ماذا تعرف عن الإسرائيليات
+2
ابو علاء
ابو احمد
6 مشترك
ماذا تعرف عن الإسرائيليات
الأحد يونيو 07, 2009 2:57 am
الإسرائيليات :
الأخبار المنقولة عن بني إسرائيل من اليهود وهو الأكثر ، أو من النصارى . وتنقسم هذه الأخبار إلى ثلاثة أنواع :
الأولى : ما أقره الإسلام ، وشهد بصدقه فهو حق .
مثاله : جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد ، إنا نجد : أن الله يجعل السماوات على إصبع والأرضين على إصبع ، والشجر على إصبع ، والماء والثرى على إصبع ، وسائر الخلائق على إصبع ، فيقول أنا الملك ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه تصديقا لقول الحبر ، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم :(وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون ) "الزمر:67" .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4811 خلاصة الدرجة: [صحيح]
الثانية : ما أنكره الإسلام وشهد بكذبه فهو باطل.
مثاله :ما روي عن جابر رضي الله عنه انه قال : كانت اليهود تقول : إذا جامعها من ورائها جاء الولد أحول ، فنزلت : (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) "البقرة:223".
الراوي: محمد بن المنكدر المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4528 خلاصة الدرجة: [صحيح]
الثالثة : ما لم يقره الإسلام ، ولم ينكره ، فيجب التوقف فيه .
مثاله: ما روي أن أهل الكتاب كانوا يقرؤون التوراة بالعبرانية ، ويفسرونها بالعربية لأهل الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم ، وقولوا : "آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إليكم ")
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7362
خلاصة الدرجة: [صحيح].
ولكن التحدث بهذا النوع جائز ، إذا لم يخش محذور ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم (بلغوا عني ولو آية ، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار )
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3461
خلاصة الدرجة: [صحيح]
وغالب ما يروى عنهم من ذلك ليس بذي فائدة في الدين كتعيين لون كلب أصحاب الكهف ونحوه .
وأما سؤال أهل الكتاب عن شئ من أمور الدين ، فإنه غير جائز.
لما روي عن ابن عباس انه قال يا معشر المسلمين ، كيف تسألون أهل الكتاب عن شيء ، وكتابكم الذي أنزل الله على نبيكم صلى الله عليه وسلم أحدث الأخبار بالله ، محضا لم يشب ، وقد حدثكم الله : أن أهل الكتاب قد بدلوا من كتب الله وغيروا ، فكتبوا بأيديهم ، قالوا : هو من عند الله ليشتروا بذلك ثمنا قليلا ، أو لا ينهاكم ما جاءكم من العلم عن مسألتهم ؟ فلا والله ، ما رأينا رجلا منهم يسألكم عن الذي أنزل عليكم .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7523
خلاصة الدرجة: صحيح
الأخبار المنقولة عن بني إسرائيل من اليهود وهو الأكثر ، أو من النصارى . وتنقسم هذه الأخبار إلى ثلاثة أنواع :
الأولى : ما أقره الإسلام ، وشهد بصدقه فهو حق .
مثاله : جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد ، إنا نجد : أن الله يجعل السماوات على إصبع والأرضين على إصبع ، والشجر على إصبع ، والماء والثرى على إصبع ، وسائر الخلائق على إصبع ، فيقول أنا الملك ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه تصديقا لقول الحبر ، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم :(وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون ) "الزمر:67" .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4811 خلاصة الدرجة: [صحيح]
الثانية : ما أنكره الإسلام وشهد بكذبه فهو باطل.
مثاله :ما روي عن جابر رضي الله عنه انه قال : كانت اليهود تقول : إذا جامعها من ورائها جاء الولد أحول ، فنزلت : (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) "البقرة:223".
الراوي: محمد بن المنكدر المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4528 خلاصة الدرجة: [صحيح]
الثالثة : ما لم يقره الإسلام ، ولم ينكره ، فيجب التوقف فيه .
مثاله: ما روي أن أهل الكتاب كانوا يقرؤون التوراة بالعبرانية ، ويفسرونها بالعربية لأهل الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم ، وقولوا : "آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إليكم ")
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7362
خلاصة الدرجة: [صحيح].
ولكن التحدث بهذا النوع جائز ، إذا لم يخش محذور ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم (بلغوا عني ولو آية ، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار )
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3461
خلاصة الدرجة: [صحيح]
وغالب ما يروى عنهم من ذلك ليس بذي فائدة في الدين كتعيين لون كلب أصحاب الكهف ونحوه .
وأما سؤال أهل الكتاب عن شئ من أمور الدين ، فإنه غير جائز.
لما روي عن ابن عباس انه قال يا معشر المسلمين ، كيف تسألون أهل الكتاب عن شيء ، وكتابكم الذي أنزل الله على نبيكم صلى الله عليه وسلم أحدث الأخبار بالله ، محضا لم يشب ، وقد حدثكم الله : أن أهل الكتاب قد بدلوا من كتب الله وغيروا ، فكتبوا بأيديهم ، قالوا : هو من عند الله ليشتروا بذلك ثمنا قليلا ، أو لا ينهاكم ما جاءكم من العلم عن مسألتهم ؟ فلا والله ، ما رأينا رجلا منهم يسألكم عن الذي أنزل عليكم .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7523
خلاصة الدرجة: صحيح
رد: ماذا تعرف عن الإسرائيليات
الأحد يونيو 07, 2009 3:30 am
بوركت اخى ابو احمد
وجزاك الله خيراً
:سلمت يداك:
وجزاك الله خيراً
:سلمت يداك:
رد: ماذا تعرف عن الإسرائيليات
الأحد يونيو 07, 2009 11:55 am
وفي علم الحديث تستخدم أيضًا كلمة إسرائيليات لوصف حديث ضعيف أو غير موثوق به، أصل
الكلمة يعود إلى أعراف و تقاليد (اليهودية - المسيحية) و أيضًا من النبي محمد.
الإسرائيليات غالبًا ليس لها قصص مفسّرة في الكتاب
المقدس. و في اليهودية (מדרש و تنطق Midrash وتعني يدرس) وهي أن تعطي معلومات
أكثر أو تفسيرات حول الأحداث والقصص التي حدثت عن طريق شخص في النصوص اليهودية
الكلمة يعود إلى أعراف و تقاليد (اليهودية - المسيحية) و أيضًا من النبي محمد.
الإسرائيليات غالبًا ليس لها قصص مفسّرة في الكتاب
المقدس. و في اليهودية (מדרש و تنطق Midrash وتعني يدرس) وهي أن تعطي معلومات
أكثر أو تفسيرات حول الأحداث والقصص التي حدثت عن طريق شخص في النصوص اليهودية
رد: ماذا تعرف عن الإسرائيليات
الإثنين يونيو 08, 2009 2:05 am
شكرا اخي ابو علاء
ومشكور اخي انسام على الاضافة المتميزة
ومشكور اخي انسام على الاضافة المتميزة
- الصقرالمقنعالصقرالمقنع
- عدد المشاركات : 7031
العمر : 39
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 14/12/2008
رد: ماذا تعرف عن الإسرائيليات
السبت أغسطس 08, 2009 4:01 pm
مشكور اخي علي الموضوع
الجميل والرائع
نعم كلام سليم
الجميل والرائع
نعم كلام سليم
وأما سؤال أهل الكتاب عن شئ من أمور الدين ، فإنه غير جائز.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى