الأحاديث الصحيحة تدل على وجوب اعتماد الرؤية أو إكمال العدد وعدم اعتبار الحساب
الأحد يوليو 31, 2011 10:00 pm
الأحاديث الصحيحة تدل على وجوب اعتماد الرؤية أو إكمال العدد وعدم اعتبار الحساب
أيجوز صوم رمضان وصلاة العيد على حساب التقويم؟
لا يجوز اعتماد التقويم وهو الحساب في الصوم والفطر؛ لأن ذلك يخالف الأحاديث الصحيحة، وإنما العمدة على الرؤية؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تصوموا حتى تروا الهلال، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين))[1]، وقوله عليه الصلاة والسلام: ((إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا وهكذا)) وخنس إبهامه في الثالثة ((والشهر هكذا وهكذا وهكذا)) وأشار بأصابعه كلها[2] الحديث. يعني بذلك صلى الله عليه وسلم أن الشهر يكون تسعاً وعشرين ويكون ثلاثين، وقال عليه الصلاة والسلام: ((صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين))[3]، وكلها أحاديث صحيحة ولها ألفاظ متعددة كلها متفقة في المعنى وهي تدل على وجوب اعتماد الرؤية أو إكمال العدد، وأنه لا يجوز اعتماد الحساب، وبذلك قال أهل العلم الذين يعتد بأقوالهم. والله الموفق.
الشيخ العلامه عبد العزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله
[1] رواه البخاري في الصوم باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا رأيتم الهلال فصوموا)) برقم 1906، 1907، ومسلم في الصيام باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال برقم 1080.
[2] رواه البخاري في الصوم باب قول النبي: ((لا نكتب ولا نحسب)) برقم 1913، وفي باب قول النبي: ((إذا رأيتم الهلال فصوموا)) برقم 1908
[3] رواه مسلم في الصيام باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال برقم 1810.
فتوى صدرت من مكتب سماحته عندما كان رئيساً لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر
أيجوز صوم رمضان وصلاة العيد على حساب التقويم؟
لا يجوز اعتماد التقويم وهو الحساب في الصوم والفطر؛ لأن ذلك يخالف الأحاديث الصحيحة، وإنما العمدة على الرؤية؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تصوموا حتى تروا الهلال، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين))[1]، وقوله عليه الصلاة والسلام: ((إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا وهكذا)) وخنس إبهامه في الثالثة ((والشهر هكذا وهكذا وهكذا)) وأشار بأصابعه كلها[2] الحديث. يعني بذلك صلى الله عليه وسلم أن الشهر يكون تسعاً وعشرين ويكون ثلاثين، وقال عليه الصلاة والسلام: ((صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين))[3]، وكلها أحاديث صحيحة ولها ألفاظ متعددة كلها متفقة في المعنى وهي تدل على وجوب اعتماد الرؤية أو إكمال العدد، وأنه لا يجوز اعتماد الحساب، وبذلك قال أهل العلم الذين يعتد بأقوالهم. والله الموفق.
الشيخ العلامه عبد العزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله
[1] رواه البخاري في الصوم باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا رأيتم الهلال فصوموا)) برقم 1906، 1907، ومسلم في الصيام باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال برقم 1080.
[2] رواه البخاري في الصوم باب قول النبي: ((لا نكتب ولا نحسب)) برقم 1913، وفي باب قول النبي: ((إذا رأيتم الهلال فصوموا)) برقم 1908
[3] رواه مسلم في الصيام باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال برقم 1810.
فتوى صدرت من مكتب سماحته عندما كان رئيساً لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر
- لؤلؤة القلوبصقر ماسي
- عدد المشاركات : 7773
العمر : 29
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
رسالتي : ليًسٌٍُ غٌَرٍوٍرٍآً أوٍٍ كُبٌٍــرٍيًآء
بٌٍٍل شٌٍُمٌٍَوٍخٍُآ بٌٍآٍلذَآتًُ َفٍأنٍآ شٌٍُآمٌٍَخٍُهُ بٌٍأخٍٍُلآًقٌٍيً وًٍقٌٍيًمٌٍَيً
ٍليًسٌٍُ َفًٍقٌٍطٌٍُ بٌٍجًُمٌٍَآٍليً وٍنٍعُوٍمٌٍَتًُيً بٌٍٍل أنٍآ هُكُذَآ وٍسٌٍُأضٍٍُِل هُكُذَآ
مٌٍَآ أجًُمٌٍٍَل أنٍ أكُوٍنٍ أنٍآ .. ٍلآ أنٍآ أكُوٍنٍ غٌَيًــرٍيً ..!
رد: الأحاديث الصحيحة تدل على وجوب اعتماد الرؤية أو إكمال العدد وعدم اعتبار الحساب
الإثنين أغسطس 01, 2011 11:24 pm
رد: الأحاديث الصحيحة تدل على وجوب اعتماد الرؤية أو إكمال العدد وعدم اعتبار الحساب
الأربعاء أغسطس 03, 2011 2:54 pm
رد: الأحاديث الصحيحة تدل على وجوب اعتماد الرؤية أو إكمال العدد وعدم اعتبار الحساب
الجمعة أغسطس 05, 2011 5:10 pm
رد: الأحاديث الصحيحة تدل على وجوب اعتماد الرؤية أو إكمال العدد وعدم اعتبار الحساب
الخميس أغسطس 11, 2011 2:21 am
- حسنصقر متميز
- عدد المشاركات : 271
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
رد: الأحاديث الصحيحة تدل على وجوب اعتماد الرؤية أو إكمال العدد وعدم اعتبار الحساب
السبت أغسطس 13, 2011 11:09 am
- كـــــنوز الــحسنات الأحاديث الصحيحة للعلامة الأ لباني رحمه الله
- على المسئولين في الدول اعتماد خبر الدولة المسلمة التي تعتمد على الرؤية أما الأفراد فتبع لقادتهم
- لقد قرأت هذه العبارة في أحد الأحاديث الصحيحة ولم أعرف معناها ولكن وقع في نفسي أن هذه العبارة هي دليلٌ على قرب انقضاء الدنيا وعلى سرعة أيامها وزوالها هذه العبارة هي ألا إن الزمان اس
- لا اعتبار في الشرع المطهر لانخفاض المنازل أو كبر الأهلة وصغرها
- من اعتبر الحساب الفلكي شرطًا لصحة الرؤية فقد استدرك على الله ورسوله
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى