعفر ، وآل عقيل ، وآل العباس ، وبنو الحارث بن عبد
المطلب ، وأزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - وبناته ، لقوله تعالى : ﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ . [ الأحزاب : 33 ]
قال الإمام ابن كثير - رحمه الله - : ( ثم الذي لا يشك فيه من تدبر القرآن أن نساء النبي -صلى الله عليه وسلم - داخلات في قوله : ﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ ، فإن سياق الكلام معهن ، ولهذا قال بعد هذا كله : ﴿ وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللهِ وَالْحِكْمَةِ ﴾ . أي : واعلمن بما ينزل الله - تبارك وتعالى - على رسوله - صلى الله عليه وسلم - في بيوتكن من الكتاب والسنة ، قال قتادة - وغير واحد - : واذكرن هذه النعمة التي خصصتن بها من بين الناس ، وأن الوحي ينزل في بيوتكن دون سائر الناس ، وعائشة الصديقة بنت الصديق - رضي الله عنها - أولاهنَّ بهذه النعمة ، وأخَضَهُن من هذه الرحمة العميمة ، فإنه لم ينزل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الوحي في فراش امرأة سواها ، كما نص على ذلك - صلوات الله وسلامه عليه - ، وقال بعض العلماء : لأنه لم يتزوج بكرًا سواها ، ولم ينم معها رجل في فراشها سواه - صلى الله عليه وسلم - يريد أنها : لم تتزوج غيره ؛ فناسب أن تخصص بهذه المزية ، وأن تفرد بهذه المرتبة العلية ، ولكن إذا كان أزواجه من أهل بيته فقرابته أحق بهذه التسمية ) . انتهى من " تفسير ابن كثير " .
فأهل السنة والجماعة : يحبون أهل بيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ويتولونهم ، ويحفظون فيهم وصية رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حيث قال يوم غدير خم - اسم موضع - : ( أذكركم الله في أهل بيتي ) .
فأهل السنة يحبونهم ويكرمونهم ، لأن ذلك من محبة النبي - صلى الله عليه وسلم - وإكرامه ، وذلك شرط أن يكونوا متبعين للسنة مستقيمين على الملة . كما كان
عليه سلفهم كالعباس وبنيه وعلي وبنيه ، أما من خالف السنة ولم يستقم على الدين فإنه لا يجوز موالاته ولو كان من أهل البيت .
فموقف أهل السنة والجماعة من أهل البيت موقف الاعتدال والإنصاف ، يتولون أهل الدين والاستقامة منهم . ويتبرءون ممن خالف السنة وانحرف عن الدين ولو كان من أهل البيت ، فإن كونه من أهل البيت ومن قرابة الرسول لا تنفعه شيئًا حتى يستقيم على دين الله ، فقد روى أبو هريرة - رضي الله عنه - قال : قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين أنزل عليه : ﴿ وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ ﴾ . [ الشعراء : 214 ] ؛ فقال : ( يا معشر قريش - أو كلمة نحوها - اشتروا أنفسكم لا أغني عنكم من الله شيئًا ، يا عباس بن عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيئًا ، يا صفية - عمة رسول
الله - لا أغني عنك من الله شيئًا ، ويا فاطمة بنت محمد - صلى الله عليه وسلم - سليني من مالي ما شئت لا أغني عنك من الله شيئًا ) ، والحديث : ( من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه )
ويتبرأ أهل السنة والجماعة من طريقة الروافض الذين يغلون في بعض أهل البيت ، ويدَّعون لهم العصمة ، ومن طريقة النواصب الذين ينصبون العداوة لأهل البيت المستقيمين ، ويطعنون فيهم ، ومن طريقة المبتدعة والخرافيين الذين يتوسلون بأهل البيت ، ويتخذونهم أربابًا من دون الله .
فأهل السنة في هذا الباب وغيره على النهج المعتدلة والصراط المستقيم الذي لا إفراط فيه ولا تفريط ، ولا جفاء ولا غلو في حق أهل البيت وغيرهم ، وأهل البيت المستقيمون ينكرون الغلو فيهم ويتبرؤون من الغلاة ، فقد حرق أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - الغلاة الذين غلوا فيه بالنار . وأقره ابن عباس - رضي الله عنه - على قتلهم ، لكن يرى قتلهم بالسيف بدلاً من التحريق ، وطلب علي - رضي الله عنه - عبد الله بن سبأ رأس الغلاة ليقتله لكنه هرب واختفى .
أهل البيت : هم آل النبي - صلى الله عليه وسلم - الذين حرم عليهم الصدقة ، وهم : آل علي ، وآل جعفر ، وآل عقيل ، وآل العباس ، وبنو الحارث بن عبد
المطلب ، وأزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - وبناته ، لقوله تعالى : ﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ . [ الأحزاب : 33 ]
قال الإمام ابن كثير - رحمه الله - : ( ثم الذي لا يشك فيه من تدبر القرآن أن نساء النبي -صلى الله عليه وسلم - داخلات في قوله : ﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ ، فإن سياق الكلام معهن ، ولهذا قال بعد هذا كله : ﴿ وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللهِ وَالْحِكْمَةِ ﴾ . أي : واعلمن بما ينزل الله - تبارك وتعالى - على رسوله - صلى الله عليه وسلم - في بيوتكن من الكتاب والسنة ، قال قتادة - وغير واحد - : واذكرن هذه النعمة التي خصصتن بها من بين الناس ، وأن الوحي ينزل في بيوتكن دون سائر الناس ، وعائشة الصديقة بنت الصديق - رضي الله عنها - أولاهنَّ بهذه النعمة ، وأخَضَهُن من هذه الرحمة العميمة ، فإنه لم ينزل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الوحي في فراش امرأة سواها ، كما نص على ذلك - صلوات الله وسلامه عليه - ، وقال بعض العلماء : لأنه لم يتزوج بكرًا سواها ، ولم ينم معها رجل في فراشها سواه - صلى الله عليه وسلم - يريد أنها : لم تتزوج غيره ؛ فناسب أن تخصص بهذه المزية ، وأن تفرد بهذه المرتبة العلية ، ولكن إذا كان أزواجه من أهل بيته فقرابته أحق بهذه التسمية ) . انتهى من " تفسير ابن كثير " .
فأهل السنة والجماعة : يحبون أهل بيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ويتولونهم ، ويحفظون فيهم وصية رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حيث قال يوم غدير خم - اسم موضع - : ( أذكركم الله في أهل بيتي ) .
فأهل السنة يحبونهم ويكرمونهم ، لأن ذلك من محبة النبي - صلى الله عليه وسلم - وإكرامه ، وذلك شرط أن يكونوا متبعين للسنة مستقيمين على الملة . كما كان
عليه سلفهم كالعباس وبنيه وعلي وبنيه ، أما من خالف السنة ولم يستقم على الدين فإنه لا يجوز موالاته ولو كان من أهل البيت .
فموقف أهل السنة والجماعة من أهل البيت موقف الاعتدال والإنصاف ، يتولون أهل الدين والاستقامة منهم . ويتبرءون ممن خالف السنة وانحرف عن الدين ولو كان من أهل البيت ، فإن كونه من أهل البيت ومن قرابة الرسول لا تنفعه شيئًا حتى يستقيم على دين الله ، فقد روى أبو هريرة - رضي الله عنه - قال : قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين أنزل عليه : ﴿ وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ ﴾ . [ الشعراء : 214 ] ؛ فقال : ( يا معشر قريش - أو كلمة نحوها - اشتروا أنفسكم لا أغني عنكم من الله شيئًا ، يا عباس بن عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيئًا ، يا صفية - عمة رسول
الله - لا أغني عنك من الله شيئًا ، ويا فاطمة بنت محمد - صلى الله عليه وسلم - سليني من مالي ما شئت لا أغني عنك من الله شيئًا ) ، والحديث : ( من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه )
ويتبرأ أهل السنة والجماعة من طريقة الروافض الذين يغلون في بعض أهل البيت ، ويدَّعون لهم العصمة ، ومن طريقة النواصب الذين ينصبون العداوة لأهل البيت المستقيمين ، ويطعنون فيهم ، ومن طريقة المبتدعة والخرافيين الذين يتوسلون بأهل البيت ، ويتخذونهم أربابًا من دون الله .
فأهل السنة في هذا الباب وغيره على النهج المعتدلة والصراط المستقيم الذي لا إفراط فيه ولا تفريط ، ولا جفاء ولا غلو في حق أهل البيت وغيرهم ، وأهل البيت المستقيمون ينكرون الغلو فيهم ويتبرؤون من الغلاة ، فقد حرق أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - الغلاة الذين غلوا فيه بالنار . وأقره ابن عباس - رضي الله عنه - على قتلهم ، لكن يرى قتلهم بالسيف بدلاً من التحريق ، وطلب علي - رضي الله عنه - عبد الله بن سبأ رأس الغلاة ليقتله لكنه هرب واختفى .
رد: فضل أهل البيت وما يجب لهم من غير جفاء ولا غلو
الثلاثاء مايو 12, 2009 12:06 pm
أهل السنة يحبونهم ويكرمونهم ،
لأن ذلك من محبة النبي - صلى الله عليه وسلم - وإكرامه ، وذلك شرط أن
يكونوا متبعين للسنة مستقيمين على المله
جزاك الله خيرا
رد: فضل أهل البيت وما يجب لهم من غير جفاء ولا غلو
الأربعاء مايو 13, 2009 5:22 pm
جزاك الله خيرا
وجعله بميزان حسناتك
الله يعطيك العافيه
وجعله بميزان حسناتك
الله يعطيك العافيه
رد: فضل أهل البيت وما يجب لهم من غير جفاء ولا غلو
الخميس مايو 14, 2009 1:43 am
بارك الله فيك اخي العزيز
فنحن والله نحب اهل بيت رسول الله دون غلو في ذلك
فنحن والله نحب اهل بيت رسول الله دون غلو في ذلك
رد: فضل أهل البيت وما يجب لهم من غير جفاء ولا غلو
الأحد مايو 17, 2009 9:45 am
انسام
ابو علاء
ابو احمد
شكراً لاهتمامك ومتابعتكم موضوعي
ابو علاء
ابو احمد
شكراً لاهتمامك ومتابعتكم موضوعي
رد: فضل أهل البيت وما يجب لهم من غير جفاء ولا غلو
الخميس يوليو 02, 2009 12:41 pm
جزاك الله خيرا اخي
كلام جميل وهام جدا
كلام جميل وهام جدا
رد: فضل أهل البيت وما يجب لهم من غير جفاء ولا غلو
الجمعة يوليو 10, 2009 10:57 pm
شكراً لمتابعتك لهيب المقاومة
- الصقرالمقنعالصقرالمقنع
- عدد المشاركات : 7031
العمر : 39
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 14/12/2008
رد: فضل أهل البيت وما يجب لهم من غير جفاء ولا غلو
الأحد أغسطس 09, 2009 10:52 pm
مشكور اخي علي هذا الطرح
﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾
﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى