صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم
اهلا بك بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى صقر فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة

شاطر | 
 

 نبيل العربى وصفته إسرائيل بعدو السامية واختاره العرب أمينا لجامعتهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصقرالمقنع
الصقرالمقنعالصقرالمقنع


عدد المشاركات : 7031
العمر : 31
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: نبيل العربى وصفته إسرائيل بعدو السامية واختاره العرب أمينا لجامعتهم    الإثنين مايو 16, 2011 11:49 am

العهد -أيام.. تلك هى الفترة التى جلسها الدكتور نبيل العربى، على كرسى وزير الخارجية المصرية فى حكومة الدكتور عصام شرف، إلى أن بات أستاذ العلاقات الخارجية المصرية 'المحترف' بعد إنجازات، فشلت الدبلوماسية المصرية قبله فى حسمها، وعلى رأسها تحقيق المصالحة الفلسطينية، وفتح صفحات جديدة مع دول حوض النيل، وتبييض العلاقات بين مصر وقطر من جديد، كل ذلك كان كفيلا أن ترشحه مصر لمنصب الأمين العام للجامعة العربية، ومالبث أن تم التصويت له بالإجماع من جانب وزراء الخارجية العرب، ليصبح أمينا للجامعة.

تاريخ العربى فى العمل السياسى المصرى والعربى والدولى،
يؤكد أنه من الشخصيات التي تحظى بالتقدير التام لما يتمتع به من خبرة دبلوماسية وقانونية كبيرة، استطاع أن يكتسبها من خلال تدرجه في المناصب التي شغلها في وزارة الخارجية أو الأمم المتحدة أو محكمة العدل الدولية، وهو ما جعل اسمه يطفو على السطح فى الفترة التى تم فيها تشكيل حكومة الدكتور عصام شرف قبل 109 أيام .

ويواجه الدكتور نبيل العربي عددا من التحديات التى ستحدد شكل التعامل مع جامعة الدول العربية إلى حد كبير ومستقبل هذه المنظمة الإقليمية الأقدم فى العالم والتى سبقت ولادتها إنشاء الأمم المتحدة الكيان الأممى الأكبر والأشهر.

يأتى على رأس تلك التحديات أن العربى يتقلد منصبه فى ظل حالة من عدم الاستقرار السياسى فى عدد من الدول العربية وبالتزامن مع ثورات شعبية غير مسبوقة تطالب بالتغيير والديمقراطية والحرية فى سوريا واليمن وليبيا بعد نجاح ثورتى مصر وتونس فى الإطاحة بنظامى الحكم فى البلدين.

ويقع على عاتق الأمين العام الجديد النهوض بالجامعة العربية وتفعيل دورها فى معالجة قضايا الأمة وتعزيز العمل العربى المشترك وتفعيل التعاون الاقتصادى ،خاصة فى ظل الأزمات المتلاحقة التى تعانى منها الدول العربية والأطماع الغربية التى تسعى للسيطرة على خيراتها، مع مواجهة التهديدات الإسرائيلية المستمرة للأمن القومى العربى وعدم التزامها بقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولى واستمرار احتلالها للأراضى العربية فى فلسطين وهضبة الجولان ومزارع شبعا فى جنوب لبنان.

العربى فى هذه الحقبة الزمنية الصعبة ، يتولى الأمين العام منصبه الجديد فى وقت تتزايد فيه الأطماع الإيرانية والرغبة في التوسع والهيمنة لاسيما بعد إطلاق عدد من القيادات الإيرانية التصريحات والأعمال الاستفزازية ضد الدول العربية الخليجية خصوصا السعودية والبحرين والتى تزايدت بصورة ملفتة للنظر فى الآونة الأخيرة وتنعكس بالسلب على الأمن القومى العربى فى عمومه وأمن الدول العربية الخليجية على وجه الخصوص.

إلى ذلك، يواجه العربى، تحديات جمة يأتى فى مقدمتها أن الجامعة العربية نفسها تعانى خللاً فى بنيتها وطبيعة القوانين التى تحكم عملها، حيث تضطر للتدخل فى القضايا التى توافق عليها الدول الأعضاء، أو بناء على ضغوط غربية.

حسب التصريحات التى وصفت بـ'الوطنية'، فإن العربى يستند في رؤيته المستقبلية على نتائج الثورة، التي دفعت باتجاه إعادة بناء الدولة المصرية من الداخل، عن طريق احترام القوانين والمعاهدات الدولية المختلفة، والتي اعتبرها بداية لبلورة سياسة خارجية مصرية قوية تحظى باحترام النظام الدولي، وتعيد لمصر مكانتها الإقليمية.

كانت للعربى تصريحات نارية أثارت غضب اسرائيل، ولم تكن مواقفه مؤيدة بالمرة من جانب القادة الإسرائيليين، سواء في أثناء تمثيله لمصر في محكمة العدل الدولية في لاهاي بهولندا، أو بعد ذلك، واتضح ذلك من خلال إدانته ورفضه الشديد للجدار العازل الذي شيدته إسرائيل، ووصفه بأنه 'جدار عنصري'، بجانب هجومه الشديد على ممارسات إسرائيل تجاه الفلسطينيين، ووصفه لهذه الممارسات بـ 'الجرائم التي يجب أن تعاقب عليه' وأخيراً مطالبته بمقاضاة إسرائيل وقادتها بتهمة قتل الشعب الفلسطيني.

لم تسلم السياسة المصرية من انتقادات العربى التى تنم على إنسانيته تجاه الآخرين، عندما أبدى غضبه من الموقف الذي كانت تتبناه مصر تجاه الحصار المفروض على قطاع غزة وأكد أنه يتعارض مع قواعد القانون الدولي الإنساني التي تحرم حصار المدنيين حتى في أوقات الحروب، وأعتبر هذا الأسلوب في اتخاذ قرارات تتعلق بالأمن القومي لا يتفق مع مكانة مصر وتاريخها.

لم يكن العربى بعيدا عن اتفاقية كامبديفيد مع اسرائيل، ورغم ذلك طالب بضراوة بأن تعيد مصر النظر في بنودها من جديد، بدافع أن اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل لم تضر الشعب المصري وحافظت على السلام بين الدولتين لكنها ضرت الشعب الفلسطيني أكثر، كما أكد أن بنود معاهدة السلام تسمح لمصر بمطالبة إسرائيل بتعويضات عن فترة احتلالها سيناء، ومن حقها إعادة النظر في الترتيبات الأمنية لأن إسرائيل استفادت من معاهدة السلام أكثر من مصر.

تلك التصريحات وغيرها، جعلت العربى منبوذا من قبل الإسرائيليين، خاصة وأن ذلك ظهر جليا عقب تولى الدكتور نبيل العربى منصب وزير الخارجية فى حكومة شرف، شنت وسائل الإعلام الإسرائيلية حملة شرسة ضده ووصفته بأنه معادٍ للسامية، ذلك الاتهام الذى يعد الأبشع من وجهة نظر إسرائيل لمن ينتقدها أو يتعارض مع وجهة نظرها فى قضايا حيوية.

أخذت السياسة الخارجية المصرية بعدا متميزا منذ أن تولى العربى مسئوليتها، فقد كان إنجاز المصالحة الفلسطينية، وفتح معبر رفح بشكل شبه دائم، وتأييد إعلان الدولة الفلسطينية فى سبتمبر المقبل، والبدء فى إصلاح ما أفسده النظام السابق مع كثير من الدول العربية والإفريقية، على رأسها قطر وإيران وإثيوبيا، وترميم العلاقات الإفريقية من جديد وإعادة إحياء المفاوضات المتعلقة بملف حوض النيل، كل ذلك لم يكن ليأتى من شخصية مجهولة عربيا أو دوليا.

وبطاقة تعارف الدكتور نبيل العربى، تؤرخ منذ يوم 15 مارس عام 1935، ذلك اليوم الذى يمثل ميلاد الأمين العام الحالى لجامعة الدول العربية، الذى تخرج في كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1955 وحصل على درجة الماجستير في القانون الدولي ثم حصل على دكتوراة في العلوم القضائية من مدرسة الحقوق في جامعة نيويورك.

شغل العربي موقع سفير مصر في الهند بين عامي 1981 و1983، ليعود بعدها إلى الملف الإسرائيلي ويرأس وفد مصر في التفاوض لإنهاء نزاع طابا مع الكيان العبري بين عامي 1985 و1989. واعتمد ممثلا دائما لمصر لدى الأمم المتحدة في جنيف، ثم عام 1991 في نيويورك حيث بقي حتى عام 1999. وكان عضوا في لجنة الأمم المتحدة للقانون الدولي من عام 1994 وحتى 2001.

تحول العربي ليصبح قاضيا في محكمة العدل الدولية في الفترة الممتدة بين عامي 2001و2006، وعضو في محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي منذ عام 2005 بالإضافة لشراكته في مؤسسة زكي هاشم وشركاه القانونية في القاهرة منذ عام 2008 وعمله مديرا لمركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي، كما عمل العربي مستشارا للحكومة السودانية في التحكيم بشأن حدود منطقة آبيي بين
حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتحاوي حتى النخاع
نائـب المديـر
نائـب المديـر


عدد المشاركات : 7932
العمر : 36
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: نبيل العربى وصفته إسرائيل بعدو السامية واختاره العرب أمينا لجامعتهم    الإثنين مايو 16, 2011 4:25 pm

7879==
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palestine-hawk.ahlamountada.com
ابو علاء
ابوعلاءابوعلاء


عدد المشاركات : 5835
العمر : 33
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
رسالتي : ادَّخر راحتك لقبرك، وقِّلل من لهوك ونومك، فإنَّ من ورائك نومةً صبحها يوم القيامة".


مُساهمةموضوع: رد: نبيل العربى وصفته إسرائيل بعدو السامية واختاره العرب أمينا لجامعتهم    الخميس مايو 26, 2011 1:13 am






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abo3laa329@hotmail.com
صقر فلسطين
صقر فلسطينصقر فلسطين


عدد المشاركات : 8424
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
رسالتي :







مُساهمةموضوع: رد: نبيل العربى وصفته إسرائيل بعدو السامية واختاره العرب أمينا لجامعتهم    الخميس يونيو 02, 2011 8:19 am







همتي همة الملوك .... ونفسي نفس حر ... ترى الشهادة مغنم
مسلم ايها الجبال قوياً ... لا تحدي فإنني انا مسلم

اضغط هنا لمراسلة المدير العام لارسال شكوى خاصة او بيان

لمراسلة الإدارة بخصوص طلبات الاشراف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pa7a.com
 
نبيل العربى وصفته إسرائيل بعدو السامية واختاره العرب أمينا لجامعتهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صقر فلسطين :: 
صقر فلسطين السياسي
 :: آخر الاحداث والمستجدات :: اخبار ومستجدات عربية ودولية
-
انتقل الى: