حكم قراءة القرآن على الأموات وعمل الذبائح
+5
صقر فلسطين
لحظة وفاء
الصقرالمقنع
ابو احمد
ابو علاء
9 مشترك
حكم قراءة القرآن على الأموات وعمل الذبائح
الثلاثاء مارس 10, 2009 12:46 pm
يقول السائل: هناك أناس عندنا يقرؤون على الأموات ويأخذون على ذلك أجرة، فهل يستفيد منه الأموات شيئاً؟ وإذا مات واحد منهم يقرؤون عليه القرآن ثلاثة أيام ويعملون ذبائح وولائم فهل هذا من الشرع؟
هذا بدعة، القراءة على الأموات وأخذ الأجرة بدعة ولا يجوز، وليس له أن يقرأ على الموتى، وليس هناك ما يدل على انتفاعهم به، بل هذا منكر وبدعة وهكذا الذبائح والطعام، وكون أهل الميت يصنعون طعاماً وذبائح كله منكر وبدعة لا يجوز.
يقول جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه الصحابي الجليل: ((كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد الدفن من النياحة)). والنياحة معلوم أنها محرمة.
المقصود أن هذا من البدع والنبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))[1].
ولم يكن من عمل النبي صلى الله عليه وسلم ولا من عمل الصحابة أنه إذا مات الميت يقرؤون له القرآن أو يقرؤون عليه القرآن، أن يذبحون الذبائح، أو يقيمون المآتم والأطعمة والحفلات كل هذا منكر هذا وليس من عمل السلف الصالح.
فالواجب الحذر من ذلك وتحذير الناس من ذلك، هذا هو الواجب على أهل العلم، وعلى ولاة الأمور أن يردعوا الناس عن ما حرم الله، وأن يأخذوا على أيدي الجهلة والسفهاء حتى يستقيموا على الطريق السوي الذي شرعه الله لعباده، وبذلك تصلح الأحوال وتصلح المجتمعات ويظهر حكم الإسلام ويختفي أمر الجاهلية.
هذا بدعة، القراءة على الأموات وأخذ الأجرة بدعة ولا يجوز، وليس له أن يقرأ على الموتى، وليس هناك ما يدل على انتفاعهم به، بل هذا منكر وبدعة وهكذا الذبائح والطعام، وكون أهل الميت يصنعون طعاماً وذبائح كله منكر وبدعة لا يجوز.
يقول جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه الصحابي الجليل: ((كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد الدفن من النياحة)). والنياحة معلوم أنها محرمة.
المقصود أن هذا من البدع والنبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))[1].
ولم يكن من عمل النبي صلى الله عليه وسلم ولا من عمل الصحابة أنه إذا مات الميت يقرؤون له القرآن أو يقرؤون عليه القرآن، أن يذبحون الذبائح، أو يقيمون المآتم والأطعمة والحفلات كل هذا منكر هذا وليس من عمل السلف الصالح.
فالواجب الحذر من ذلك وتحذير الناس من ذلك، هذا هو الواجب على أهل العلم، وعلى ولاة الأمور أن يردعوا الناس عن ما حرم الله، وأن يأخذوا على أيدي الجهلة والسفهاء حتى يستقيموا على الطريق السوي الذي شرعه الله لعباده، وبذلك تصلح الأحوال وتصلح المجتمعات ويظهر حكم الإسلام ويختفي أمر الجاهلية.
--------------------------------------------------------------------------------
[1] سبق تخريجه.
فتاوى نور على الدرب المجلد الأول
رد: حكم قراءة القرآن على الأموات وعمل الذبائح
الجمعة مارس 13, 2009 1:36 am
جزاك الله خيرا اخي ابو علاء على الفتوي الهامة
- الصقرالمقنعالصقرالمقنع
- عدد المشاركات : 7031
العمر : 39
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 14/12/2008
رد: حكم قراءة القرآن على الأموات وعمل الذبائح
السبت مارس 14, 2009 9:55 am
جزاك الله خيرا
الأصح ان تدعوا له بالرحمة
مشكور اخى على التوضيح فى موضوعك الجميل
الأصح ان تدعوا له بالرحمة
مشكور اخى على التوضيح فى موضوعك الجميل
- لحظة وفاءصقر ماسي
- عدد المشاركات : 1640
العمر : 42
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 10/01/2009
رد: حكم قراءة القرآن على الأموات وعمل الذبائح
الأحد مارس 15, 2009 11:25 pm
تسلم يا غالي على روعة طرحك الأكثر من رائع
وجزاك الله خير ... وجعله لله في موازين حسناتك
ننتظر جديدك بكل شووق
وتقبل مرورى وتحياتى
لحظة وفاء
وجزاك الله خير ... وجعله لله في موازين حسناتك
ننتظر جديدك بكل شووق
وتقبل مرورى وتحياتى
لحظة وفاء
رد: حكم قراءة القرآن على الأموات وعمل الذبائح
الأربعاء يوليو 15, 2009 10:14 pm
بارك الله فيك ابو علاء
مجهود متميز
مجهود متميز
- الاء نورصقر نشيط
- عدد المشاركات : 158
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 24/04/2009
رد: حكم قراءة القرآن على الأموات وعمل الذبائح
الجمعة فبراير 24, 2012 7:54 am
- حسنصقر متميز
- عدد المشاركات : 271
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
رد: حكم قراءة القرآن على الأموات وعمل الذبائح
الجمعة مايو 10, 2013 6:22 am
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى