صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم
اهلا بك بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى صقر فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة

شاطر | 
 

 عمليتا حماس في الضفة الغربية استهدفتا المفاوضات وليس الاحتلال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصقرالمقنع
الصقرالمقنعالصقرالمقنع


عدد المشاركات : 7031
العمر : 30
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: عمليتا حماس في الضفة الغربية استهدفتا المفاوضات وليس الاحتلال   الجمعة سبتمبر 03, 2010 4:04 pm

قال محللون سياسيون وامنيون فلسطينيون سابقون ان العمليتين الاخيرتين اللتين نفذتهما 'حماس' في الضفة الغربية استهدفتا بشكل واضح وغير مسبوق مفاوضات السلام في واشنطن وليس الاحتلال الاسرائيلي.
واشار هؤلاء الى توقف الاجنحة العسكرية التابعة لمنظمات فلسطينية عن اي عمل عسكري منذ اعوام وتزامن العمليتين الاخيرتين مع الاعلان عن انطلاق المفاوضات في واشنطن.
وقال سمير عوض استاذ العلاقات الدولية في جامعة بيرزيت لوكالة فرانس برس': 'هناك شعور واجماع لدى غالبية الفلسطينيين ومراقبين بان هذه العمليات موجهة بالضبط ضد المفاوضات لتخريبها وليست ضد الاحتلال'.
واضاف: 'اعتقد ان المعارضين لاطلاق المفاوضات المباشرة كان بامكانهم استخدام هذه الوسائل سابقا لكنهم بعدما شعروا بان هناك تقدما وان المفاوضات انطلقت استخدموها اليوم'.
ونفذت حركة 'حماس' هجومين في الضفة الغربية مع اعلان استئناف المفاوضات المباشرة في واشنطن، ما ادى الى مقتل اربعة مستوطنين وجرح شخصين آخرين احدهما اصابته خطيرة.
وقال المحلل السياسي عبد المجيد سويلم ان العمليتين الاخيرتين ارادت منهما حركة حماس تدمير المفاوضات المباشرة واستعادة استقطاب الساحة الفلسطينية على اسس انقسامية بين من هو مع المفاوضات (مستسلم) وضدها مقاوم)'.
واوضح الناطق الرسمي باسم الاجهزة الامنية الفلسطينية اللواء عدنان الضميري ان حركة 'حماس' توقفت عن الاعمال المسلحة المشابهة عقب نجاحها في الانتخابات التشريعية الاخيرة في 2006.
واضاف ان 'عودتها اليوم بهاتين العمليتين تؤكد ان هدفها تدمير التزامات السلطة الوطنية السياسية وليس الاحتلال'.
لكن عمر عبد الرازق احد قياديي الحركة في الضفة الغربية قال لوكالة 'فرانس برس': 'هذا ليس صحيحا والمفاوضات اصلا فاشلة وليست بحاجة الى من يفشلها'.
واضاف: 'اعتقد ان حركة حماس ارادت من هاتين العمليتين القول للجميع انها موجودة وليست غائبة عن الساحة الفلسطينية في الضفة الغربية'.
ودان العمليتين الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.
وقال اوباما ان 'المأساة التي شهدناها امس والتي ارتكبها ارهابيون يحاولون عمدا تقويض هذه المحادثات، هي مثال على ما نواجهه'.
من جهته، اكد عباس: 'لا نريد ان تراق قطرة دم واحدة لا من الفلسطينيين ولا الاسرائيليين'، بينما قال نتانياهو انه لن يدع الارهابيين' يعرقلون الطريق نحو السلام.
وقال ضابط فلسطيني متقاعد لوكالة 'فرانس برس' طالبا عدم كشف اسمه ان 'تنفيذ العمليتين في هذا الوقت بالتحديد يدل على انها ليست نهجا للمقاومة ضد الاحتلال بل عمليات فقط لتخريب المفاوضات التي انطلقت في واشنطن'.
واضاف الضابط المتقاعد: 'اعتقد ان السلطة الفلسطينية تبذل جهدا امنيا 100% لكن بالتأكيد لن تأتي النتيجة 100%، وهذه حال غالبية الدول ومنها الولايات المتحدة الاميركية نفسها'.
واكد ان 'الولايات المتحدة بعظمتها الامنية لم تستطع منع الهجمات الانتحارية التي نفذت على المركزين التجاريين في نيويورك' في ايلول سبتمبر) 2001.
واضاف ان 'اسرائيل كانت قبل اتفاقية اوسلو وتشكيل السلطة الفلسطينية تسيطر امنيا على مختلف الاراضي الفلسطينية ورغم قدرتها العسكرية الفائقة لم تستطع توفير الامن للاسرائيليين بشكل كامل 100%، فما بالك بالاجهزة الامنية الفلسطينية التي لا تقارن بالاجهزة الامنية الاسرائيلية'.
واثارت العمليتان تساؤلات فلسطينيين واستياء آخرين لا يتخذون موقفا رافضا للمقاومة عادة.
وقال مأمون العودة (40 عاما) وهو موظف في احدى الوزارات الفلسطينية المدنية: 'انا مع المقاومة، لكن الاحتلال اصلا موجود قبل ان يتوجه المفاوض الفلسطيني الى واشنطن، فلماذا نفذت حماس هاتين العمليتين مع انطلاق المفاوضات؟'.
واضاف: 'واضح جدا ان هدف العمليتين الاخيرتين كان افشال المفاوضات وهما لم تتوجها ضد الاحتلال وخصوصا ان هذه الفصائل كانت نائمة طوال السنوات القليلة الماضية.
وتساءل: 'لماذا تعتقل حماس من يحاول اطلاق رصاصة في غزة وتأتي اليوم لتعلن عن عمل عسكري في الضفة الغربية؟.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر فلسطين
صقر فلسطينصقر فلسطين


عدد المشاركات : 8424
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
رسالتي :







مُساهمةموضوع: رد: عمليتا حماس في الضفة الغربية استهدفتا المفاوضات وليس الاحتلال   الجمعة سبتمبر 03, 2010 4:34 pm







همتي همة الملوك .... ونفسي نفس حر ... ترى الشهادة مغنم
مسلم ايها الجبال قوياً ... لا تحدي فإنني انا مسلم

اضغط هنا لمراسلة المدير العام لارسال شكوى خاصة او بيان

لمراسلة الإدارة بخصوص طلبات الاشراف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pa7a.com
 
عمليتا حماس في الضفة الغربية استهدفتا المفاوضات وليس الاحتلال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صقر فلسطين :: 
صقر فلسطين السياسي
 :: اخبار ومستجدات محلية فلسطينية
-
انتقل الى: