صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم
اهلا بك بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى صقر فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة

شاطر | 
 

 جدل حول شراء إعلاميين شهادات من جامعة لاهاي غير المعترف بها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتحاوي حتى النخاع
نائـب المديـر
نائـب المديـر


عدد المشاركات : 7932
العمر : 36
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: جدل حول شراء إعلاميين شهادات من جامعة لاهاي غير المعترف بها   الأحد مارس 06, 2011 1:13 am



رام الله-فلسطين برس-تقرير عبير صراص لإذاعة هولندا العالمية- مرة أخرى تثير الجامعات التي أسسها أكاديميون عرب في هولندا جدلا في الأوساط التعليمية لكن هذه المرة في الأراضي الفلسطينية. فقد منحت إحدى هذه الجامعات، وهي جامعة لاهاي غير المعترف بها في هولندا درجات الدكتوراه لعدد من الشخصيات الفلسطينية البارزة. وتناقلت بعض المواقع الفلسطينية الخبر بين مهنئ وبين ومطالب بالتخلي عن الشهادة غير المعترف بها.

► تحقيق
كانت إذاعة هولندا العالمية قد أجرت تحقيقا صحفيا مفصلا عن جامعات عربية منها الجامعة الحرة وجامعة لاهاي المذكورة والتي تصدر شهادات في التعليم العالي دون أن تعترف بها وزارة التعليم الهولندية أو وزارات البلدان العربية. علما بأن هذه الجامعات لا تستوفي المواصفات الكاملة للحصول على الاعتراف المطلوب.
وفي حديث للاذاعة الهولندية قال الدكتور نبيل أبو زنيد رئيس مفوضية فلسطين في لاهاي: 'وصلنا تحذير من السلطات الهولندية بشأن الخريجين الذين ربما يوظفون في بلدانهم بالشهادات التي حصلوا عليها من هولندا'.

ويقول أبو زنيد أن عددا من الجهات الهولندية بما فيها وزارة التعليم، ومحققون في الشرطة الهولندية زاروا مكتبه وحذروا من وقوع عدد أكبر من الطلاب الفلسطينيين ضحايا للجامعة. ويرفض ممثل فلسطين في لاهاي التصديق على شهادات الجامعة 'كونها غير معترف بها من أي جهة أكاديمية'.



► شخصيات بارزة


في احتفال أقيم الأسبوع الماضي كرمت جامعة لاهاي التي تأخذ من هولندا مركزا لها عددا من الشخصيات الفلسطينية. إذاعة هولندا العالمية اتصلت بالإعلامي البارز ناصر اللحام رئيس تحرير شبكة معا الإخبارية والذي حصل الأسبوع الماضي على درجة الدكتوراه من هذه الجامعة عن رسالته بعنوان 'لغة الجسد في الإعلام الإسرائيلي'.

يقول اللحام إنه كان على دراية تامة بأن وزارة التربية والتعليم الفلسطينية لا تعترف بهذه الجامعة وكان بإمكانه الالتحاق بأي جامعة أخرى إلا أنه التحق بجامعة لاهاي. 'رغبت عن طيب خاطر أن التحق بهذه الجامعة لكي أعطيها الفرصة أن تطور نفسها' و 'أنا على دراية تامة بالجدل حول جامعة لاهاي وتقدمت للحصول على درجة علمية من هذه الجامعة رغم معرفتي ولقناعتي التامة لأن البحث العلمي والأكاديمي يعتمد على الإبداع ولا يعتمد على موافقة وزير أو طأطأة رأس من وزير عربي أو عدمها'.

ويؤمن اللحام بأن هذه الجامعة توفر فرصا لهؤلاء الذين ليس بمقدورهم السفر والدراسة في الخارج: 'هذه الجامعة توفر ظروفا مناسبة للفلسطينيين المحاصرين أو السجناء الذين ليس بمقدورهم السفر للخارج. ومن الأجدر لمنتقديها أن يوفروا بدائل أفضل'.

► مؤهلات

رغم رفضه التصديق على الشهادات إلا أن الدكتور أبو زنيد لا يشكك في قدرات أو مؤهلات الشخصيات التي حصلت على هذه الدرجات وأنه متأكد أن معظمهم ثابر لنيل درجة أكادييمة عليا. 'ولكنهم للأسف لم يختاروا جامعات معترف بها في بلد المنشأ'. ويعتقد أبو زنيد أن على السلطات ليس فقط تحذير الطلاب الملتحقين بأن شهاداتهم غير معترف بها بل أيضا معاقبة هؤلاء الذين يحاولون تحصيل درجات علمية دون أدنى جهد.

ففي حديث لإذاعتنا قال فلسطيني مقيم في هولندا لا يرغب في الإفصاح عن هويته أنه تلقى عرضا مؤخرا بالحصول على شهادة الدكتوراه من جامعة لاهاي وعندما استقصى عن العرض اتضح أن الجامعة توفر شهادة الدكتوراه في 24 تخصصا مختلفا. 'كان بإمكاني الحصول على شهادة الدكتوراه في غضون شهرين إذا رغبت بذلك مقابل رسوم تعليمية مقدارها 6000 يورو' كما يقول.

► ثقة

لكن الإعلامي اللحام لا يأبه بعدم توقيع الجهات الرسمية على هذه الشهادة قائلا إنه يفتخر بأطروحة الدكتوراه التي حصل بها على هذه الدرجة. ويتابع قائلا 'أثق بالأساتذة الذين تعاونت معهم ثقة وطنية وعلمية، واعتقد أن الجدل حول هذه الجامعة مفرط فيه وليس له داع أبدا'.

حول عدم اعتراف السلطات الهولندية بالجامعة يعتبر الإعلامي أن ليس ثمة علاقة بين تحصيله العلمي وبين الإجراءات الفنية أو البيروقراطية التي تواجهها الجامعة مع الحكومة الهولندية والسفارة الفلسطينية في لاهاي. ويضيف اللحام لإذاعتنا إنه ليس من المعقول أن يكون التحقيق العلمي للطلاب مرهون بتوقيع من وزارة أو أخرى.

► استهداف

يعتقد اللحام أن جهات معينة تستهدف الجامعة ويقول: 'أشعر أن هناك كيدية في التعامل مع هذه الجامعة واستهدافها في التقارير الإذاعية. أنا أؤمن بقدرات الأساتذة القائمين على الجامعة من أصول عراقية وفلسطينية. هم سليلو حضارات عريقة وقادرون على تطوير هذا الجامعة ونحن نساعدهم في ذلك'.

وكانت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية نشرت تحذيرا بتاريخ 2 يناير 2011 للطلبة الفلسطينيين الملتحقين في الجامعة لكون الجامعة غير معترف بها في هولندا بلد المنشأ.
وفقا لمكتب مفوضية فلسطين لدى هولندا فإن السلطات الهولندية طلبت مؤخرا من المفوضية التعاون في التحقيق القضائي ضد الجامعة والتعرف على ضحايا الجامعة في فلسطين من أجل الشهادة أمام المحكمة الهولندية. كما يتخوف أبو زنيد من تقارير تشير إلى اقبال عدد من الأسرى الفلسطينيين للالتحاق بهذه الجامعة.

► السفراء العرب

ويبدو من الموقع الالكتروني للجامعة أنها تستثمر قدراتها في عدد من الدول العربية ولديها مكاتب في 14 بلداً عربياً. حول هذا يقول أبو زنيد:'جرى نقاش داخل مجلس السفراء العرب في هولندا. وبناء على المعلومات التي وردتنا من السلطات الهولندية يرفض بعض السفراء التصديق على الشهادات بينما قرر البعض الآخر للأسف تصديق الشهادة لكون الجامعة مرخصة كمؤسسة في الغرفة التجارية في هولندا، أي أنهم يصادقون على أن الجامعة مسجلة حسب الشروط ولا يوقعون على محتوى الشهادة'.

يذكر أن وليد العمري مدير مكتب الجزيرة بالقدس هو أيضا من خريجي جامعة لاهاي وحصل على دكتوراة في ابريل نيسان عام 2010.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palestine-hawk.ahlamountada.com
لؤلؤة القلوب
المديـــر العـــــام
المديـــر العـــــام


عدد المشاركات : 7773
العمر : 21
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
رسالتي : ليًسٌٍُ غٌَرٍوٍرٍآً أوٍٍ كُبٌٍــرٍيًآء
بٌٍٍل شٌٍُمٌٍَوٍخٍُآ بٌٍآٍلذَآتًُ َفٍأنٍآ شٌٍُآمٌٍَخٍُهُ بٌٍأخٍٍُلآًقٌٍيً وًٍقٌٍيًمٌٍَيً
ٍليًسٌٍُ َفًٍقٌٍطٌٍُ بٌٍجًُمٌٍَآٍليً وٍنٍعُوٍمٌٍَتًُيً بٌٍٍل أنٍآ هُكُذَآ وٍسٌٍُأضٍٍُِل هُكُذَآ
مٌٍَآ أجًُمٌٍٍَل أنٍ أكُوٍنٍ أنٍآ .. ٍلآ أنٍآ أكُوٍنٍ غٌَيًــرٍيً ..!





مُساهمةموضوع: رد: جدل حول شراء إعلاميين شهادات من جامعة لاهاي غير المعترف بها   الإثنين مارس 07, 2011 4:53 pm




لــاـ تكون بخيالي حلم و مش إلي
و لا تحير سؤالي و تقلي إسألي
خليني بقلبك طفلة مدللة

cat. cat. cat.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.pa7a.com
صقر فلسطين
صقر فلسطينصقر فلسطين


عدد المشاركات : 8424
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
رسالتي :







مُساهمةموضوع: رد: جدل حول شراء إعلاميين شهادات من جامعة لاهاي غير المعترف بها   الإثنين مارس 07, 2011 11:45 pm







همتي همة الملوك .... ونفسي نفس حر ... ترى الشهادة مغنم
مسلم ايها الجبال قوياً ... لا تحدي فإنني انا مسلم

اضغط هنا لمراسلة المدير العام لارسال شكوى خاصة او بيان

لمراسلة الإدارة بخصوص طلبات الاشراف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pa7a.com
فتحاوي حتى النخاع
نائـب المديـر
نائـب المديـر


عدد المشاركات : 7932
العمر : 36
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: جدل حول شراء إعلاميين شهادات من جامعة لاهاي غير المعترف بها   الثلاثاء مارس 08, 2011 10:10 pm

8797897
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palestine-hawk.ahlamountada.com
 
جدل حول شراء إعلاميين شهادات من جامعة لاهاي غير المعترف بها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صقر فلسطين :: 
صقر فلسطين السياسي
 :: اخبار ومستجدات محلية فلسطينية
-
انتقل الى: