صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم
اهلا بك بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى صقر فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة

شاطر | 
 

 الهباش: نحرص على تكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين للحج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتحاوي حتى النخاع
نائـب المديـر
نائـب المديـر


عدد المشاركات : 7932
العمر : 36
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: الهباش: نحرص على تكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين للحج    الثلاثاء أبريل 05, 2011 11:55 pm



رام الله-العهد - بسام أبو الرب

قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية د. محمود الهباش، ' إن الوزارة تحرص كل الحرص على تكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين للحج'.

وبين الهباش، في اتصال مع 'وفا'، أن حصة فلسطين الثابتة وصلت إلى 6600 حاج خلال العامين الماضين، موزعة على المحافظات حسب التعداد السكاني، بحيث كانت حصة الضفة 4090 حاجا، و 2510 حاج لقطاع غزة.

وأكد أن الوزارة عمدت إلى وقف باب التسجيل لموسم الحج لهذا العام، نظرا لكثرة أعداد المسجلين العام الماضي، والاكتفاء بتأكيد التسجيل للذين سبق لهم التسجيل لأداء فريضة الحج العام الماضي ولم يحالفهم الحظ في القرعة، إضافة إلى تقليل نسبة المسجلين بعد تراكم عددهم من السنوات السابقة.

وأشار إلى أنه سيتم اعتماد نظام جديد للقرعة هذا العام عن طريق الحاسوب، وفق معايير وشروط تراعي كبار السن والذين لم يحجوا بعد والمرضى والمعاقين وذوي الأسرى والشهداء، لافتا إلى أن نظام القرعة سيكون مضاعفا؛ أي إجراء القرعة على عدد الحجاج الأصليين، وثم تجرى قرعة أخرى 'احتياطية' من أجل الحصول على الترتيب في حال تخلف بعضهم أو زادت المملكة العربية السعودية عدد الحجاج لهذا العام.

وبين أن التسجيل سيكون في مديريات الأوقاف والأماكن التابعة لها في جميع المحافظات الشمالية، وفي مكاتب شركات الحج والعمرة المؤهلة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، وللحاج حرية اختيار أي شركة أو مكتب مؤهل للتسجيل من خلاله.

وأوضح أن دفع مبلغ 300 دينار، جاء من منطلق تأكيد الجدية في أداء مناسك الحج؛ قائلا: 'إن هناك بعض المواطنين يسجلون فقط من أجل حجز دور للسنوات المقبلة، حيث كان التسجيل لا يطبق عليه معايير أو شروط '، منوها إلى أن هذا المبلغ مسترد في حال لم يحالف المتقدم الحظ خلال القرعة، الأمر الذي سيساعد في التقليل من عدد المتقدمين للحج.

وأكد أن هذا المبلغ ( 300 دينار) يحتسب من رسوم الحج في حال حالف الحظ المتقدمين، مشيرا إلى أن هناك استثناء فقط لمكرمة الرئيس وهو عدد صغير ولا يسري عليه نظام القرعة .

وبين الهباش أن لجنة الحجاج تمارس عملها بعيدا عن الانقسام السياسي الحاصل بين شطري الوطن منذ عام 2007، رغم ما تواجهه من صعوبات من أجل إنجاز المطلوب منها'، مشددا على أنها تعمل من منطلق 'لا سياسة في الحج'.

وأكد عدم وجود كوتة خاصة للوزارات أو الدوائر أو الأجهزة الأمنية، في إطار اختيار عدد الحجاج، نافيا التعامل بما يسمى ' الحج المميز' أو من يتم ترشيحهم من بعض الأطراف، ومؤكدا أن الاستثناء الوحيد هو مكرمة الرئيس والحالات الطارئة.

وأشار إلى أن السلطة الوطنية تحصل في كل عام على 600 تأشيرة للبعثة الرسمية، حيث لا يتم حساب عددها من حصة الحجاج، مؤكدا أن الوزارة تقدمت بطلب من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز لزيادة عدد المنحة التي يقدمها للسلطة الوطنية والتي وصلت خلال العامين الماضين إلى 2000 مقعد خصصت لذوي الشهداء والأسرى.

بدوره، قال وزير شؤون الأسرى المحررين عيسى قراقع، إن الوزارة وجهت كتاب إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وذلك بالتنسيق مع وزارة الأوقاف، من أجل منح أهالي المعتقلين حوالي 2000 منحة للحج.

وبين أن حصة العام الماضي كانت حوالي 1000 تأشيرة لأداء مناسك الحج لذوي الأسرى، جاءت ضمن معايير من حيث سنوات الاعتقال التي تصل إلى 15 سنة، منوها إلى أن هناك خصوصية للأسيرات والمعاقين، وأعرب عن أمله بالحصول على عدد أكبر من التأشيرات لهذا العام.

ويذكر أن وزارة الأوقاف أعلنت، يوم أمس الاثنين، عن إغلاق باب التسجيل لموسم الحج هذا العام، والاكتفاء بتأكيد التسجيل للذين سبق لهم التسجيل لأداء فريضة الحج العام الماضي ولم يحالفهم الحظ في القرعة.

ودعت في بيان صحفي الراغبين بأداء فريضة الحج هذا العام إلى التأكيد على تسجيلهم مرة أخرى حتى يتمكنوا من دخول قرعة الحج للعام الحالي 1432هـ -2011، وذلك ابتداء من يوم الأحد 10/4/2011، ولغاية نهاية دوام يوم الثلاثاء 19/4/2011 في جميع محافظات الوطن.

ولفتت إلى أن التسجيل سيكون في مديريات الأوقاف والأماكن التابعة لها في جميع المحافظات الشمالية، وفي مكاتب شركات الحج والعمرة المؤهلة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، وللحاج حرية اختيار أي شركة أو مكتب مؤهل للتسجيل من خلاله.

و أكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية د. محمود الهباش أنه يجب على كل حاج دفع مبلغ 300 دينار أردني في حساب وزارة الأوقاف والشؤون الدينية لدى أحد فروع البنك العربي بموجب إذن دفع مختوم وموقع من مديرية الأوقاف، مقابل سند قبض من الشركة ومختوم بختمها، مشيرا إلى أن هذا المبلغ يعد دفعة أولى لمن تخرج أسماؤهم بالقرعة وتعاد لمن لم تخرج أسماؤهم، وأنه يحظر على أي شركة استيفاء أية مبالغ مالية أخرى نظير طلب التسجيل.

وبخصوص الأوراق المطلوبة للتسجيل لجميع المحافظات الشمالية والجنوبية، قال الهباش 'على كل حاج إحضار صورة الهوية الشخصية، وكذلك المرافقين، وأن يكون تقديم الطلب شخصيا، ويمنع تسجيل أكثر من مرافقين اثنين في الطلب'.

وبخصوص عائلات الشهداء والأسرى، أوضح أنه يجب على المتقدم بالطلب أن يحضر أوراقا أصلية تفيد بأن المتقدم قريب من الدرجة الأولى لشهيد أو أكثر، إضافة إلى أوراق أصلية من الصليب الأحمر تفيد بأن المتقدم قريب من الدرجة الأولى لأسير لا يزال رهن الاعتقال في سجون الاحتلال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palestine-hawk.ahlamountada.com
الصقرالمقنع
الصقرالمقنعالصقرالمقنع


عدد المشاركات : 7031
العمر : 30
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الهباش: نحرص على تكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين للحج    الأربعاء أبريل 06, 2011 12:46 am








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتحاوي حتى النخاع
نائـب المديـر
نائـب المديـر


عدد المشاركات : 7932
العمر : 36
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهباش: نحرص على تكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين للحج    الأربعاء أبريل 06, 2011 9:09 am

شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palestine-hawk.ahlamountada.com
صقر فلسطين
صقر فلسطينصقر فلسطين


عدد المشاركات : 8424
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
رسالتي :







مُساهمةموضوع: رد: الهباش: نحرص على تكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين للحج    السبت أبريل 09, 2011 9:00 am







همتي همة الملوك .... ونفسي نفس حر ... ترى الشهادة مغنم
مسلم ايها الجبال قوياً ... لا تحدي فإنني انا مسلم

اضغط هنا لمراسلة المدير العام لارسال شكوى خاصة او بيان

لمراسلة الإدارة بخصوص طلبات الاشراف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pa7a.com
ابو علاء
ابوعلاءابوعلاء


عدد المشاركات : 5835
العمر : 33
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
رسالتي : ادَّخر راحتك لقبرك، وقِّلل من لهوك ونومك، فإنَّ من ورائك نومةً صبحها يوم القيامة".


مُساهمةموضوع: رد: الهباش: نحرص على تكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين للحج    السبت أبريل 09, 2011 9:43 pm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abo3laa329@hotmail.com
 
الهباش: نحرص على تكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين للحج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صقر فلسطين :: 
صقر فلسطين السياسي
 :: اخبار ومستجدات محلية فلسطينية
-
انتقل الى: