صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم
اهلا بك بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى صقر فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة

شاطر | 
 

 من هو رئيس حكومة فلسطين القادم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علاء
ابوعلاءابوعلاء


عدد المشاركات : 5835
العمر : 34
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
رسالتي : ادَّخر راحتك لقبرك، وقِّلل من لهوك ونومك، فإنَّ من ورائك نومةً صبحها يوم القيامة".


مُساهمةموضوع: من هو رئيس حكومة فلسطين القادم   السبت مايو 07, 2011 3:57 pm





رام الله – العهد -
قالت مصادر فلسطينية مطلعة إن الأولوية في تنفيذ اتفاق القاهرة للمصالحة ستركز على تشكيل حكومة المستقلين التي نص عليها الاتفاق، غير أن هذه المصادر تعتقد أن التشكيل قد يحتاج بضعة أسابيع.
وقالت هذه المصادر التي كانت على صلة باجتماعات القاهرة الأسبوع الماضي ان أحاديث أولية جرت حول المواصفات المنشودة في الحكومة العتيدة التي سيتم اختيار رئيسها وأعضائها بالتوافق ولكن لم يتم تداول أسماء، وقالت ان الرئيس محمود عباس كان واضحاً تماماً في احتفال الأربعاء الماضي عندما قال: لا نريد حكومة تعيد الحصار. وعندما أكد ان المطلوب الحفاظ على ما أنجز في السنوات الماضية.

وتوقعت هذه المصادر أن تتحرك عجلة الاتصالات لتنفيذ الاتفاق بعد انتهاء سلسلة الاجتماعات التي تعقدها الهيئات القيادية في حركة فتح خلال الأسبوع الحالي.

ورغم غياب أي تداول رسمي لأسماء مرشحين لرئاسة وعضوية الحكومة يجري عبر مواقع الانترنت تداول لبعض الأسماء، وهو ما تنفي المصادر المطلعة صحته وتقول ان المواصفات التي جرى الحديث عنها هي شخصية مستقلة (أي لا تنتمي الى فصائل او حركات أو أحزاب أو قوى سياسية) تكون قادرة على التحرك وعلى قيادة تنفيذ مهام الحكومة في الإعمار والإعداد للانتخابات وتسيير الشؤون اليومية للمواطنين.

ووفق معلومات وتحليلات فإن حركة 'حماس' قد تعمد الى طرح أسماء تفترض انها تحتفظ بمسافة عنها ما يسمح باعتبارها شخصيات مستقلة مثل الدكتور جمال الخضري الذي كان وزيراً للاتصالات في أول حكومة لـ'حماس' العام 2006، والذي يترأس منذ سنوات الحملة الشعبية لفك الحصار عن القطاع، وكان فاز بعضوية المجلس التشريعي كمرشح مستقل دعمته 'حماس' التي قد تطرح أيضاً الدكتور محمد شبير الرئيس السابق للجامعة الإسلامية والذي كانت طرحته أواخر العام 2006 لترؤس حكومة وحدة.

وفي الوقت نفسه يتردد اسم منيب المصري رجل الأعمال الذي نشط على رأس فريق من الشخصيات المستقلة خلال السنوات الماضية من اجل المصالحة الوطنية وتنقل كثيراً بين رام الله وغزة والقاهرة ودمشق من اجل ذلك.

غير ان الاسم الأكثر ترداداً في أوساط عديدة هو اسم الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء الحالي. ولوحظ ان أوساطاً داخل حركة 'فتح' وبعض فصائل منظمة التحرير وفي صفوف المجتمع المدني تتبنى ترؤس فياض للحكومة العتيدة. وترى هذه الأوساط ان فياض سيؤمن استمرارية مطلوبة في مرحلة تاريخية دقيقة. وتذكر بأن احد ركائز استحقاق أيلول هو خطة فياض لبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، ومن غير المفيد وغير المنطقي ان يغيب عن موقعه في الشهور الأخيرة الحاسمة قبل أربعة شهور من موعد الاستحقاق.

وأشار مسؤول في السلطة فضل عدم ذكر اسمه الى' شهادات الجدارة والكفاءة التي أغدقت على فياض من المؤسسات المالية الدولية الكبرى ومن الأمم المتحدة خلال الشهور الماضية حول الجاهزية لإقامة الدولة فوراً، وحول الأداء الإداري والمالي الاستثنائي لحكومته والذي يحقق معايير متفوقة من الشفافية والمحاسبة'، مضيفاً: ان هذه كلها امتيازات

وأفضليات ينبغي الحفاظ عليها وعدم التخلي عنها، لتعزيز فرص النجاح في الفترة القادمة الحاسمة.

وأضاف ان تكليف فياض سيقوي فرص القبول الدولي بالحكومة ويوفر جهداً كبيراً قد يستنزف الطاقات دون نتيجة مضمونة لتسويق الحكومة مضيفا ان أطرافاً إقليمية مؤثرة تدعم هذا التحليل.

(فتح) تبدأ اجتماعات قيادية اليوم

وتبدأ حركة فتح اليوم سلسلة من الاجتماعات القيادية حيث من المرتقب عقد اجتماع للجنة المركزية للحركة ليعقبه مساء غد بدء الدورة الجديدة لأعمال المجلس الثوري للحركة.

وقال أمين مقبول، أمين سر المجلس الثوري، لـ'الأيام' 'اجتماعات الدورة الجديدة للمجلس الثوري ستبدأ مساء الأحد وعلى جدول الأعمال عدد من

المواضيع من أهمها استحقاق ايلول وتطبيق اتفاق المصالحة الفلسطيني والوضع السياسي العام وقضايا الانتخابات المحلية وموضوع الوضع الحركي الداخلي وتقارير المفوضيات'.

وعما اذا كان الثوري سيبحث أسماء رئيس الوزراء والوزراء في حكومة المستقلين قال مقبول 'عادة لا يبحث المجلس الثوري للحركة هذا الموضوع وإنما المفترض ان يتم بحثه في اجتماعات اللجنة المركزية للحركة'.

وكان عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومسؤول ملف الحوار فيها، قال لـ'الأيام' ان اللجنة المركزية للحركة ستجتمع برئاسة الرئيس محمود عباس اليوم السبت منوها الى ان اجتماعات المجلس الثوري محددة مسبقاً قبل التوصل الى اتفاق المصالحة.

وقد كان الأحمد اشار قبل ايام الى ان لقاءات لـ'فتح' و'حماس' ستبدأ الأسبوع الحالي، بمشاركة الفصائل، من اجل بحث الخطوات التنفيذية لاتفاق المصالحة منوهاً لـ'الأيام' الى ان التنفيذ سيكون في خطوط متوازية لقضية تشكيل الحكومة المهنية بالتوافق والاتفاق على موعد لاجتماع الإطار القيادي المؤقت الذي تم الاتفاق عليه عام 2005 فضلاً عن الخطوات العملية لإنهاء آثار الانقسام ومن بينها قضايا الإفراج عن المعتقلين والتعامل مع قضايا الثأر وغيرها من الآثار.

وقال الأحمد 'فيما يخص تشكيل الحكومة فان الأمر سيتم بالتوافق وما يتفق عليه يثبت'.

وسيجري الاتفاق على موعد قريب لالتئام الإطار القيادي المؤقت للفترة الانتقالية الذي يترأسه الرئيس عباس ويضم في عضويته رئيس المجلس الوطني الفلسطيني وأعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والأمناء العامين للفصائل وشخصيات مستقلة يتم الاتفاق عليها.

وقد تم الاتفاق على هذه اللجنة في القاهرة في العام 2005 وتم تحديد ثلاث مهام لها وهي' أولاً، وضع الأسس والآليات للمجلس الوطني الفلسطيني، وثانياً، معالجة القضايا المصيرية في الشأن السياسي والوطني واتخاذ القرارات بشأنها بالتوافق، وثالثاً، متابعة تنفيذ القرارات المنبثقة عن الحوار'.

ولأن عدداً من الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية ليسوا من المقيمين في الأراضي الفلسطينية فمن المرتقب عقد الاجتماع في الخارج وعلى الأرجح في القاهرة.

وقد أشار مقبول الى ان عملية التنفيذ فيها صعوبة ولكنه أبدى تفاؤلاً بتنفيذ الاتفاق وقال: بالتأكيد فان العملية فيها صعوبة ولكننا متفائلون بأن يتم تنفيذ الاتفاق. وأضاف' بلا شك فانه بعد 4 سنوات من القطيعة فانه ستظهر تباينات في وجهات النظر ولكننا جادون في تنفيذ الاتفاق بكل بنوده.

وبشأن تأثير المصالحة على إجراء الانتخابات المحلية المقررة في شهر تموز المقبل وإمكانية مشاركة 'حماس' فيها وإجرائها في الضفة وغزة وعدم اقتصارها على الضفة قال مقبول 'غير معروف، حتى الآن فان الموعد على ما هو عليه ما لم يجر تغيير او تعديل مع إعادة تشكيل اللجنة المركزية للانتخابات وبالتالي فان من السابق لأوانه الآن الحديث عن أي تغيير'
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abo3laa329@hotmail.com
فتحاوي حتى النخاع
نائـب المديـر
نائـب المديـر


عدد المشاركات : 7932
العمر : 36
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: من هو رئيس حكومة فلسطين القادم   السبت مايو 07, 2011 9:04 pm

وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palestine-hawk.ahlamountada.com
الصقرالمقنع
الصقرالمقنعالصقرالمقنع


عدد المشاركات : 7031
العمر : 31
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هو رئيس حكومة فلسطين القادم   الأحد مايو 08, 2011 12:46 pm






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هو رئيس حكومة فلسطين القادم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صقر فلسطين :: 
صقر فلسطين السياسي
 :: اخبار ومستجدات محلية فلسطينية
-
انتقل الى: