صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم z023
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم z023
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا
صقر فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة
أمر البَحيرة والسائبة والوصيلة والحَامِي 410

اذهب الى الأسفل
صقر فلسطين
صقر فلسطين
صقر فلسطينصقر فلسطين
عدد المشاركات : 9198
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
رسالتي : أمر البَحيرة والسائبة والوصيلة والحَامِي Tvquran_3

أمر البَحيرة والسائبة والوصيلة والحَامِي 6syvc4





بطاقة الشخصية
أسم المستعمل:
https://palestine-hawk.ahlamountada.com

أمر البَحيرة والسائبة والوصيلة والحَامِي Empty أمر البَحيرة والسائبة والوصيلة والحَامِي

الجمعة يناير 23, 2009 12:57 pm
أمر البَحيرة والسائبة والوصيلة والحَامِي

رأي ابن إسحاق فيها

قال ابن إسحاق : فأما البَحيرة فهي بنت السائبة، والسائبة : الناقة إذا تابعت بين عشر إناث ليس بينهن ذكر، سُيبت فلم يُركب ظهرُها، ولم يُجزّ وبرُها، ولم يُشرب لبنُها إلا ضيف ، فما نتجت بعد ذلك من أنثى شُقَّت أذنُها ، ثم خُلِّى سبيلُها مع أمها ، فلم يُركب ظهرُها، ولم يُجز وبرُها، ولم يُشرب لبنُها إلا ضيف كما فُعل بأمِّها، فهي البَحيرةُ بنت السائبة، والوَصِيلة : الشاة إذا أتأمَتْ عشرَ إناثٍ متتابعات في خمسة أبطن، ليس بينهن ذكرٌ ، جُعلت وصيلة . قالوا : قد وَصَلتْ ، فكان ما وَلَدت بعد ذلك للذكور منهم دون إناثهم ، إلا أن يموت منها شيء ، فيشتركوا في أكله ، ذكورُهم وإناثُهم .

قال ابن هشام : ويروى فكان ما ولدت بعد ذلك لذكور بنيهم دون بناتهم .

قال ابن إسحاق : والحامي : الفحل إذا نُتج له عشرُ إناث متتابعات ليس بينهنَّ ذكر، حُمِىَ ظهره فلم يُركب ، ولم يُجز وبره ، وخُلِّي في إبله يضرب فيها، لا ينتفع منه بغير ذلك .

رأي ابن هشام فيها

قال ابن هشام : وهذا (كله) عند العرب على غير هذا إلا الحامي ، فإنه عندهم على ما قال ابن إسحاق . فالبَحيرة عندهم : الناقة تُشق أذنُها ، فلا يُركب ظهرُها، ولا يُجز وبرُها، ولا يَشربُ لبَنَها إلا ضيف ، أو يُتصدق به ، وتهمل لآلهتهم . والسائبة : التي ينذر الرجل أن يُسيبَها إن برئ من مرضه أو إن أصاب أمراً يطلبه . فإذا كان أساب ناقة من إبله ، أو جملا لبعض آلهتهم ، فسابت فرعتْ لا ينتفع به .

والوصيلةُ :التي تلد أمُّها اثنين في كل بطن ، فيجعل صاحبهما لآلهته الإناث (منها)، ولنفسه الذكورَ منها ، فتلدُها أُمُّها ومعها ذكرٌ في بطن ، فيقولون : وصلت أخاها فُيسيَّب أخوها معها فلا يُنتفع به .

قال ابن هشام : حدثني به يونس بن حبيب النحوي وغيره . وروى بعض ما لم يرو بعض .

قال ابن إسحاق : فلما بعث الله تبارك وتعالى رسولَه محمداً - صلى الله عليه وسلم - أنزل عليه : {مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ} [المائدة:103]

وأنزل الله تعالى : {وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الْأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِنْ يَكُنْ مَيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاءُ سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ }[الأنعام:139].

وأنزل الله تعالى : { قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلَالًا قُلْ أَاللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ}[يونس:59]

وأنزل عليه : { مِنْ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنْ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ أَالذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمْ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ* وَمِنْ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنْ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ أَالذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمْ الْأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنثَيَيْنِ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ وَصَّاكُمْ اللَّهُ بِهَذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} [الأنعام:144]

البحيرة والسائبة والوصيلة والحامي لغة

قال ابن هشام : قال الشاعر :

حـُولُ الوصائِل في شــُرَيـفٍ حِقَّة والحامياتُ ظهورَها والسيبُ

وقال تميم بن أبيّ (بن) مُقْبِل أحد بني عامر بن صعصعة :

فيه من الأخرج المِرْباع قَرقَرة هَدْرَ الدِّيافيِّ وسط الهَجْمة البُحُر

وهذا البيت في قصيدة له .

وجمع بحيرة : بحائر وبُحر. وجمع وصيلة : وصائل ووُصل . وجمع سائبة الأكثر : سوائب وسُيَّب ، وجمع حام الأكثر : حوَّم .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى