صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم
اهلا بك بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى صقر فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة

شاطر | 
 

 الذهب في الخليل تطور صناعي باستطاعته منافسة الأسواق الخارجية ولكن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علاء
ابوعلاءابوعلاء


عدد المشاركات : 5835
العمر : 34
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
رسالتي : ادَّخر راحتك لقبرك، وقِّلل من لهوك ونومك، فإنَّ من ورائك نومةً صبحها يوم القيامة".


مُساهمةموضوع: الذهب في الخليل تطور صناعي باستطاعته منافسة الأسواق الخارجية ولكن   الأربعاء يونيو 08, 2011 5:15 pm




الخليل -العهد - جـويد التميمي - تولي الحكومة في الآونة الأخيرة اهتماما خاصا لصناعة الذهب في الأرض الفلسطينية، كونها تساهم في التنوع الاقتصادي وفي رفع المؤشرات الاقتصادية للسلطة الوطنية.
وحسب مدير عام مديرية المعادن الثمينة في وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني يعقوب شاهين، فإن الحكومة ستدعم إقامة منطقة صناعية للذهب في محافظة الخليل عبر تقديمها الرسومات والخطط والخبراء لإنشاء البنية التحتية لهذه المنطقة.
وجاء دعم الحكومة هذا نظرا لحجم الإيرادات التي تجنيها مشاغل الذهب، حيث تم بحسب بيانات نقابة الصاغة دمغ ما بين عام (2000-2006) في الضفة وغزة، وحوالي (62.2) طنا من الذهب، فيما دمغ نحو 10 أطنان من الذهب في الضفة عام (2007-2008) .
وقد تبين من خلال هذه الإحصاءات أنّ مدينة الخليل تحظى بأكبر حصة من إجمالي مصانع الذهب في فلسطين، حيث يوجد في الخليل )77( محلا تجاريا و)54( مشغلا، ويعمل في المشاغل ما بين (500-600) عامل يتغير حسب الموسم، ومن بين هذه المشاغل )10( تحتوي على معدات وماكنات تكلفتها من (100 ألف) دولار حتى مليون دولار.
كما كانت حصة الخليل من الكميات المدمغة في الضفة في الفترة ما بين (2000-2006) حوالي (40%) أي (25) طنا، وكانت حصتها في الفترة ما بين (2007-2008 ) حوالي (60%).
وحسب شاهين فإن مديرية المعادن الثمينة تعتبر أحد مظاهر السيادة الوطنية حيث استطاعت 'ولأول مرة في فلسطين' وضع بصمتها المميزة على قطاع المعادن الثمينة من صناعة وتجارة ومراقبة ودمغ، علما بأن شعار قلم دمغ المصوغات الذهبية يحمل رسم قبة الصخرة المشرفة، وشعار دمغ الفضة هي السنبلة، وشعار دمغ البلاتين هي النجمة الكنعانية.
تجار الذهب في الخليل تخوفوا من إقامة منطقة صناعية للذهب بسبب الوضع الأمني والسياسي غير المستقرين، وقال تاجر الذهب نهاد عرفة لـ'وفا' وقد بدت الحيرة على وجهه 'إن هذه المنطقة إذا ما أُنشئت يجب أن تتوفر فيها حراسات مشددة فالاحتلال يداهم الأسواق والمحال التجارية ومحال الصرافة، فكيف لنا أن نحمي منطقة صناعية للذهب من الاحتلال ونحن شعب أعزل؟'.
وبالرغم من هذا التخوف إلا أن رئيس غرفة تجارة وصناعة الخليل الحاج هاشم النتشة أشاد بفكرة إنشاء منطقة صناعية للذهب في الخليل، وأعرب عن أمله بأن تولى هذه الصناعة مزيدا من الاهتمام من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية، مشيرا إلى أن الاهتمام بهذا القطاع سيكون له الأثر الممتاز في تشغيل الأيدي العاملة وتقليل نسبة البطالة، كما سيؤثر إيجابا في الدخل القومي الفلسطيني.
وأضاف النتشة، إن إقامة منطقة صناعية للذهب تتطلب دراسات خاصة لذلك، لأن استعمال بعض المواد الكيماوية في هذه الصناعة سيؤثر حتما على البيئة وصحة الإنسان.
وأشار إلى أن الخبرة العاملة بهذا القطاع في مدينة الخليل، قادرة على خوض غمار المنافسة وتوفير الحد الأقصى من الثبات في الأسواق الخارجية، إن تم تذليل عقبات الاستيراد والتصدير لهذا المعدن الثمين، كما أن نسبة النمو ستكون عالية وخلال فترة زمنية قصيرة.
المهندس محمد غازي الحرباوي رئيس الاتحاد الفلسطيني للمعادن الثمينة ورئيس ملتقى رجال الأعمال قال لـ'وفا'، إن العقد الأخير من الزمن شهد ازدهارا ملحوظا في صناعة الذهب بمدينة الخليل خاصة وفلسطين عامة، وسبب هذا الازدهار هو القانون رقم 5 لسنة 1998 والذي قضى 'باعتبار مادة الذهب مادة ادخارية معفاة من الضرائب والجمارك'.
وأضاف الحرباوي، 'نتيجة لهذا التطور أصبح في مدينة الخليل أكثر من 50 مشغلا ومصنعا للذهب، كما أصبح الذهب المصنع داخليا في المصانع والمشاغل الفلسطينية يلبي أكثر من 90% من متطلبات السوق المحلية، مع العلم أن مدينة الخليل هي صاحبة الحظ الأكبر في هذه الصناعة، فهي تغطي أكثر من 50% من إجمالي متطلبات السوق المحلية الفلسطينية من الذهب، كما أن جودة الصناعة فيها تضاهي الصناعات الخارجية، وهي تلبي ذوق المواطن الفلسطيني وغيره'.
وأردف قائلا، نحن كاتحاد فلسطيني للمعادن الثمينة وكأصحاب مصانع ومشاغل للذهب، نأمل أن يتمكن المفاوض أو الحكومة الفلسطينية من تذليل صعوبات استيراد سبائك الذهب 'الذهب الخام' إلى داخل فلسطين.
ونوه الحرباوي، إلى أن تضارب القوانين الفلسطينية والإسرائيلية جعلت إمكانية تصدير الذهب المصنع فلسطينيا إلى الخارج صعبة للغاية 'شبه مستحيلة في الوقت الحالي'.
وبين الحرباوي، أن ممثلي الرباعية الدولية، ومؤسسة التطوير المالي والإداري للمؤسسات الفلسطينية (MFI) أبديا استعدادهما للتعاون مع الاتحاد الفلسطيني للمعادن الثمينة، وذلك لدعم وتطوير هذا القطاع الهام والعمل على حل مشاكله.
وأضاف، رغم كل هذه الصعوبات التي نواجهها إلا أننا في الاتحاد نسعى دائما إلى التطور والنهوض بهذا القطاع، ففي هذه الأيام نعمل على توفير قطعة الأرض المناسبة لإقامة منطقة صناعية للذهب في مدينة الخليل، وذلك بمساهمة أعضاء الاتحاد الممثلين من كافة أرجاء الوطن
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abo3laa329@hotmail.com
فتحاوي حتى النخاع
نائـب المديـر
نائـب المديـر


عدد المشاركات : 7932
العمر : 36
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الذهب في الخليل تطور صناعي باستطاعته منافسة الأسواق الخارجية ولكن   الأربعاء يونيو 08, 2011 9:54 pm

519-Thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palestine-hawk.ahlamountada.com
ابو علاء
ابوعلاءابوعلاء


عدد المشاركات : 5835
العمر : 34
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
رسالتي : ادَّخر راحتك لقبرك، وقِّلل من لهوك ونومك، فإنَّ من ورائك نومةً صبحها يوم القيامة".


مُساهمةموضوع: رد: الذهب في الخليل تطور صناعي باستطاعته منافسة الأسواق الخارجية ولكن   الخميس يونيو 09, 2011 12:36 am


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abo3laa329@hotmail.com
 
الذهب في الخليل تطور صناعي باستطاعته منافسة الأسواق الخارجية ولكن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صقر فلسطين :: 
صقر فلسطين السياسي
 :: اخبار ومستجدات محلية فلسطينية
-
انتقل الى: