صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم z023
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم z023
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا
صقر فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة
تعريف من هم أهل البيت 410

اذهب الى الأسفل
ابو علاء
ابو علاء
ابوعلاءابوعلاء
عدد المشاركات : 5835
العمر : 41
أوسمة التميز : تعريف من هم أهل البيت Empty
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
رسالتي : ادَّخر راحتك لقبرك، وقِّلل من لهوك ونومك، فإنَّ من ورائك نومةً صبحها يوم القيامة".

http://abo3laa329@hotmail.com

تعريف من هم أهل البيت Empty تعريف من هم أهل البيت

الجمعة فبراير 05, 2010 12:53 am
تعريف من هم أهل البيت 620219
تعريف من هم أهل البيت 481457
فضيلة العلامة عبد المحسن بن حمد العباد
القول الصحيح في المراد بآل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم - هم من تحرم عليهم الصدقة ، وهم أزواجه وذريته ، وكل مسلم ومسلمة من نسل عبد المطلب ، وهم بنو هاشم بن عبد مناف .
قال ابن حزم في " جمهرة أنساب العرب " : ( ص 14 ) : ( ولد لهاشم بن عبد مناف : شيبة ، وهو عبد المطلب ، وفيه العمود والشرف ، ولم يبق لهاشم عقب إلا من عبد المطلب فقط ) .
وانظر عقب عبد المطلب في
" جمهرة أنساب العرب " لابن حزم ( ص 14 ، 15 ) ، و " التبيين في أنساب القرشيين " لابن قدامة ( ص 76 ) ، و " منهاج السنة " لابن تيمية (7/304 ، 305) ، و " فتح الباري " لابن حجر ( 7/78 ، 79) .
ويدل لدخول بني أعمامه في أهل بيته ما أخرجه مسلم في " صحيحه " : (1072) عن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب : أنه ذهب هو والفضل بن عباس إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يطلبان منه أن يوليهما على الصدقة ليصيبا من المال ما يتزوجان به ، فقال لهما - صلى الله عليه وسلم - : ( إن الصدقة لا تنبغي لآل محمد ، إنما هي أوساخ الناس ) . ثم أمر بتزويجهما وإصداقهما من الخمس .
وقد ألحق بعض أهل العلم منهم الشافعي وأحمد بني المطلب بن عبد مناف ببني هاشم في تحريم الصدقة عليهم ، لمشاركتهم إياهم في إعطائهم من خمس الخمس . وذلك للحديث الذي رواه البخاري في " صحيحه " : (3140) عن جبير بن مطعم ، الذي فيه أن إعطاء النبي - صلى الله عليه وسلم - لبني هاشم وبني المطلب دون إخوانهم من بني عبد شمس ونوفل ؛ لكون بني هاشم وبني المطلب شيئًا واحدًا .
فأما دخول أزواجه - رضي الله عنهن - في آله - صلى الله عليه وسلم - ، فيدل لذلك قول الله - عز وجل - : ( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا . وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا ) . t]الأحزاب : 33 - 34 ] .
فإن هذه الآية تدل على دخولهن حتمًا ؛ لأن سياق الآيات قبلها وبعدها خطاب لهن ، ولا ينافي ذلك ما جاء في " صحيح مسلم " : (2424) عن عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت : ( خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - غداة وعليه مِرطٌ مُرحَّل من شعر أسود ، فجاء الحسن بن علي فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة فأدخلها ، ثم جاء علي فأدخله ، ثم قال : إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ) .
لأن الآية دالة على دخولهن ؛ لكون الخطاب في الآيات لهن ، ودخول علي وفاطمة والحسن والحسين - رضي الله عنهم - في الآية دلت عليه السنة في هذا الحديث ، وتخصيص النبي - صلى الله عليه وسلم - لهؤلاء الأربعة - رضي الله عنهم - في هذا الحديث لا يدل على قصر أهل بيته عليهم دون القرابات الأخرى ، وإنما يدل على أنهم من أخص أقاربه .
ونظير دلالة هذه الآية على دخول أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - في آله ، ودلالة حديث عائشة - رضي الله عنها - المتقدم على دخول علي ، وفاطمة ، والحسن ، والحسين - رضي الله عنهم - في آله ، نظير ذلك دلالة قول الله - عز وجل - : ( لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ ) . t]التوبة : 108 ] .
على أن المراد به مسجد قباء ، ودلالة السنة في الحديث الذي رواه مسلم في " صحيحه " : (1398) على أن المراد بالمسجد الذي أسس على التقوى مسجده - صلى الله عليه وسلم - ، وقد ذكر هذا التنظير شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - في رسالته : " فضل أهل البيت وحقوقهم " : ( ص 20 ، 21 ) .
وزوجاته - صلى الله عليه وسلم - داخلات تحت لفظ " الآل " ؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم - : ( إن الصدقة لا تحلُّ لمحمد ولا لآل محمد ) .
ويدل لذلك أنهن يعطين من الخمس .
وأيضًا ما رواه ابن أبي شيبة في " مصنفه " : (3/214) بإسناد صحيح عن ابن أبي مليكة : ( أن خالد بن سعيد بعث إلى عائشة ببقرة من الصدقة فردتها ، وقالت : إنا آل محمد صلى الله عليه وسلم لا تحل لنا الصدقة ) .
ومما ذكره ابن القيم في كتابه : " جلاء الأفهام " : ( ص 331 ، 333) : للاحتجاج للقائلين بدخول أزواجه - صلى الله عليه وسلم - في آل بيته قوله : ( قال هؤلاء : وإنما دخل الأزواج في الآل وخصوصًا أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - تشبيهًا لذلك بالنسب ؛ لأن اتصالهن بالنبي - صلى الله عليه وسلم - غير مرتفع ، وهن محرَّمات على غيره في حياته وبعد مماته ، وهنَّ زوجاته في الدنيا والآخرة ، فالسبب الذي لهن بالنبي - صلى الله عليه وسلم - قائم مقام النسب ، وقد نص النبي - صلى الله عليه وسلم - على الصلاه عليهن ، ولهذا كان القول الصحيح - وهو منصوص الإمام أحمد - رحمه الله - أن الصدقة تحرم عليهن ؛ لأنها أوساخ الناس ، وقد صان الله سبحانه ذلك الجناب الرفيع ، وآله من كل أوساخ بني آدم .
ويا لله العجب ! كيف يدخل أزواجه في قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( اللهم اجعل رزق آل محمد قوتًا ) ، وقوله في الأضحية : ( اللهم هذا عن محمد وآل محمد ) ، وفي قول عائشة - رضي الله عنها - : ( ما شبع آل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من خبز بر ) ، وفي قول المصلي : ( اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد ) ، ولا يدخلن في قوله : ( إن الصدقة لا تحل لمحمد ولا لآل محمد ) ، مع كونها من أوساخ الناس ، فأزواج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أولى بالصيانة عنها والبعد منها .
فإن قيل : لو كانت الصدقة حرامًا عليهن لحرمت على مواليهن ، كما أنها لما حرمت على بني هاشم حرمت على مواليهم ، وقد ثبت في الصحيح أن بريرة تصدق عليها بلحم فأكلته ، ولم يحرمه النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وهي مولاة لعائشة - رضي الله عنها - .
قيل : هذا هو شبهة من أباحها لأزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - .
وجواب هذه الشبهة : أن تحريم الصدقة على أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - ليس بطريق الأصالة ، وإنما هو تبع لتحريمها عليه - صلى الله عليه وسلم - ، وإلا فالصدقة حلال لهن قبل اتصالهن به ، فهن فرع في هذا التحريم ، والتحريم على المولى فرع التحريم على سيده ، فلما كان التحريم على بني هاشم أصلاً استتبع ذلك مواليهم ، ولما كان التحريم على أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - تبعًا لم يقوَ ذلك على استتباع مواليهن ؛ لأنه فرع عن فرع .
قالوا : وقد قال الله تعالى : ( يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ ) .
وساق الآيات إلى قوله تعالى : ( وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا ) .
ثم قال : فدخلن في أهل البيت ؛ لأن هذا الخطاب كله في سياق ذكرهنَّ ، فلا يجوز إخراجهن من شيء منه ، والله أعلم ) .
ويدل على تحريم الصدقة على موالي بني هاشم ما رواه أبو داود في " سننه " : (1650) ، والترمذي : (657) ، والنسائي : (2611) بإسناد صحيح - واللفظ لأبي داود - عن أبي رافع : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - بعث رجلاً على الصدقة من بني مخزوم ، فقال لأبي رافع : اصحبني فإنك تصيب منها ، قال : حتى آتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فاسأله ، فأتاه فسأله ، فقال : ( مولى القوم من أنفسهم ، وإنا لا تحل لنا الصدقة ) .
صقر فلسطين
صقر فلسطين
صقر فلسطينصقر فلسطين
عدد المشاركات : 9198
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
رسالتي : تعريف من هم أهل البيت Tvquran_3

تعريف من هم أهل البيت 6syvc4





بطاقة الشخصية
أسم المستعمل:
https://palestine-hawk.ahlamountada.com

تعريف من هم أهل البيت Empty رد: تعريف من هم أهل البيت

الجمعة فبراير 05, 2010 7:08 am
تعريف من هم أهل البيت 785248
ابو احمد
ابو احمد
صقر ماسي
صقر ماسي
عدد المشاركات : 2305
العمر : 42
أوسمة التميز : تعريف من هم أهل البيت Dcsdff10
تاريخ التسجيل : 21/01/2009
http://pa7a.com

تعريف من هم أهل البيت Empty رد: تعريف من هم أهل البيت

السبت فبراير 06, 2010 2:03 am
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
انسام
انسام
المديـــر العـــــام
المديـــر العـــــام
عدد المشاركات : 5253
العمر : 37
أوسمة التميز : تعريف من هم أهل البيت Empty
تاريخ التسجيل : 15/01/2009
رسالتي : صحيح إلي ما بقدرك لا تقدره ولا تسأل فيه لانو فعلا ما بستاهل أي احترام او تقدير



بطاقة الشخصية
أسم المستعمل:
https://palestine-hawk.ahlamountada.com

تعريف من هم أهل البيت Empty رد: تعريف من هم أهل البيت

السبت فبراير 06, 2010 11:32 am
تعريف من هم أهل البيت 785248




تعريف من هم أهل البيت 862337
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى