صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم z023
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم z023
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا
صقر فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة
ابتداء تنزيل القرآن 410

اذهب الى الأسفل
صقر فلسطين
صقر فلسطين
صقر فلسطينصقر فلسطين
عدد المشاركات : 9198
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
رسالتي : ابتداء تنزيل القرآن Tvquran_3

ابتداء تنزيل القرآن 6syvc4





بطاقة الشخصية
أسم المستعمل:
https://palestine-hawk.ahlamountada.com

ابتداء تنزيل القرآن Empty ابتداء تنزيل القرآن

السبت يناير 24, 2009 4:55 pm
ابتداء تنزيل القرآن

قال ابن أسحاق : فابتدئ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتنزيل في شهر رمضان ، يقول الله عز وجل : ( شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ) [ البقرة : 185] وقال الله تعالى : ( إنا أنزلناه في ليلة القدر * وما أدراك ما ليلة القدر * ليلة القدر خير من ألف شهر * تنزل الملائمة والروح فيها بإذان ربهم من كل أمر * سلام هي حتى مطلع الفجر* ) [ القدر : 1-5] وقال الله تعالى : ( حم * والكتاب المبين * إنا أنزلنه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين * فيما يفرق كل أمر حكيم * أمرا من عندنا إنا كنا مرسلين * ) [ الدخان : 1-5] وقال تعالى : ( إن كنتم ءامنتم بالله وما أنزلنا على عبدنا يوم الفرقان يوم التقى الجمعان ) [ الأنفال: 41 ] وذلك ملتقى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمشركين ببدر .

قال ابن اسحاق : وحدثني ابو جعفر محمد بن علي بن حسين ، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم التقى هو والمشركون ببدر يوم الجمعة صبيحة سبع عشرة من رمضان .

قال ابن اسحاق : ثم تتام الوحي الي رسول الله صلى الله عليه وسلم ،وهو مؤمن بالله ، مصدق بما جاءه منه ، قد قبله بقبوله ، وتحمل منه ما حمله ، على رضا العباد وسخطهم ، والنبوة أثقال ومؤنه لا يحملها ولا يستطيع بها إلا أهل القوة والعزم من الرسل بعون الله وتوفيقه ،لما يلقون من الناس ، وما يرد عليهم مما جاءوه به عن الله سبحانه وتعالى . قال : فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على أمر الله ، على ما يلقى من قومه من الخلاف والأذى .

إسلام خديجة بنت خويلد

وآمنت به خديجة بنت خويلد ، وصدقت بما جاءه من الله ، ووازرته على أمره ، وكانت أول من آمن بالله وبرسوله وصدق بما جاء منه ، فخفف الله بذلك عن نبيه صلى الله عليه وسلم ، لا يسمع شيئا مما يكرهه من رد عليه وتكذيب له فيحزنه ذلك إلا فرج الله عنه بها إذا رجع إليها : تثبته، وتخفف عليه ، وتصدقه ، وتهون عليه أمر الناس ،رحمها الله تعالى.

تبشير الرسول لخديجة بيت من قصب

قال ابن اسحاق : وحدثني هشام بن عروه عن ابيه عروة بن الزبير ، عن عبد الله بن جعفر بن ابي طالب رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أمرت أن أبشر خديجة ببيت من قصب لا صخب فيه ولا نصب " .

قال ابن هشام: القصب ( ههنا ) : اللؤلو المجرف .

جبريل يقرئ خديجة السلام

قال ابن هشام : وحدثني من أثق به ، أن جبربل عليه السلام أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:أقرئ خديجة السلام من ربها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا خديجة لهذا جبريل يقرئك السلام من ربك " فقالت خديجة : الله السلام ، ومنه السلام ، وعلى جبريل السلام .

فترة الوحي ونزول سورة الضحى

قال ابن اسحاق : ثم فتر الوحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فترة من ذلك ، حتى شق ذلك عليه فأحزنه ، فجاءه جبريل بسورة الضحى يقسم له ربه وهو الذي أكرمه بما أكرمه به ما ودعه ربه وما قلاه ، فقال تعالى : ( الضحى* والليل إذا سجى * ما ودعك ربك وما قلى * ) [ الضحى : 1-3] يقول : ماصرمك فتركك وما أبغضك منذ احبك ( وللأخره خير لك من الأولى *)[ الضحى : 4] أي : لما عندي في مرجعك الي ، خير لك مما عجلت لك من الكرامة في الدنيا ( ولسوف يعطيك ربك فترضى *) [ الضحى: 5] من الفلج في الدنيا ، والثواب في الآخرة ( ألم يجدك يتيما فئاوى * ووجدك ضالا فهدى ووجدك عائلا فاغني) [ الضحى : 6-8] يعرفه الله ما ابتداه به من كرامته في عاجل أمره ، ومنه عليه في يتمه وعيلته وضلالته واستنقاذه من ذلك كله برحمته .

تفسير ابن هشام لمفردات سورة الضحى

قال ابن هشام : سجى: سكن ، قال أميه بن ابي ال صلت الثقفي:

إذ أتى موهنا وقد نام صحبي

وسجى الليل بالظلام البهيم

وهذا البيت ف قصيدة له ، ويقال للعين إذا سكن طرفها: ساجية ، وسجا طرفها ، قال جرير ( بن الخطفى) .

ولقد رمينك حين رحن بأعين

يقتلن من خلل الستور سواجي

وهذا البيت في قصيدة له ، والعائل : الفقير : قال ابو خراش الهذلي :

إلى بيته يأوي الضربك إذا شتا

ومستنبح بالي الدريسين عائل

وجمعه: عالة وعيل ، وهذا البيت في قصيدة له سأذكرها في موضعها أن شاء الله والعائل ( أيضا) : الذي يعول العيال ، والعائل ( أيضا) : الخائف ، وفي كتاب الله تعالى : ( ذالك أدنى ألا تعولوا) [ النساء: 3] وقال ابوطالب

بميزان قسط لا يخس شعيرة

له شاهد من نفسه غير عائل

وهذا البيت في قصيدة له سأذكره إن شاء الله في موضعها ، والعائل ( أيضا) : الشئ المثقل المعيي ، يقول الرجل : قد عالني هذا الأمر ، أي اثقلني وأعياني ، قال الفرزدق:

ترى الغر الجحاجع من قريش

إذا ما الأمر في الحدثان عالا

وهذا البيت في قصيدة له :

( فأما اليتيم فلا تقهر * وأما السائل فلا تنهر * ) [ الضحى : 9-10] أي لا تكن جبارها ، ولا متكبرا ، ولا فحاشا فظا على الضعفاء من عباد الله ( وأما بنعمة ربك فحدث ) أي : بما جاءت من الله من نعمته وكرامته من النبوة فحدث : أي اذكرها وادع إليها .

فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر ما أنعم الله به عليه وعلى العباد به من النبوة سرا ، الي من يطمئن إليه من أهله .


عدل سابقا من قبل انسام في الأربعاء مارس 25, 2009 9:03 pm عدل 1 مرات (السبب : تم التدقيق والمراجعة)
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى