صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم
اهلا بك بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى صقر فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة

شاطر | 
 

 عريقات: استخدام امريكيا للفيتو امر يثير الاستغراب ولا يمكن تبريره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتحاوي حتى النخاع
نائـب المديـر
نائـب المديـر


عدد المشاركات : 7932
العمر : 36
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: عريقات: استخدام امريكيا للفيتو امر يثير الاستغراب ولا يمكن تبريره    السبت فبراير 19, 2011 11:16 pm



اريحا – العهد - قال رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات اليوم ان استخدام الولايات المتحدة لحق النقض (الفيتو) في مجلس الامن لاسقاط مشروع قرار عربي يدين الاستيطان الاسرائيلي امر مثير للاستغراب ولا يمكن تبريره.



وطالب عريقات الولايات المتحدة بتقديم اثباتات عملية على معارضتها للاستيطان الاسرائيلي على الاراضي الفلسطينية المحتلة خاصة في مدينة القدس.



ورأى 'ان هذا (الفيتو) هو ضد القانون الدولي وضد قرارات الشرعية الدولية ولا يمكن تبريره بحال من الاحوال'.



واضاف قائلا: 'نحن في منظمة التحرير الفلسطينية نتمسك بحقنا في التوجه الى المؤسسات الدولية لان الاستيطان باطل وغير شرعي ولا يخلق حقا ولا ينشىء أي التزام'.



وبحسب عريقات فانه 'وعلى ما يبدو فان الولايات المتحدة لا ترى التحولات الهائلة في المنطقة والتي تعمل من اجل تحقيق الحرية والديمقراطية'.



ووفق المسؤول الفلسطيني 'فان الموقف الامريكي المعلن لم يتغير من الاستيطان برفضه وعدم القبول به' غير انه رأى 'ان الفيتو الامريكي الاخير سيجعل الحكومة الاسرائيلية تترجمه وكأنه يشجعها لتنفيذ المزيد من عمليات الاستيطان'.



واشار الى 'ان السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة سوزان رايس اعلنت معارضتها للاستيطان الاسرائيلي غير ان استخدام الفيتو سوف يشجع اسرائيل على تنفيذ مزيد من مشاريع الاستيطان وخرق الشرعية الدولية'.



واعلنت رايس الليلة الماضية امام مجلس الامن ان الفيتو الامريكي في مواجهة مشروع القرار العربي 'ينبغي الا يساء فهمه بأننا نؤيد سياسة الاستيطان الاسرائيلية بل على العكس فاننا نعارضها كما انها تقوض امن اسرائيل وتخل باجواء الثقة'.



واكدت ان بلادها ومجلس الامن يوافقان على حل الصراع على اساس حل الدولتين والافضل ان يتم من خلال المفاوضات المباشرة مشيرة الى 'انه اذا سمح لمشروع القرار بالتمرير فان موقف كلا الجانبين سيتصلب وسيعودان الى المجلس مرة اخرى بعد وصولهما الى طريق مسدود'.



وقال عريقات 'ان الحكومة الاسرائيلية تدعونا الى العودة الى المفاوضات رغم علمها ان من اخرج هذه المفاوضات عن مسارها ودمرها هو الاستيطان المستمر على ارضنا المحتلة'.



ودعا عريقات الادارة الامريكية 'لان تظهر فعليا جديتها في وقف الاستيطان كما تقول' مشيرا الى انها اذا كانت معنية بهذا 'فعليها الزام اسرائيل بوقفه تماما في الضفة الغربية المحتلة بما يشمل مدينة القدس وان تطرح المرجعيات المحددة لعملية السلام'.



وقال 'ان هذه المرجعيات يجب ان تقوم على اساس اقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود العام 1967 عاصمتها القدس وحل قضايا الوضع النهائي وعلى رأسها قضية اللاجئين استنادا الى قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة'.



ونبه الى 'ان الحديث عن عملية سلمية يجري فقط لمجرد الحديث وعن المفاوضات يأتي فقط للقول ان هناك مفاوضات' مشددا على 'ان هذا زمن ولى ولن يعود'.



وبشأن الخيارات الفلسطينية الممكنة الان بعد الموقف الامريكي قال عريقات 'انها تشمل الكثير من الامور المتعلقة بالتوجه الى المؤسسات الدولية سواء من خلال العودة لمجلس الامن مرة اخرى او التوجه الى الجمعية العامة للامم المتحدة او محكمة العدل الدولية'.



وقال عريقات 'ان خياراتنا مفتوحة وسنسعى ما دمنا على هذه الارض من اجل عودة فلسطين الى خارطة الجغرافيا'.



من جهة اخرى رأى عريقات والذي كان يعلق على ما تردد من تهديدات امريكية للسلطة 'انه من السابق لاوانه اطلاق الاحكام بشأن امكانية وقف الولايات المتحدة لدعمها المالي الذي تقدمه للفلسطينيين'.



ومن جانبه قال رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو تعليقا على الفيتو الامريكي ان السلام مع الفلسطينيين سوف يتحقق من خلال المفاوضات المباشرة معهم.



وزعم نتنياهو في تصريح نقلته الاذاعة الاسرائيلية العامة 'ان اسرائيل بقيت ملتزمة بالسلام في المنطقة ومع كل جيرانها بما في ذلك الفلسطينيين'.



واضاف 'نتطلع الى حل يجمع بين اهداف الفلسطينيين الشرعية مع حاجات اسرائيل للامن والاعتراف' مشيرا الى 'ان استخدام الولايات المتحدة لحق النقض الفيتو يوضح ان الطريق الوحيد نحو السلام يأتي من خلال المفاوضات'.



واستخدمت الولايات المتحدة الليلة الماضية حق النقض 'الفيتو' لاسقاط مشروع قرار قدمته الدول العربية بطلب من السلطة الفلسطينية يندد بالنشاط الاستيطاني الاسرائيلي في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة.



وكان مشروع القرار الذي ايدته 125 دولة يدين المستوطنات الاسرائيلية المقامة في الاراضي المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس الشرقية ويعتبرها 'غير شرعية وتشكل عقبة رئيسية امام تحقيق سلام عادل ودائم وشامل'.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palestine-hawk.ahlamountada.com
صقر فلسطين
صقر فلسطينصقر فلسطين


عدد المشاركات : 8424
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
رسالتي :







مُساهمةموضوع: رد: عريقات: استخدام امريكيا للفيتو امر يثير الاستغراب ولا يمكن تبريره    الإثنين فبراير 21, 2011 8:51 pm







همتي همة الملوك .... ونفسي نفس حر ... ترى الشهادة مغنم
مسلم ايها الجبال قوياً ... لا تحدي فإنني انا مسلم

اضغط هنا لمراسلة المدير العام لارسال شكوى خاصة او بيان

لمراسلة الإدارة بخصوص طلبات الاشراف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pa7a.com
 
عريقات: استخدام امريكيا للفيتو امر يثير الاستغراب ولا يمكن تبريره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صقر فلسطين :: 
صقر فلسطين السياسي
 :: اخبار ومستجدات محلية فلسطينية
-
انتقل الى: