صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم
اهلا بك بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى صقر فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة

شاطر | 
 

 مصر تعلن الحرب على البطالة بخطط تشغيل ضخمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر فلسطين
صقر فلسطينصقر فلسطين


عدد المشاركات : 8424
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
رسالتي :







مُساهمةموضوع: مصر تعلن الحرب على البطالة بخطط تشغيل ضخمة   الإثنين يناير 10, 2011 7:33 am

"التصنيع الزراعي" الأكثر تشغيلاً و"الملابس والمنسوجات" ثانياً
مصر تعلن الحرب على البطالة بخطط تشغيل ضخمة

القاهرة: دار الإعلام العربية


أكد خبراء اقتصاديون ومستثمرون، أن عام "2011 سيشهد مواجهة مُحكمة لشبح البطالة في مصر"، وتوقع أغلبهم أن الخطط التي وضعتها الحكومة المصرية نهاية 2010 ،ومنها خطة مضاعفة معدل الصادرات إلى 200 مليار جنيه ،من شأنها تقليل معدل البطالة وزيادة فرص التشغيل.

وتوقع الخبراء أن يتراجع معدل البطالة إلى نسبة تتراوح بين 8 و 8.5% بنهاية العام الجاري بدلا من 8.9 و 9% في نهاية 2010. مشيرين إلى أن قطاع الصناعة سيحتل قائمة القطاعات الاقتصادية المصرية الأكثر تشغيلا خلال 2011، خاصة بمجال التصنيع الزراعي والغزل والنسيج يليه قطاعات التجارة والسياحة والعقارات.

ورأى بعضهم أن خفض معدلات البطالة يمر عبر تدعيم وتسهيل الإجراءات أمام القطاع الخاص الذي يعتبر بوابة التشغيل الأولى في مصر، مشيرين إلى أن العام الماضي شهد وجود حوالي 2.338 مليون عاطل عن العمل.
9% معدل البطالة في2010

وذكر أحدث تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادر في نهاية 2010 أن معــدل البطالــة وصل إلى 28.94% مقارنة بـ9.36% خلال الربع الثالث من 2009، موضحًا أن عدد المشتغلين في نشاط الزراعة والصيد قد بلغ 6.722 ملـيون مشتغـل بنسبة 28.2% من إجمالي المشتغـلين، واحتل قطاع الصناعة المركز الثاني، حيث بلغ المشتغلون في نشــاط الصنــــــاعات التحويليــــة 2.848 مليون مشتغل بنسبة 12.0% مــن إجمالـــي المشتغليـــن وبلغ عدد المشتغلين في تجارة الجملة والتجزئة 2.658 مليون مشتغل بنسبة 11.2% من إجمالي المشتغلين.

أما نشاط التشييد والبناء فقد وصل عدد المشتغلين به إلى حوالي 2.735 مليون مشتغل بنسبة 11.5 % من إجمالي المشتغلين وشكل نشاط خدمات أفراد الخدمة الخاصة للأسرة أقــل الأنشطـــة من حيث عدد المشتغلين والذي بلغ 1355 مشتغلا بنسبة 0.6% من إجمالي المشتغلين.

وقال المهندس محمد مجد الدين، رئيس مجلس إدارة الشركة الأولى للعقارات سابقا وخبير بقطاع العقارات حاليا، إن قطاع العقارات سيلعب دورًا مسانداً في تخفيض معدل البطالة خلال العام الجاري، ولكنه -على حد تعبير مجد الدين- لا يعتبر القطاع الأساسي الذي سيؤثر في معدلات التشغيل خلال 2011، موضحا أن قطاع العقارات والإسكان والبناء ميزته أنه يقوم بتشغيل عدد ضخم من العمال دون اشتراط المستوى التعليمي أو الخبرة والمؤهلات العليا.

وقال مجد الدين، إن العام الماضي شهد بداية الإنفراجة لقطاع العقارات، ومن المتوقع أن يشهد العام الحالي مزيداً من التطور والنشاط بحركة البناء والتشييد والبيع والشراء الأمر الذي سيتبعه بشكل مباشر زيادة بمعدلات التشغيل ومن ثم تخفيض معدلات البطالة وزيادة الدخول، موضحًا وجود قطاعات اقتصادية أخرى تمثل اللاعبين الرئيسيين خلال العام فيما يخص دورهم في تخفيض معدل البطالة الذي وصل بحسب أحدث تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى 8.94% خلال الربع الثالث من العام السابق.

4.6 مليار دولار تكلفة البطالة في مصر

ومن جانب آخر أكد د.أحمد النجار، الخبير الاقتصادي بمركز الأهرام الاستراتيجي، أن عدد العاطلين عن العمل وفقاً لأرقام الحكومة يصل إلى 15.5 مليون عاطل وبذلك يتعدى معدل البطالة 9.7% وليس 8.9% كما أعلنت الحكومة أخيرا، مطالبا بضرورة تغيير السياسات التعليمية الخاطئة التي تعد أهم أسباب البطالة في مصر والوطن العربي.

وأشار إلى أن التكلفة الاقتصادية للبطالة في 11 دولة عربية تتعدى الـ25 مليار دولار سنويًا أي حوالي2،3% من إجمالي الناتج المحلي في المنطقة.

وقال إن المغرب هي الدولة الأكثر تحمّـلا لتكاليف البطالة،إذ تصل تكلفة البطالة فيها إلى 7.7 مليار دولار سنويًا، والجزائر 5،6 مليار دولار سنويًا، ومصر4.6 مليار دولار سنويًا، والسعودية 3،2 مليار دولار سنويًا.

وأضاف أن السوق العربية بشكل عام تفتقِـد تطبيق مبادئ التنافسية الأمر الذي دعم وطور من منظومة الإحتكار، وأدى إلى تقليل معدلات التشغيل وزيادة البطالة، مطالبا كل الحكومات بالقضاء على الاحتكار بجميع القطاعات الإقتصادية لخلق سوق تنافسية وشركات جديدة تقوى على المنافسة ومواجهة شبح البطالة.

خطة متكاملة لزيادة معدل النمو

وتوقع د.حمدي عبد العظيم، الرئيس السابق لأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، انخفاض معدل البطالة المصري خلال العام الجاري ليصل بنهاية 2011 إلى ما يتراوح ما بين 8 و8.5%، وذلك نتيجة لاستهداف الحكومة المصرية خطة متكاملة تتضمن زيادة معدل النمو ورفع نسبة الصادرات، خاصة بعد صدور القانون 67 لسنة 2010 والذي يدعم التعاون الاستثماري بين القطاعين الخاص والحكومي .

وقال عبد العظيم، إن عدد العاملين خلال الربع الثالث من العام الماضي بلغ حوالي 23.815مليون عامل طبقا للإحصاءات الحكومية، متوقعا ارتفاع ذلك العدد خلال العام الجاري نتيجة التحسن في الاقتصاد العالمي، فزيادة معدلات نمو الاقتصاد الأمريكي والأوروبي من شأنه زيادة معدل الصادرات المصرية لتلك الدول وزيادة الاستثمارات الأمريكية والأجنبية بشكل عام في مصر وزيادة معدلات السياحة الأوروبية والعربية الى مصر.

فرص قوية في قطاعي التجارة والصناعة


أما د.ليلى البييى، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية ورئيس مجلس إدارة شركة "رويال جروب"، فقد توقعت انخفاض معدل البطالة بشكل طفيف بنسبة 0.5% أو على الأقل ثباته في أسوأ الظروف، موضحة أنه في كل الأحوال فأن ذلك المعدل لن يرتفع نتيجة لخطة وزارة التجارة والصناعة التي تتضمن زيادة معدل الصادرات لتصل إلى 200 مليار جنيه خلال 2013 بدءًا من العام الجاري الأمر الذي يتطلب الاستعانة بجميع مستويات العمالة على اختلاف المستويات التعليمية للمساهمة في تنفيذ تلك الخطة.

وأضافت أن الفترة الراهنة والقادمة ستشهد افتتاح وزارة التجارة والصناعة للعديد من المصانع، بالإضافة إلى تبني الغرفة التجارية بالقاهرة للعديد من المشروعات الصغيرة لزيادة معدلات التشغيل وتقليل معدلات البطالة.

وتوقعت أن يستحوذ قطاعا التجارة والصناعة على أعلى فرص التشغيل والتوظيف خلال 2011، مطالبة شتى القطاعات بتطوير كيانها وأنظمتها لزيادة معدل نموها واستغلال فرصة الانتعاش الحالية؛ لتقليل معدل البطالة في مصر، بالإضافة إلى ضرورة دعم وتدريب حاملي الشهادات المتوسطة والعليا لتتواكب مهاراتهم مع متطلبات السوق المحلية .
75% من العمالة من الذكور

يذكر أن أحدث تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء للربع الثالث من 2010، قد أوضحت أن معدل المساهـمة في قوة العمل بين الذكـــور بلغ 75.3% مقارنة بـ 72.7% عن نفس الربع من العام السابق، في حين أن معدل المساهمة في قوة العمــل بين الإناث بلغ 22.8% خلال الربع الحالي مقارنة بـ23.0% عن نفس الربع من العام السابق، حيث بلغ عـدد المشتغلين من الذكـــــــــور 19.278مـليون مشــــــتغل بزيادة قدرها 973 ألف مشتغل بنسبة 5.3% عن نفس الربع من العام السابق وبلغ عدد المشتغلات من الإناث خلال الربع الحالي 4.537 مليــــــون مشـــــتغلــة وبزيادة قدرها 4 آلاف مشتغلة بنسبة 0.1 % عن نفس الربع من العام السابق.

وأوضح التقرير أنه قد بلغ معدل البطالة في الحضر 12.3%، بينما كان 11.7% في الربــع السابق وكان 13.7% عن نفس الربع من العام السابق، وبلغ في الريف 6.4%، بينما كان 6.9% في الربــع السابــق وكــان 6.1% خلال نفس الربــع من العام السابق، وبلغت نسبة المتعطلين من الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين15 و 29 سنة حوالي87.1%مــن إجمالي المتـعطلين، موضحا أن نسبة المتـــــعطلين من حمـلة الشهادات المتوسطة وفوق المتوسطة والجامعية وما فوقها بلغت حــوالــي 94.8% من إجمالـــــي العاطلين في مصر.






همتي همة الملوك .... ونفسي نفس حر ... ترى الشهادة مغنم
مسلم ايها الجبال قوياً ... لا تحدي فإنني انا مسلم

اضغط هنا لمراسلة المدير العام لارسال شكوى خاصة او بيان

لمراسلة الإدارة بخصوص طلبات الاشراف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pa7a.com
فتحاوي حتى النخاع
نائـب المديـر
نائـب المديـر


عدد المشاركات : 7932
العمر : 36
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مصر تعلن الحرب على البطالة بخطط تشغيل ضخمة   الإثنين يناير 10, 2011 9:44 pm

(270)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palestine-hawk.ahlamountada.com
صقر فلسطين
صقر فلسطينصقر فلسطين


عدد المشاركات : 8424
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
رسالتي :







مُساهمةموضوع: رد: مصر تعلن الحرب على البطالة بخطط تشغيل ضخمة   الثلاثاء يناير 11, 2011 1:47 am









همتي همة الملوك .... ونفسي نفس حر ... ترى الشهادة مغنم
مسلم ايها الجبال قوياً ... لا تحدي فإنني انا مسلم

اضغط هنا لمراسلة المدير العام لارسال شكوى خاصة او بيان

لمراسلة الإدارة بخصوص طلبات الاشراف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pa7a.com
ابو علاء
ابوعلاءابوعلاء


عدد المشاركات : 5835
العمر : 34
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
رسالتي : ادَّخر راحتك لقبرك، وقِّلل من لهوك ونومك، فإنَّ من ورائك نومةً صبحها يوم القيامة".


مُساهمةموضوع: رد: مصر تعلن الحرب على البطالة بخطط تشغيل ضخمة   الخميس يونيو 16, 2011 4:30 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abo3laa329@hotmail.com
 
مصر تعلن الحرب على البطالة بخطط تشغيل ضخمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صقر فلسطين :: 
صقر فلسطين السياسي
 :: آخر الاحداث والمستجدات :: اخبار ومستجدات عربية ودولية
-
انتقل الى: