مَرَاتِبُ التَّعَلُّمِ سِتَّةٌ ، وَحِرْمَانُ الْعِلْمِ بِسِتَّةٍ
+2
الاء نور
ابو علاء
6 مشترك
مَرَاتِبُ التَّعَلُّمِ سِتَّةٌ ، وَحِرْمَانُ الْعِلْمِ بِسِتَّةٍ
الأحد مايو 10, 2009 4:51 am
مَرَاتِبُ التَّعَلُّمِ سِتَّةٌ ، وَحِرْمَانُ الْعِلْمِ بِسِتَّةٍ:
وَاعْلَمْ أَنَّ لِلتَّعَلُّمِ سِتَّ مَرَاتِبَ :
أَوَّلُهَا - حُسْنُ السُّؤَالِ
ثَانِيهَا_ حُسْنُ الْإِنْصَاتِ وَالِاسْتِمَاعِ .
ثَالِثُهَا - حُسْنُ الْفَهْمِ .
رَابِعُهَا - الْحِفْظُ
خَامِسُهَا _التَّعْلِيمُ
سَادِسُهَا وَهِيَ الثَّمَرَةُ الْعَمَلُ بِهِ وَمُرَاعَاةُ حُدُودِهِ .
وَحِرْمَانُ الْعِلْمِ يَكُونُ بِسِتَّةِ أَوْجُهٍ :
( أَحَدُهَا ) :تَرْكُ السُّؤَالِ .
( الثَّانِي ) : سُوءُ الْإِنْصَاتِ وَعَدَمُ إلْقَاءِ السَّمْعِ .
( الثَّالِثُ ) : سُوءُ الْفَهْمِ .
( الرَّابِعُ ) : عَدَمُ الْحِفْظِ .
( الْخَامِسُ ) : عَدَمُ نَشْرِهِ وَتَعْلِيمِهِ ، فَمَنْ خَزَّنَ عِلْمَهُ وَلَمْ يَنْشُرْهُ ابْتَلَاهُ اللَّهُ بِنِسْيَانِهِ جَزَاءً وِفَاقًا .
( السَّادِسُ ) : عَدَمُ الْعَمَلِ بِهِ ، فَإِنَّ الْعَمَلَ بِهِ يُوجِبُ تَذَكُّرَهُ وَتَدَبُّرَهُ وَمُرَاعَاتَهُ وَالنَّظَرَ فِيهِ ، فَإِذَا أَهْمَلَ الْعَمَلَ بِهِ نَسِيَهُ .
قَالَ بَعْضُ السَّلَفِ : كُنَّا نَسْتَعِينُ عَلَى حِفْظِ الْعِلْمِ بِالْعَمَلِ بِهِ .
وَقَالَ بَعْضُهُمْ : الْعِلْمُ يَهْتِفُ بِالْعَمَلِ فَإِنْ أَجَابَهُ وَإِلَّا ارْتَحَلَ ، فَمَا اسْتَدَرَّ الْعِلْمُ وَاسْتُجْلِبَ بِمِثْلِ الْعَمَلِ بِهِ .فَإِنْ قُلْت : قَوْلُ النَّاظِمِ لِيَصْغَ إنْ كَانَ مِنْ صَغَى بِمَعْنَى مَالَ بِقَلْبِهِ فَهَذَا ظَاهِرٌ وَإِنْ كَانَ مِنْ أَصْغَى بِمَعْنَى اسْتَمَعَ فَكَيْفَ يَكُونُ الِاسْتِمَاعُ بِالْقَلْبِ مَعَ أَنَّ السَّمْعَ وَالِاسْتِمَاعَ إنَّمَا يَكُونُ بِالْأُذُنِ ؟ وَالْجَوَابُ أَنَّ الِاسْتِمَاعَ إلْقَاءَ السَّمْعِ ، وَالْإِلْقَاءَ الَّذِي هُوَ قَصْدُ الِاسْتِمَاعِ إنَّمَا يَكُونُ بِالْقَلْبِ .
وَأَيْضًا فَبَيْنَ الْأُذُنِ وَالْقَلْبِ تَمَامُ الِارْتِبَاطِ ، فَالْعِلْمُ يَدْخُلُ مِنْ الْأُذُنِ إلَى الْقَلْبِ ، فَهِيَ بَابُهُ وَالرَّسُولُ الْمُوصِلُ إلَيْهِ الْعِلْمَ ، كَمَا أَنَّ اللِّسَانَ رَسُولُهُ الْمُؤَدِّي عَنْهُ .
وَمَنْ عَرَفَ ارْتِبَاطَ الْجَوَارِحِ بِالْقَلْبِ عَلِمَ أَنَّ الْأُذُنَ أَحَقُّهَا بِالِارْتِبَاطِ مِنْ جِهَةِ الْإِيصَالِ إلَى الْقَلْبِ بِهِ ، فَجَائِزٌ أَنْ يُقَالُ لِلْقَلْبِ اسْتَمَعَ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .
من كتاب غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب)
وَاعْلَمْ أَنَّ لِلتَّعَلُّمِ سِتَّ مَرَاتِبَ :
أَوَّلُهَا - حُسْنُ السُّؤَالِ
ثَانِيهَا_ حُسْنُ الْإِنْصَاتِ وَالِاسْتِمَاعِ .
ثَالِثُهَا - حُسْنُ الْفَهْمِ .
رَابِعُهَا - الْحِفْظُ
خَامِسُهَا _التَّعْلِيمُ
سَادِسُهَا وَهِيَ الثَّمَرَةُ الْعَمَلُ بِهِ وَمُرَاعَاةُ حُدُودِهِ .
وَحِرْمَانُ الْعِلْمِ يَكُونُ بِسِتَّةِ أَوْجُهٍ :
( أَحَدُهَا ) :تَرْكُ السُّؤَالِ .
( الثَّانِي ) : سُوءُ الْإِنْصَاتِ وَعَدَمُ إلْقَاءِ السَّمْعِ .
( الثَّالِثُ ) : سُوءُ الْفَهْمِ .
( الرَّابِعُ ) : عَدَمُ الْحِفْظِ .
( الْخَامِسُ ) : عَدَمُ نَشْرِهِ وَتَعْلِيمِهِ ، فَمَنْ خَزَّنَ عِلْمَهُ وَلَمْ يَنْشُرْهُ ابْتَلَاهُ اللَّهُ بِنِسْيَانِهِ جَزَاءً وِفَاقًا .
( السَّادِسُ ) : عَدَمُ الْعَمَلِ بِهِ ، فَإِنَّ الْعَمَلَ بِهِ يُوجِبُ تَذَكُّرَهُ وَتَدَبُّرَهُ وَمُرَاعَاتَهُ وَالنَّظَرَ فِيهِ ، فَإِذَا أَهْمَلَ الْعَمَلَ بِهِ نَسِيَهُ .
قَالَ بَعْضُ السَّلَفِ : كُنَّا نَسْتَعِينُ عَلَى حِفْظِ الْعِلْمِ بِالْعَمَلِ بِهِ .
وَقَالَ بَعْضُهُمْ : الْعِلْمُ يَهْتِفُ بِالْعَمَلِ فَإِنْ أَجَابَهُ وَإِلَّا ارْتَحَلَ ، فَمَا اسْتَدَرَّ الْعِلْمُ وَاسْتُجْلِبَ بِمِثْلِ الْعَمَلِ بِهِ .فَإِنْ قُلْت : قَوْلُ النَّاظِمِ لِيَصْغَ إنْ كَانَ مِنْ صَغَى بِمَعْنَى مَالَ بِقَلْبِهِ فَهَذَا ظَاهِرٌ وَإِنْ كَانَ مِنْ أَصْغَى بِمَعْنَى اسْتَمَعَ فَكَيْفَ يَكُونُ الِاسْتِمَاعُ بِالْقَلْبِ مَعَ أَنَّ السَّمْعَ وَالِاسْتِمَاعَ إنَّمَا يَكُونُ بِالْأُذُنِ ؟ وَالْجَوَابُ أَنَّ الِاسْتِمَاعَ إلْقَاءَ السَّمْعِ ، وَالْإِلْقَاءَ الَّذِي هُوَ قَصْدُ الِاسْتِمَاعِ إنَّمَا يَكُونُ بِالْقَلْبِ .
وَأَيْضًا فَبَيْنَ الْأُذُنِ وَالْقَلْبِ تَمَامُ الِارْتِبَاطِ ، فَالْعِلْمُ يَدْخُلُ مِنْ الْأُذُنِ إلَى الْقَلْبِ ، فَهِيَ بَابُهُ وَالرَّسُولُ الْمُوصِلُ إلَيْهِ الْعِلْمَ ، كَمَا أَنَّ اللِّسَانَ رَسُولُهُ الْمُؤَدِّي عَنْهُ .
وَمَنْ عَرَفَ ارْتِبَاطَ الْجَوَارِحِ بِالْقَلْبِ عَلِمَ أَنَّ الْأُذُنَ أَحَقُّهَا بِالِارْتِبَاطِ مِنْ جِهَةِ الْإِيصَالِ إلَى الْقَلْبِ بِهِ ، فَجَائِزٌ أَنْ يُقَالُ لِلْقَلْبِ اسْتَمَعَ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .
من كتاب غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب)
- الاء نورصقر نشيط
- عدد المشاركات : 158
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 24/04/2009
رد: مَرَاتِبُ التَّعَلُّمِ سِتَّةٌ ، وَحِرْمَانُ الْعِلْمِ بِسِتَّةٍ
الإثنين مايو 11, 2009 4:16 am
جزاك الله خيرا
- الصقرالمقنعالصقرالمقنع
- عدد المشاركات : 7031
العمر : 39
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 14/12/2008
رد: مَرَاتِبُ التَّعَلُّمِ سِتَّةٌ ، وَحِرْمَانُ الْعِلْمِ بِسِتَّةٍ
الإثنين مايو 11, 2009 7:46 am
مشكور علي الموضوع الرائع
جزاك الله خيرا
تحياتي
جزاك الله خيرا
تحياتي
رد: مَرَاتِبُ التَّعَلُّمِ سِتَّةٌ ، وَحِرْمَانُ الْعِلْمِ بِسِتَّةٍ
الخميس مايو 21, 2009 12:09 pm
مشكور ابوعلاء
على الموضوع الرائع
جزاك الله خيرا
على الموضوع الرائع
جزاك الله خيرا
رد: مَرَاتِبُ التَّعَلُّمِ سِتَّةٌ ، وَحِرْمَانُ الْعِلْمِ بِسِتَّةٍ
الجمعة مايو 22, 2009 3:20 pm
جميلة جدًّا أبو علاء جزاك الله خير , وتحتاج لوقفات عند كل مرتبة مع شرح واستدلال ليقرب
المفهوم .
حفظك الله وسدد خطاك ,
وافر التقدير ,,
المفهوم .
حفظك الله وسدد خطاك ,
وافر التقدير ,,
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى