صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم
اهلا بك بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى صقر فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة

شاطر | 
 

 ما المقصود بكلمة احصاها في حديث إن لله تسعة وتسعين اسماً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو احمد
صقر ماسي
صقر ماسي


عدد المشاركات : 2305
العمر : 34
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

مُساهمةموضوع: ما المقصود بكلمة احصاها في حديث إن لله تسعة وتسعين اسماً   الجمعة سبتمبر 03, 2010 5:04 pm


قال الرسول صلي الله عليه وسلم في الحديث ( إن لله تسعةً وتسعين اسماً، مائة إلا واحداً، من أحصاها دخل الجنة )
والسؤال الذي يطرح نفسه !!! ما مالمقصود بكلمة احصاها هل هو مجرد القراءة ام الحفظ ... الخ

لذلك انقل لكم كلام الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في تفسير كلمة احصاها.
هذا الحديث مخرج في الصحيحين عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وله لفظان أحدهما : ( من أحصاها )
واللفظ الثاني : ( من حفظها دخل الجنة ) معنى : ( أحصاها ) إذا حفظها وأتقنها دخل الجنة ,؛
وإحصاؤها يكون بحفظها ويكون بالعمل بمقتضاها ,؛
أما لو أحصاها ولا يعمل بمقتضاها ولا يؤمن بها فإنها لا تنفعه فالإحصاء يدخل فيه حفظها ,؛ ويدخل فيه العمل بمعناها .

فالواجب على من وفقه الله في إحصائها وحفظها أن يعمل بمقتضاها فيكون رحيماً ,؛ ويكون أيضاً عاملاً بمقتضى بقية الأسماء ,؛ مؤمناً بأن الله عزيز حكيم رؤوف رحيم ,؛ قدير عليم بكل شيء ,؛ ويؤمن بذلك ,؛ ثم يراقب الله ,؛ ويخاف الله ,؛ فلا يصر على المعاصي التي يعلمها ربه ,؛ فليحذر المعاصي ويبتعد عنها وأن يكون بذلك كلا بأنواعه إلى غير ذلك ,؛ فهو يجتهد في حفظها مع العمل بمقتضاها من الإيمان بالله ورسوله ,؛ وإثبات الأسماء والصفات لله على الوجه اللائق بالله من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل يعلم أنها حق ,؛ وأنها صفات لله وأسماء لله ,؛ وأنه سبحانه الكامل في ذاته وأسمائه وصفاته ,؛
وأفعاله لا شبيه له ولا مثل له ,؛ كما قال - عز وجل - في كتابه العظيم : n]قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ ] ( سورة الإخلاص )
يؤمن بهذا وأنه صمد ,؛ لا شبيه له ,؛ تصمد إليه الخلائق وتحتاج إليه - سبحانه وتعالى - وهو الكامل في كل شيء ,؛ وأنه لم يلد ولم يولد وأنه لا كفؤ له لا في صفاته ولا في أفعاله ,؛ ليس له كفء ولا شبيه ولا سمي ,؛
قال تعالى : n]لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ] ( الشورى: من الآية11)
n]هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً ] ( مريم: من الآية65)
] فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثَالَ ] ( النحل:74)
فهو لا سمي له ولا شبيه له ولا كفء له ولا ند له هو الكامل في كل شيء بعلمه وبذاته وبحكمته وفي رحمته وفي عزته وفي قدرته وفي جميع صفاته - سبحانه وتعالى - فمن أحصاها علماً وعملاً ,؛ حفظها علماً وعملاً أدخله الله الجنة أما إذا أحصاها وحفظها ولكن قد أقام على المعاصي والسيئات فلم يعمل بصفات الله ,؛ إن شاء الله غفر له وإن شاء عذبه بمعاصيه ,؛ ثم بعد تطهيره من المعاصي يخرجه الله من النار إلى الجنة إذا كان مات على التوحيد والإسلام ,؛

كما قال الله - سبحانه وتعالى - : ] إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ ] ( النساء:31].
هذا خطاب لأهل الإسلام ,؛ بل لجميع الناس : [ إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ ] والكبائر تشمل الشرك وأنواع الكفر ,؛ وتشمل المعاصي التي حرم الله ,؛ وجاء فيها اللعن والغضب والوعيد فهي كبائر ,؛ فهذا العباد من الرجال والنساء أن يجتنبوها ,؛
ولهذا قال - سبحانه وتعالى - ] إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ ] يعني الصغائر : n]وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلاً كَرِيماً ]
ويقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ,؛ ورمضان إلى رمضان كفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر ) وفي لفظ : ( ما لم تغش الكبائر )
كالزنا والسرقة والعقوق للوالدين أو أحدهما ,؛ وقطيعة الرحم ، وأكل الربا ، والغيبة والنميمة والتولي يوم الزحف والسحر إلى غير ذلك مما حرمه الله من الكبائر ,؛ والمقصود أن إحصاء الأسماء الحسنى وحفظها من أسباب السعادة ومن أسباب دخول الجنة لمن أدى حقه واستقام على طاعة الله ورسوله ,؛ ولم يصر على الكبائر .



عدل سابقا من قبل ابو احمد في الجمعة سبتمبر 03, 2010 5:06 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pa7a.com
صقر فلسطين
صقر فلسطينصقر فلسطين


عدد المشاركات : 8424
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
رسالتي :







مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بكلمة احصاها في حديث إن لله تسعة وتسعين اسماً   الجمعة سبتمبر 03, 2010 5:05 pm







همتي همة الملوك .... ونفسي نفس حر ... ترى الشهادة مغنم
مسلم ايها الجبال قوياً ... لا تحدي فإنني انا مسلم

اضغط هنا لمراسلة المدير العام لارسال شكوى خاصة او بيان

لمراسلة الإدارة بخصوص طلبات الاشراف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pa7a.com
رانية
صقر ماسي
صقر ماسي


عدد المشاركات : 1634
العمر : 25
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 11/06/2009
رسالتي : إذا كان الزمان و الانسان ضدي** فأنا جزائري أهوى التحدي** و لو دق الموت بابي** وشاء ربي أن يطوي شبابي** سأموت وتحيا بلادي**


مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بكلمة احصاها في حديث إن لله تسعة وتسعين اسماً   الخميس سبتمبر 09, 2010 10:02 pm

بارك الله فيك ابو احمد

والله انت بتفيدينا كتير بمواضيعك وخاصة أمور كتيرة كنت أجهلها

أثابك الله الجنة وكتب لك بذلك الأجر العظيم

شكراااا


وفقكم الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.pa7a.com
الصقرالمقنع
الصقرالمقنعالصقرالمقنع


عدد المشاركات : 7031
العمر : 31
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بكلمة احصاها في حديث إن لله تسعة وتسعين اسماً   الجمعة سبتمبر 10, 2010 4:34 am

جزاك الله خيرا

اخي ابو احمد علي تقديم الموضوع

ان شاء الله نكون منهم

اقتباس :

من أحصاها دخل الجنة







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاصف
صقر مشارك
صقر مشارك


عدد المشاركات : 34
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
رسالتي :


مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بكلمة احصاها في حديث إن لله تسعة وتسعين اسماً   الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 2:55 am

مشكور ابو احمد وجعله الله في ميزان حسناتك
وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما المقصود بكلمة احصاها في حديث إن لله تسعة وتسعين اسماً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صقر فلسطين :: 
صقر فلسطين الاسلامي
 :: القسم الاسلامي
-
انتقل الى: