صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم z023
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم z023
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا
صقر فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة
بدع احدثها الناس فى القرآن الكريم ج2 410

اذهب الى الأسفل
ابو علاء
ابو علاء
ابوعلاءابوعلاء
عدد المشاركات : 5835
العمر : 41
أوسمة التميز : بدع احدثها الناس فى القرآن الكريم ج2 Empty
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
رسالتي : ادَّخر راحتك لقبرك، وقِّلل من لهوك ونومك، فإنَّ من ورائك نومةً صبحها يوم القيامة".

http://abo3laa329@hotmail.com

شرح بدع احدثها الناس فى القرآن الكريم ج2

السبت يوليو 04, 2009 6:30 pm
بسملة

:aaa0asmilies:

نستكمل اليوم بعون الله تعالى ما بدأناه قبل ذلك من موضوع البدع
التى احدثها الناس فى القرآن الكريم .

5.ومن البدع //الفصل بين السورتين بالتكبير
سؤال :
بعض قراء القرآن يفصلون بين السورة والأخرى بقول : " الله أكبر " دون بسملة هل يجوز ذلك وهل له دليل ؟
الجواب :
هذا خلاف مافعل الصحابة - رضي الله عنهم - من فصلهم بين كل سورة وأخرى ببسم الله الرحمن الرحيم وخلاف ما كان عليه أهل العلم من أنه لا بفصل بالتكبير في جميع سور القرآن غاية ما هناك أن بعض القراء استحب أن يكبر الإنسان عند ختم كل سورة من الضحى إلى آخر القرآن مع البسملة بين كل سورتين .
والصواب أنه ليس بسنة لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم وعلى هذا فالمشروع أن تفصل بين كل سورة وأخرى بالبسملة " بسم الله الرحمن الرحيم " إلا في سورة براءة فإنه ليس بينها وبين الأنفال بسملة .

فتاوى إسلامية ( 4/48 ) الشيخ ابن عثيمين
بدع احدثها الناس فى القرآن الكريم ج2 75
6.ومن البدع //تعليق اللوحات المكتوب عليها آيات من القرآن في المنازل وغيرها .
سؤال :
ما رأيكم في البطاقات واللوحات سواء الورقية أو المصنوعة من الخيوط والتي يكتب عليها لفظ الجلالة مقروناً باسم النبي عليه الصلاة والسلام (( الله محمد ))
الجواب :
هذه المسألة كثرت في الناس على أوجه متعددة ووضع لفظ الجلالة وبجانبه اسم
الرسول صلى الله عليه وسلم لا يجوز عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لرجل قال له
: " ما شاء الله وشئت " فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أجعلتني لله نداً بل ما شاء الله وحده " . الراوي: - المحدث: ابن القيم - المصدر: مدارج السالكين - الصفحة أو الرقم: 1/602خلاصة الدرجة: صحيح
وإذا كان الهدف من تعليق لوحة عليها اسم النبي صلى الله عليه وسلم من قبيل التبرك فهذا غير جائز أيضاً لأن التبرك إنما يكون بالتزام سنة النبي عليه الصلاة والسلام والاهتداء بهديه .
وكذلك بالنسبة لتعليق اللوحات المكتوب عليها آيات من القرآن الكريم في المنازل إذ لم يرد في ذلك عن السلف الصالح - رحمهم الله - ولا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه التابعين ولا أدري من أين جاءت هذه البدعة فهي في الحقيقة بدعة لأن القرآن إنما نزل ليتلى لا ليعلق على الجدران .
ثم إن في تعليقه على الجدران مفسدة لأن من يفعلون ذلك قد يعتقدون أنه حرز لهم فيستغنون بذلك عن الحرز الصحيح وهو التلاوة باللسان كما قال النبي عليه الصلاة والسلام عن آية الكرسي من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح . "
أيضاً قد لا تخلو المجالس غالباً من الأقوال المحرمة وربما كان فيها شيء من آلات اللهو ولا يجوز أن يجتمع كلام الله في أماكن كهذه لذلك ننصح إخواننا المسلمين بعدم تعليق لوحات تحمل آيات الله أو لفظ الجلالة أو اسم النبي عليه الصلاة والسلام .
(( فتاوى إسلامية " 4/479 " الشيخ ابن عثيمين ) )
وقال الشيخ ابن عثيمين أيضاً :
تعليق الآيات القرآنية على الجدران وأبواب المساجد وما أشبهها هو من الأمور المحدثة التي لم تكن معروفة في عهد السلف الصالح الذين هم خير القرون كما ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال : " خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه ، ويمينه شهادته"
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3651خلاصة الدرجة: [صحيح]
ولو كان هذا من الأمور المحبوبة إلى الله عز وجل لشرعه الله تعالى على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم لأن كل ما ينفع الناس في دينهم ودنياهم فهو مشروع على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم ولو كان هذا من الخير لكان أولئك السلف الصالح أسبق إليه منا ومع هذا فإننا نقول لهؤلاء الذين يعلقون هذه الآيات ماذا تقصدون من هذا التعليق ؟ أتقصدون بذلك احتراماً لكلام الله عز وجل ؟ إن قالوا : نعم ، قلنا : لسنا والله أشد احتراماً لكلام الله سبحانه وتعالى من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك لم يعلقوا شيئاً من آيات الله على جدرانهم وجدران مساجدهم وإن قالوا : نريد بذلك التذكير والموعظة قلنا : لننظر إلى الواقع فهل أحد من الناس الذين يشاهدون هذه الآيات المعلقة يتعظ بما فيها قد يكون ذلك ولكنه نادر جداً وأكثر ما يلفت النظر في هذه الآيات المكتوبة حسن الخط أو ما يحيط بها من البراويز أو الزخارف أو ما أشبه ذلك . ونادراً جداً أن يرفع الإنسان رأسه إليها ليقرأها فيتعظ بما فيها .
وإن قالوا : نريد التبرك بها فيقال : ليس هذا طريق التبرك والقرآن كله مبارك لكن بتلاوته وتفقه معانيه والعمل به لا بأن يعلق على الجدران ويكون كالمتاحف .
وإن قالوا : أردنا بذلك الحماية والورد قلنا : ليس هذا طريق الحماية والورد فإن الأوراد التي تكون من القرآن إنما تمنع صاحبها إذا قرأها كما في قوله صلى الله عليه وسلم فيمن قرأ آية الكرسي في ليلة : " لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح " ومع هذا فإن بعض المجالس أو كثيراً من المجالس التي تكتب فيها هذه الآيات قد يكون فيها اللهو بل قد يكون فيها الكلام المحرم أو الأغاني المحرمة وفي ذلك من امتهان القرآن المعنوي ما هو ظاهر .
(( نور على الدرب فتاوى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ص 24 ))
بدع احدثها الناس فى القرآن الكريم ج2 75
7.قراءة أول سورة الكهف في صلاة الفجر يوم الجمعة
سؤال :
اعتاد بعض الأئمة أن يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة سورة الجمعة والمنافقون وبعضهم يقرأ سورة الم ...... السجدة فيقسمها بين الركعتين وبعضهم يقرأ أول سورة الكهف يزعم أنه ينبه الناس بذلك على قراءة الكهف في يوم الجمعة ؟ فما الحكم في ذلك ؟
الجواب :
هذا عمل غير مشروع لأن السنة أن يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة سورة " الم تنزيل ........ السجدة " كاملة في الركعة الأولى ، وسورة هل أتى على الإنسان . " كاملة في الركعة الثانية
أما قراءة سورة الجمعة والمنافقون فإنما يسن قراءتهما في صلاة الجمعة كما يسن أن يقرأ أحياناً في صلاة الجمعة سورة " سبح اسم ربك الأعلى " في الركعة الأولى وسورة " هل أتاك حديث الغاشية " في الركعة الثانية لورود السنة بهذا وهذا
وأما قراءة أول سورة الكهف في صلاة الفجر يوم الجمعة فلا أصل له لا في السنة ولا في كلام أهل العلم فيما أعلم .
والله أعلم

فتاوى فضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين ج1ص 88
بدع احدثها الناس فى القرآن الكريم ج2 75
ابو احمد
ابو احمد
صقر ماسي
صقر ماسي
عدد المشاركات : 2305
العمر : 42
أوسمة التميز : بدع احدثها الناس فى القرآن الكريم ج2 Dcsdff10
تاريخ التسجيل : 21/01/2009
http://pa7a.com

شرح رد: بدع احدثها الناس فى القرآن الكريم ج2

الأحد يوليو 05, 2009 2:16 am
بارك الله لنا فيك اخي ابو علاء
دائما مواضيعك مميزة ومفيدة
الصقرالمقنع
الصقرالمقنع
الصقرالمقنعالصقرالمقنع
عدد المشاركات : 7031
العمر : 38
أوسمة التميز : بدع احدثها الناس فى القرآن الكريم ج2 Empty
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

شرح رد: بدع احدثها الناس فى القرآن الكريم ج2

الأحد يوليو 05, 2009 10:51 am
موضوع مميز ابوعلاء

جزاك الله خيرا

ونفع بك الاسلام والمسلمين

وشكرا لك علي هذه المعلومات المفيدة

وان شاء الله في ميزان حسناتك

انسام
انسام
المديـــر العـــــام
المديـــر العـــــام
عدد المشاركات : 5253
العمر : 37
أوسمة التميز : بدع احدثها الناس فى القرآن الكريم ج2 Empty
تاريخ التسجيل : 15/01/2009
رسالتي : صحيح إلي ما بقدرك لا تقدره ولا تسأل فيه لانو فعلا ما بستاهل أي احترام او تقدير



بطاقة الشخصية
أسم المستعمل:
https://palestine-hawk.ahlamountada.com

شرح رد: بدع احدثها الناس فى القرآن الكريم ج2

الأحد يوليو 05, 2009 11:13 pm
تأييد2



مشكور أبو علاء

وجزاك الله خيرا


لهيب المقاومة
لهيب المقاومة
صقر ماسي
صقر ماسي
عدد المشاركات : 4192
العمر : 39
أوسمة التميز : بدع احدثها الناس فى القرآن الكريم ج2 Empty
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
https://palestine-hawk.ahlamountada.com

شرح رد: بدع احدثها الناس فى القرآن الكريم ج2

الأحد يوليو 19, 2009 5:44 pm
بدع احدثها الناس فى القرآن الكريم ج2 Df960bc9d81wm2
الجنرال
الجنرال
صقر ماسي
صقر ماسي
عدد المشاركات : 2181
العمر : 45
أوسمة التميز : بدع احدثها الناس فى القرآن الكريم ج2 Empty
تاريخ التسجيل : 22/04/2009
http://www.pa7a.com

شرح رد: بدع احدثها الناس فى القرآن الكريم ج2

الأحد أغسطس 09, 2009 5:17 pm
بارك الله فيك اخي وجزاك الله خيرا
على هذا الجهد الجبار

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى