صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم
اهلا بك بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى صقر فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة

شاطر | 
 

 التهاب المفاصل –انواع / اسباب / علاج امراض المفاصل بالتمارين.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتحاوي حتى النخاع
نائـب المديـر
نائـب المديـر


عدد المشاركات : 7932
العمر : 36
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: التهاب المفاصل –انواع / اسباب / علاج امراض المفاصل بالتمارين.   الأربعاء يناير 28, 2009 2:31 am

............تــــــــابــــــــــــــــــــــــــع............. - التهاب المفاصل الروماتيزمي

السبب والتوتر :

هو من اكثر أنواع التهاب المفاصل الالتهابي شيوعآ ، وتتطور هذه الحالة بين سن العشرين والخمسين ، وتنجم على الأرجح عن مهاجمة الجهاز المناعي لنسيج بطانة المفصل

الاعراض الاساسية :
الم وتورم في المفاصل الصغيرة لليدين والقدمين
وجع أو تيبس عام خاصة في الصباح وبعد فترات الراحة
تورم و ألم وسخونة في المفاصل أثناء أول النوبة وذرتها
مدى خطورة الحالة :
هي أكثر انواع التهاب المفاصل إضعافآ ، فغالبآ ما تسبب هذه الحالة تشوهآ في المفاصل ، كما يعاني البعض من تعرق و إرتفاع في الحرارة يصحبهما فقدان لقوة العضلات المرتبطة بالمفاصل المصابة ، وغالبآ ما تكون هذه الحالة مزمنة مع أنها قد تظهر وتختفي


التهاب المفاصل المعدي أو التهاب المفاصل الصديدي أو الالتهاب المفصلي الناجم عن عدوى :

السبب والتوتر :

تحدث الإصابة نتيجة عدوى و تشتمل العوامل المعدية على بكتيريا وفطريات وفيروسات ، ومن شأنها أن تنجم عن مضاعفات لأمراض متناقلة جنسيا ، كما أنها قد تطرآ لدى أيّ كان .

وفي بعض الاحيان يكون المفصل هو الموضع الوحيد المصاب بالعدوى من الجسم ، برغم أنه في حالات أخرى تحدث عدوى المفصل كجزء من عدوى أشمل تصيب عدة أجزاء من الجسم مثلما يحدث في مرض لايم .

أعراض أساسية :

لا تكون الاعراض حادة ولا تدوم طويلآ، و لدى الكبار تصل اغلب العدوى البكتيرية الى المفاصل قادمة من الدم
الم و تيبس في احد المفاصل هو عادة الركبة أو الكتف أو الورك أو الكاحل أو المرفق أو الاصبع أو المعصم
تكون الأنسجة المحيطة دافئة ومحمرة و متورمة
قشعريرة و ارتفاع في الحرارة و ضعف أو ارهاق
يمكن اقترانها بطفح جلدي
غثيان

مدى خطورة الحالة :

قد يقوم طبيبك بشفط بعض السائل من المفصل لتحليله معمليآ، كما أنه قد يجري بعض الاختبارات بحثآ عن عدوى بالدم ، وعادة ما تحقق الضادات الحيوية القضاء على البكتيريا ، ونادرآ ما تستخدم مضادات الفيروسات نظرآ لأن أغلب الفيروسات يصعب القضاء عليها بالعقاقير ونظرآ لأن العدوى الفيروسية التي تصيب المفاصل غالبآ ما تزول من تلقاء نفسها .

وفي معظم الحالات ، يؤدي التشخيص والعلاج الفوريين لعدوى المفصل إلى شفاء سريع و تام .

وقد يوصي الطبيب بالعلاج الطبيعي لضمان استعادتك للحركة و قوة المفصل .

هذه الحالة إذا لم تعالج فقد تتلف العظام و المفاصل و ما يحيط بها من انسجة تلفآ تامآ ، وفي الحالات الشديدة من تلف المفاصل قد تحتاج لجراحة لإعادة بناء المفصل . - النقرس

السبب والتوتر :
تتكون في المفصل بلورات من حمض الاوريك ، و اغلب المصابون هم من الرجل ما فوق الاربعين من العمر

الاعراض الاساسية :

ألم حاد يضرب فجأة مفصلآ واحدآ غالبآ ما يقع عند قاعدة الإصبع الكبير
تورم و إحمرار
مدى خطورة الحالة :
تسبب نوبة حادة يمكن علاجها بفعالية ، بعد انتهاء النوبة يعود المفصل عادة الى حالته الطبيعية ، غير ان النوبات قد تتكرر و قد تتطلب علاج وقائي لتخفيف مستويات حمض الأوريك في الدم تشتمل انواع التهاب المفاصل الأخرى على:-

- التهاب المفاصل الصدافي ، الذي يطرآ لدى المصابين بالصداف ، خاصة في مفاصل اصبع اليدين و مفاصل القدمين.

- متلازمة رايتر التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي وتتميز بـ الم في المفاصل وافرازات من القضيب و التهاب مؤلم في العين و طفح جلدي

- التهاب الفقار القسطي ، الذي يصيب مفاصل العمود الفقري و يسبب في حالات متقدمة تيبس شديد في عظم الظهر


الادوية التي تزيل انزعاج التهابات المفاصل :

في ما يلي ابرز انواع العقاقير و الأدوية الموصوفة و غير الموصوفة التي تستعمل في حالات الالتهاب العظمي المفصلي.

· الاسبرين: لكمية الجرعة دور في العلاج، لذى يحتاج الطبيب تحديد الكمية المناسبة للمريض، ويمكن تخفيف الالم بتناول قرصين كل اربع ساعات، وقد يشعر المصاب بالحاجة الى الاستمرار بأخذ هذه الجرعة لأسبوع او أسبوعين في حالات الالتهاب.

· الاسيتامينوفين: إن دواء الأسيتامينوفين الغير موصوف يخفف الالم بقدر ما يفعل الأسبرين وهو أقل ميلاً للتأثيرعلى المعدة، وهو لا يساعد في حالات الالتهاب، ولكن بما ان المفاصل نادراً ما تكون ملتهبة في حالات الإلتهاب العظمي المفصلي وهو خيار ملائم في أغلب الأحيان.

· العقاقير المضادة للالتهاب غير المحتوية على الستيرويد: فعاليتها تعادل فعالية الإسبرين قد تكون آثارها الجانبية اقل غير انها اكثر كلفة، كما ان جرعاتها اليومية اقل من الاسبرين.

· الستيرويدات القشرية: هي اشبه بهرمون تنتجه الغدة الكظرية، تعمل على تخفيف الالتهاب، وثمة عشرين نوعاً من الستيرويدات القشرية اكثرها استعمالاً هو البريدنيزون، والواقع ان الاطباء لا يصفون الستيرويدات القشرية لحالات التهاب العظم المفصلي، الا انهم قد يعمدون عرضياً الى حقن عقار يحتوي على الكورتيزون في مفصل مصاب بالتهاب حاد، وبما ان الاستعمال المتكرر لهذا العقار من شأنه ان يسرّع تقدم مرض المفصل فقد لا يتعدى عدد الحقن إثنين او ثلاث سنوياً.


تحذير:

يمكن لكثير من المسكنات والعقاقير المضادة للالتهاب ان تهيج بطانة المعدة والامعاء مسببة قروحاً وحتى نزفاً مع الاستعمال الطويل المدى.

استشر طبيباً ان كنت تستعمل مضادات للالتهاب غير محتوية على الستيرويد او اسبرين بانتظام لآكثر من اسبوعين لعلاج الم مفصلي، وثمة صنف جديد من الادوية يدعى cox-2 inhibitors من شأنه أن يكون اقل إضراراَ بالمعدة.

وسائل أخرى لتسكين الالم:

استشر طبيبك الفيزيائي أوالمهني حول طرق المداواة التالية:

· الحرارة: بمقدورها ترخية العضلات المحيطة بالمفصل المؤلم، ويمكن استعمالها سطحياً عبر الماء الدافئ او حمام البارافين أو الحشية الكهربائية او الاكياس الساخنة او المصباح الحراري، ولكن يجب أخذ الحيطة لتجنب الإصابة بالحروق. ولنفاذ الحرارة بشكل أعمق، يمكن للطبيب الفيزيائي ان يستعمل الإنفاذ الحراري ما فوق الصوتي أو القصير الموجة.

· البرودة: تعمل كمخدّر موضعي، كما أنها تخفف من التشنجات العضلية. وتنفع الأكياس الباردة عند الشعور بألم في العضلات إثر بقائها في الوضعية نفسها تجنباً للألم.

· الجبائر: تسند المفاصل الضعيفة والمؤلمة وتحميها خلال العمل، كما توفر لها وضعية سليمة في الليل مما يساعد على النوم المريح، غير ان من شأن التجبير المستمر ان يخفف من مرونة المفصل.

· تقنيات الاسترخاء: بما فيها التنويم والتخيّل والتنفس العميق واسترخاء العضلات وغيرها من التقنيات التي يمكنها تخفيف الألم.

· تقنيات أخرى: كالتمارين الخفيفة التأثير وتخفيف الوزن ووسائل التقويم(كضبانات الحذاء) وادوات المعاونة في السير(كالعصي وقضبان المشي) هذا بالاضافة الى تقوية العضلات وتخفيف الضغط على المفاصل وبالتالي تخفيف الألم.


حماية المفصل:

تتيح "تقنيات الجسم" السليمة للإنسان بالتحرك مع حد أدنى من الإجهاد. وقد يقترح الطبيب الفيزيائي أو المهنّي باعتماد تقنيات ومعدات تحمي المفاصل وتخفف الضغط وتحفظ الضغط وتحفظ الطاقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palestine-hawk.ahlamountada.com
فتحاوي حتى النخاع
نائـب المديـر
نائـب المديـر


عدد المشاركات : 7932
العمر : 36
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: لتهاب المفاصل –انواع / اسباب / علاج امراض المفاصل بالتمارين   الأربعاء يناير 28, 2009 2:35 am

............تــــــــابــــــــــــــــــــــــــع............ ومن التعديلات التي يمكن القيام بها:

· تجنب حركات الإمساك التي تجهد مفاصل الأصابع. فمثلاً، عوضاً عن الحقائب التي تحمل باليد يمكن اختيار حقيبة ذات حمالة للكتف. واستعمل الماء الحار لفتح غطاء المرطبان واضغط بكفّك لفتحه او استعمل مفتاحاً خاصاً، ولا تفتل مفاصلك او تستعملها بعنف.

· وزع ثقل الشئ الذي تحمله على عدة مفاصل. استعمل كلتا يديك مثلاً لرفع قدر ثقيل، وجرب استعمال عصاً للمشي.

· خذ استراحة دورياً للاسترخاء وشدّ العضلات.

· اعمد خلال النهار الى استعمال عضلاتك الأقوى وركز على المفاصل العريضة. فلا تدفع باباً زجاجياً بيديك، بل اتكئ عليه لفتحه. ولالتقاط شئ عن الأرض، انحن على ركبتيك وقرفص مع إبقاء الظهر مستقيماً.

· ثمة ادوات خاصة لتسهيل عملية إمساك الأشياء، متوافرة لتزرير القمصان والاستعمال المطبخي. اتصل بالصيدلي او المرشد الصحي لتزويدك بمعلومات حول كيفية الحصول عليها.



لا تنخدع بعلاجات لم تثبت فعاليتها


تشير الاحصاءات الى ان واحداً من كل عشرة اشخاص يجربون علاجاً لم تثبت فعاليته يبلغ عن إصابته بأعراض جانبية مؤذية. وفي ما يلي بعض من هذه الادعاءات الشعبية الخاطئة:

- زيت كبد سمك القدّ "يشحّم" المفاصل المتيسبة، قد يبدو ذلك منطقيا: إلا ان الجسد يتعامل مع زيت كبد سمك القد كأي نوع آخر من الدهون، وهو لا يأتي بنفع خاص للمفاصل، لا بل من شأن هذا النوع من الزيوت، إن هو استُهلك بكميات كبيرة ان يؤدي الى تسمم بالفيتامين AوD.

- تسبب بعض الأطعمة "التهاب مفاصل تحسسي": ما من دليل على أن التحسس الناجم عن الطعام يسبب التهاباً في المفاصل، كما انه من غير الممكن تخفيف التهاب المفاصل عبر تجنب تناول البندورة او غيرها من الاطعمة.

- زيت السمك يخفف من الالتهاب: يشير بحث أجري على التهاب المفاصل الروماتيزمي الى ان الاحماض الدهنية أوميغا_3 الموجودة في زيوت السمك قد تخفف الالتهاب بشكل بسيط ومؤقت. وهذا الاكتشاف صحيح، غير اننا لا ننصح باستعمال ملحقات زيوت الاسماك, إذ يحتاج المريض لحوالي 15كبسولة يومياً, ولا يعلم الأطباء ما إذا كانت هذه الكمية آمنة. اما الجرعات الاقل فهي غير نافعة.

علاج التهاب المفاصل بالتمرينات :

تمرينات لعلاج التهاب المفاصل :

يمكن للتمرينات الرياضية أن تبطيء من تفاقك حالات الالتهابات المفصلي ، غير أنه لا يوجد ثمة برنامج أوحد يمكن أن يصلح للجميع ، فالتمرينات يجب أن تصمم تبعآ لإحتياج كل شخص حتى تحول دون إصابته بالضيق أو بتفاقم حالة التهاب المفاصل لديه ، فإطلب من إخصائي العلاج الطبيعي أن يزودك بتمرينات محددة تلائم حالتك فتحقق لك أكبر فائدة .


إن تمارين مرضى إلتهاب النفاصل تنقسم إلى ثلاث فئات وهي :-

الفئة الأولى :

تمرينات المرونة :

وهي تمرينات يومية لمجال الحركة مصصمة لتحسين خاصية المرونة والمحافظة عليها .

وتعمل تمارين المرونة على شد واستطالة المجموعات العضلية وقد تساعد جسدك على مزيد من التحكم والمرونة.

تمرينات المرونة مفيدة كذلك في الاحماء والتبريد عقب التدريب ، وهي تساعد على شد العضلات التي تعرضت للتقلص أثناء الاشكال الاخرى من التدريب أو منذ آخر تدريب قمت به .

وتعمل تمارين المرونة على تحسين قدرة عضلاتك على استعادة عافيتها بعد التمرينات .

وإذا أديت تمرينات المرونة بهدوء فإنها تساعد على الوقاية من الشد العضلي .

ويجد بعض الناس صعوبة في الإحتفاظ بمرونتهم مع التقدم في العمر .

والحفاظ على المرونة قد يساعدك على الإحتفاظ بقوتك وقدرتك على اداء المهام اليومية دون اصابات .

اليوجا أحد اشكال التمارين تمرينات المرونة .



(( انظر إلى الصور أدناه لتتعرف على تمرينات الشد البسيطة التي يمكنك أداءها كل يوم ))





العضلة ثلاثية الرؤوس :


- اجلس أو قف منتصبآ وذراعك الايمن خلف أسفل ظهرك مع جعل مستواه في أعلى مستوى ممكن وراء الظهر .
- أمسك بمنشفة (فوطة) مبرومة في يدك اليسرى
- ارفع ذراعك الايسر أعلى رأسك
- ثم اثن الكوع الايسر بحيث يتعلق ذراعك الايسر على امتداد ظهرك
- اقبض بيدك اليمنى فوق المنشفة
- مرن اليدين معآ
- احتفظ بالشد لمدة 10 ثوان ثم استرخ
- اعكس وضعي الذراعين وكرر ما فعلته





لأسفل الظهر :

- ارقد على سطح ظهرك
- اثن الركبتين وانزلق بقدميك اتجاه اردافك
- اقبض على فخذيك واجذب ركبتيك نحو صدرك رافعآ الحوض قليلآ من على الأرض
- احتفظ بوضع الشد لمدة 30 ثانية
- افرد ساقيك ببطء ، وبالتبادل




لعضلات سمانة الساق و وتر اخيل :-

- قف منتصبآ ، على بعد من الحائط يزيد قليلآ على طول الذراع
- مد ساقك اليمنى للأمام محتفظآ بساقك اليسرى مفرودة
- مل في مواجهة الحائط وساعداك مرتكزان على استقامة الحائط
- احتفظ بكعب القدم اليسرى لأسفل وباطن القدم مستويآ فوق سطح الأرض والاصابع مشدودة للأمام .
- احتفظ بوضع الشد لمدة 10 ثوان ثم استرخ
- بدّل الساقين وكرر الحركة




الفئة الثانية :


تمرينات القوة و تسمى ايضآ تمارين المقاومة بهدف حماية و تدعيم المفصل المصاب .


وتمارين القوة تقوم بالمحافظة على كثافة الجسم ، و زيادة الكتلة العضلية ، والارتقاء بالقوة البدنية ، و تتضمن تدريبات القوة تشغيل المجموعات العضلية في مواجهة درجة ما من المقاومة .

وقد تكون تدريبات القوة ديناميكية ، أي مفعمة بالحركة مثل رفع الاثقال ، وفيها تتغير بالفعل اطوال العضلات أو لاتقصرية وفيها تنقبض العضلات دون ان تقصر ، كما أنها تشد شدآ خفيفآ بإستعمال أحد أجزاء الجسم كمقاومة لحركة جزء اخر .

ومع تقدم اعمار الناس ، يبدأ المقدار العضلي في التقلص ، ويتجدد بناء العضلات برفع الاثقال (حتى أفصى قدرة ممكنة لك ، وهو الحد الاقصى من الثقل الذي يمكنك رفعه 8 مرات يوميآ دفعة واحدة ) لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثلاث إلى اربع مرات أسبوعيآ .

و تمارين القوة مفيدة للناس من جميع الاعمار حتى كبار السن .

إبدأ برفع معلبات الطعام الثقيلة ثم زد الثقل تدريجيآ من نصف رطل (225 جرامآ ) حتى رطل ( 450 جرام ) في كل مرة .

قد يكون من المناسب أيضآ إضافة أثقال للكاحل و الذراعين تسمح بإضافة المزيد من الثقل للتدريب وحتى تعطي عضلاتك وقتآ لإستعادة عافيتها.

اترك يومى إلى يومين من الراحة بين كل جلسة تدريب بالاثقال واخرى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palestine-hawk.ahlamountada.com
انسام
المديـــر العـــــام
المديـــر العـــــام


عدد المشاركات : 5252
العمر : 30
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 15/01/2009
رسالتي : صحيح إلي ما بقدرك لا تقدره ولا تسأل فيه لانو فعلا ما بستاهل أي احترام او تقدير



مُساهمةموضوع: رد: التهاب المفاصل –انواع / اسباب / علاج امراض المفاصل بالتمارين.   السبت فبراير 14, 2009 12:53 am

يسلموووووو على الموووووضوع
وسلمت يداااااااااااااك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pa7a.com
انسام
المديـــر العـــــام
المديـــر العـــــام


عدد المشاركات : 5252
العمر : 30
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 15/01/2009
رسالتي : صحيح إلي ما بقدرك لا تقدره ولا تسأل فيه لانو فعلا ما بستاهل أي احترام او تقدير



مُساهمةموضوع: رد: التهاب المفاصل –انواع / اسباب / علاج امراض المفاصل بالتمارين.   السبت فبراير 14, 2009 12:53 am

يسلموووووو على الموووووضوع
وسلمت يداااااااااااااك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pa7a.com
ابو احمد
صقر ماسي
صقر ماسي


عدد المشاركات : 2305
العمر : 34
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: التهاب المفاصل –انواع / اسباب / علاج امراض المفاصل بالتمارين.   السبت فبراير 14, 2009 4:05 am

مشكوووووووووووووووور اخي ويعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pa7a.com
فتحاوي حتى النخاع
نائـب المديـر
نائـب المديـر


عدد المشاركات : 7932
العمر : 36
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: التهاب المفاصل –انواع / اسباب / علاج امراض المفاصل بالتمارين.   الأربعاء فبراير 25, 2009 2:17 am

لكم الشكر على مروركم والله يعطيكوا العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palestine-hawk.ahlamountada.com
الصقرالمقنع
الصقرالمقنعالصقرالمقنع


عدد المشاركات : 7031
العمر : 31
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: التهاب المفاصل –انواع / اسباب / علاج امراض المفاصل بالتمارين.   الأحد مارس 01, 2009 9:34 am

شكرا لــــــــــــــــــــك

على المعلومات القيمة

وجزأك الله خيرا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنرال
صقر ماسي
صقر ماسي


عدد المشاركات : 2181
العمر : 38
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: التهاب المفاصل –انواع / اسباب / علاج امراض المفاصل بالتمارين.   الثلاثاء يوليو 21, 2009 11:57 am

يعطيك العافية على المعلومات الرائعة

ملاحظه\ اختى انسام يجب وضع راد وحد فى الموضع

حسب قونين صقر فلسطين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.pa7a.com
لهيب المقاومة
صقر ماسي
صقر ماسي


عدد المشاركات : 4192
العمر : 31
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التهاب المفاصل –انواع / اسباب / علاج امراض المفاصل بالتمارين.   الثلاثاء يوليو 21, 2009 3:06 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palestine-hawk.ahlamountada.com
Fatom Najran
صقر ماسي
صقر ماسي


عدد المشاركات : 2492
العمر : 29
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: التهاب المفاصل –انواع / اسباب / علاج امراض المفاصل بالتمارين.   الأربعاء فبراير 24, 2010 12:42 am


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://plus.google.com/u/0/114050426024244924261/posts
لؤلؤة القلوب
المديـــر العـــــام
المديـــر العـــــام


عدد المشاركات : 7773
العمر : 21
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
رسالتي : ليًسٌٍُ غٌَرٍوٍرٍآً أوٍٍ كُبٌٍــرٍيًآء
بٌٍٍل شٌٍُمٌٍَوٍخٍُآ بٌٍآٍلذَآتًُ َفٍأنٍآ شٌٍُآمٌٍَخٍُهُ بٌٍأخٍٍُلآًقٌٍيً وًٍقٌٍيًمٌٍَيً
ٍليًسٌٍُ َفًٍقٌٍطٌٍُ بٌٍجًُمٌٍَآٍليً وٍنٍعُوٍمٌٍَتًُيً بٌٍٍل أنٍآ هُكُذَآ وٍسٌٍُأضٍٍُِل هُكُذَآ
مٌٍَآ أجًُمٌٍٍَل أنٍ أكُوٍنٍ أنٍآ .. ٍلآ أنٍآ أكُوٍنٍ غٌَيًــرٍيً ..!





مُساهمةموضوع: رد: التهاب المفاصل –انواع / اسباب / علاج امراض المفاصل بالتمارين.   الإثنين سبتمبر 06, 2010 12:27 am




لــاـ تكون بخيالي حلم و مش إلي
و لا تحير سؤالي و تقلي إسألي
خليني بقلبك طفلة مدللة

cat. cat. cat.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.pa7a.com
 
التهاب المفاصل –انواع / اسباب / علاج امراض المفاصل بالتمارين.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صقر فلسطين :: 
صقر فلسطين الثقافي
 :: الصحة والبيئة
-
انتقل الى: