صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم
اهلا بك بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى صقر فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة

شاطر | 
 

 وجوب صلة الرحم والتحذير الشديد من قطعها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو احمد
صقر ماسي
صقر ماسي


عدد المشاركات : 2305
العمر : 34
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

مُساهمةموضوع: وجوب صلة الرحم والتحذير الشديد من قطعها   الخميس أبريل 15, 2010 1:58 pm

أيها الناس اتقوا الله تعالى وصلوا ما أمر الله به أن يوصل من حقوقه وحقوق عباده صلوا أرحامكم والأرحام والأنساب هم الأقارب وليسوا كما يفهم بعض الناس أقارب الزوج أو الزوجة إن بعض الناس يظنون أن الأرحام والأنساب هم أقارب الزوج والزوجة ولكن الأمر ليس كذلك فإن أقارب الزوج أو الزوجة يسمون أصهارا وليسوا بأنساب ولا أرحام إنما الأرحام و الأنساب هم أقارب الإنسان نفسه كأمه وأبيه وأبنه وبنته وأخيه وأخته وكل من كان بينه وبينه صلة من قبل أبيه أو من قبل أمه هؤلاء هم الأرحام الذين تتفرع منهم كالأباء والأجداد والأمهات والجدات والذين يتفرعون منك كأبنائك وبناتك وإن نزلوا والذين يتفرعون من أصولك كالأخوة والأعمام وأبنائهم والأخوال والخالات وأبنائهم كل هؤلاء هم الأرحام .
صلوا أيها المسلمون أرحامكم صلوهم بالزيارات والهدايا والنفقات صلوهم بالعطف والحنان ولين الجانب وبشاشة الوجه والإكرام صلوهم بالاحترام وكل ما يتعارف الناس من صلة إن صلة الرحم ذكرى حسنة وأجر كبير أن صلة الرحم سبب لدخول الجنة سبب لصلة لله للعبد في الدنيا والآخرة واقرءوا إن شئتم قول ربكم عز وجل ( إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ* وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ* وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً وَيَدْرَأُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّار*ِ جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ * سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ) (الرعد:20-24) .
وفي الصحيحين عن أبي أيوب الأنصاري رضى الله عنه أن رجل قال: ( يا رسول الله أخبرني بما يدخل الجنة ويباعدني من النار) فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لقد وفق أو قال لقد هدى كيف قلت؟ فأعادها الرجل قال أخبرني بما يدخلني الجنة ويباعدني من النار ) فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( تعبد الله ولا تشرك به شي وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل ذا رحمك ) فلما أدبر قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( أن تمسك بما أمرته به دخل الجنة ).
وكان ذلك قبل أن يفرض الصيام والحج لأن الصيام إنما فرض في السنة الثانية من الهجرة والحج إنما فرض في السنة التاسعة من الهجرة ولهذا لم يذكرا في هذا الحديث.
أيها المسلمون أن صلة الرحم سبب لطول العمر وكثرة الرزق قال النبي صلى الله عليه وسلم : (من سره أن يبسط له في رزقه ، وأن ينسأ له في أثره ، فليصل رحمه)
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5985خلاصة حكم المحدث: [صحيح].
وكل منا أيها الناس كل منا يسره أن يبسط له في رزقه ويوسع له فيه وأن يوسع له في عمره فيطول عمره كل منا يسره ذلك أفلا يجدر بنا أن نصل أرحامنا لنصل إلى هذه الغاية السارة وقال النبي صلى الله عليه وسلم (إن الله خلق الخلق ، حتى إذا فرغ من خلقه ، قالت الرحم : هذا مقام العائذ بك من القطيعة ، قال : نعم ، أما ترضين أن أصل من وصلك ، وأقطع من قطعك ؟ قالت : بلى يا رب ، قال : فهو لك )
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5987
خلاصة حكم المحدث: [صحيح].

وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله . ومن قطعني قطعه الله)
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2555 خلاصة حكم المحدث: صحيح.
ولقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن صلة الرحم أعظم أجرا من العتق ففي الصحيحين عن ميمونة أم المؤمنين رضى الله عنها أنها قالت: ( أعتقت وليدة ، ولم تستأذن النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما كان يومها الذي يدور عليها فيه قالت : أشعرت يا رسول الله ، أني أعتقت وليدتي ؟ قال : ( أو فعلت ) . قالت : نعم ، قال : ( أما إنك لو أعطيتها أخوالك كان أعظم لأجرك) ) .
الراوي: ميمونة بنت الحارث المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2592 خلاصة حكم المحدث: [صحيح].

وجعل النبي صلى الله عليه وسلم بر الوالدين مقدما على الجهاد في سبيل الله فسأله عبد الله بن مسعود رضي الله عنه Sad أي العمل أحب إلى الله ؟ قال : الصلاة على وقتها . قال : ثم أي ؟ قال : ثم بر الوالدين . قال : ثم أي ؟ قال : الجهاد في سبيل الله ) .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 527خلاصة حكم المحدث: [صحيح].

أيها الناس إن بعض الناس لا يصل أقاربه إلا إذا وصلوه وهذا في الحقيقة ليس بصلة فإنه ذلك مكافأة إذ أن المروءة والفطرة والسليمة تقتضي مكافأة من أحسن إليك قريبا كان أم بعيدا يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( ليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها)
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5991 خلاصة حكم المحدث: [صحيح).
أيها المسلمون صلوا أرحامكم وإن قطعوكم وستكون العاقبة لكم عليهم فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم يا رسول فقد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( يا رسول الله ! إن لي قرابة . أصلهم ويقطعوني . وأحسن إليهم ويسيئون إلي . وأحلم عنهم ويجهلون علي . فقال " لئن كنت كما قلت ، فكأنما تسفهم المل . ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ، ما دمت على ذلك) . الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2558
خلاصة حكم المحدث: صحيح.

أيها المسلمون إن صلة الرحم سبب لصلة الإنسان في الدنيا والآخرة يصله الله سبحانه وتعالي فيوسع له في رزقه ويمد له في عمره ويسهل له أمره ويعينه على طاعته فاحذر فصلوا أيها المسلمون أرحامكم وأحذروا من قطيعة الرحم فإنها سبب للعنة الله وعقابه يقول الله عز وجل (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ) "محمد:22-23".
ويقول الله عز وجل : (وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ)"الرعد:25" .
وقد تكفل الله سبحانه للرحم بأن يقطع من قطعها حتى رضيت بذلك وأعلنته فهي متعلقة بالعرش تقول من قطعني قطعه الله وعن جبير بن مطعم رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لا يدخل الجنة قاطع يعني قاطع رحم )
الراوي: جبير بن مطعم المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5984 خلاصة حكم المحدث: [صحيح].

وأعظم القطيعة قطيعة الوالدين ثم من كان أقرب فأقرب من القرابة ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر . قلنا : بلى يا رسول الله ، قال : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين )
الراوي: أبو بكرة نفيع بن الحارث المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5976 خلاصة حكم المحدث: [صحيح].
فما أعظم عقوق الوالدين وما أشد أثمه حيث كان يلي الإشراك بالله إن عقوق الوالدين نقطع برهما والإحسان إليهما وأعظم من ذلك أن يتبع قطع البر والإحسان بالإساءة والعدوان سواء بطريق مباشر أم غير مباشر ففي الصحيحين عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من الكبائر شتم الرجل والديه . قالوا : يا رسول الله ! وهل يشتم الرجل والديه ؟ قال . نعم . يسب أبا الرجل ، فيسب أباه . ويسب أمه ، فيسب أمه)
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 90 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
فأستبعد الصحابة رضى الله عنهم أن يشتم الرجل والديه مباشرة ولعمر الله إنه لبعيد لأنه ينافي المروءة والذوق السليم فبين النبي صلى الله عليه وسلم أن ذلك قد لا يكون مباشرة ولكن يكون عن طريق التسبب بأن يشتم الرجل والدي شخص فيقابله بالمثل ويشتم والديه.
وعن علي بن أبي طالب رضى الله عنه قال حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع كلمات (لعن الله من ذبح لغير الله . ولعن الله من سرق منار الأرض . ولعن الله من لعن والده . ولعن الله من آوى محدثا ) . الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1978 خلاصة حكم المحدث: صحيح.
فيا عباد الله يا من آمنوا بالله ورسوله انظروا في حالكم انظروا في أقاربكم هل قمتم بما يجب لهم عليكم من صلة ، هل ألنتم لهم الجانب، هل أطلقتم لهم الوجوه ، هل شرحتم الصدور عند لقائهم ،هل قمتم بما يجب لهم من محبة وتكريم واحترام، هل زرتموهم في صحتهم توددا، هل عدتموهم في مرضهم احتفاء، هل بذلتم ما يجب بذله لهم من نفقة وسد حاجة .
فلننظر إن من الناس من لا ينظر إلى والديه الذين أنجباه وربياه إلا نظر احتقار وسخرية وازدراء يصف والده بالشائب ويصف أمه بالعجوز وما أشبه ذلك من ألقاب السوء يكرم امرأته ويهين أمه ،إن من الناس من يقرب صديقه ويبعد أباه إذا جلس عند والديه فكأنه على جمر يستثقل الجلوس ويستطيل الزمن اللحظة عند هما كالساعة أو أكثر لا يخاطبها إلا ببطء وتثاقل ولا يفضي إليهما بسر ولا أمر مهم قد حرم نفسه لذة البر وعاقبته الحميدة وإن من الناس من لا ينظر إلى أقاربه نظرة قريب لقريبه ولا يعاملهم معاملة تليق بهم يخاصمهم في أقل الأمور ويعاديهم فى أتفه الأشياء ولا يقوم بواجب الصلة لا في الكلام ولا في الفعال لا في بذل المال تجده مثريا وأقاربه محاويج فلا يقوم بصلتهم بل قد يكونون ممن تجب نفقتهم عليه لعجزهم عن التكسب وقدرته على الإنفاق عليهم فلا ينفق عليهم وقد قال أهل العلم كل من يرث شخص من أقاربه فإنه تجب عليه نفقته إذا كان محتاجا عاجزا عن التكسب وكان الوارث قادر على الإنفاق لأن الله يقول: ( وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ) أي مثل ما على الوالد من الإنفاق فمن بخل بما يجب عليه من هذا الإنفاق فهو أثم محاسب عليه يوم القيامة سواء طلبه المستحق منه أم استحيى وسكت.

أيها المسلمون اتقوا الله تعالى وصلوا أرحامكم وأحذروا من قطيعتهم استحضروا دائما ما أعد الله للواصلين من الثواب والقاطعين من العقاب واستغفروا الله إن الله غفور رحيم وتوبوا إلى الله فإن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ...
من خطبة لفضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pa7a.com
ابو علاء
ابوعلاءابوعلاء


عدد المشاركات : 5835
العمر : 33
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
رسالتي : ادَّخر راحتك لقبرك، وقِّلل من لهوك ونومك، فإنَّ من ورائك نومةً صبحها يوم القيامة".


مُساهمةموضوع: رد: وجوب صلة الرحم والتحذير الشديد من قطعها   الإثنين أبريل 19, 2010 9:59 pm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abo3laa329@hotmail.com
الصقرالمقنع
الصقرالمقنعالصقرالمقنع


عدد المشاركات : 7031
العمر : 31
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: وجوب صلة الرحم والتحذير الشديد من قطعها   الإثنين أبريل 19, 2010 11:28 pm

كلام جميل اخي

جزاك الله خيرا
اقتباس :

( تعبد الله ولا تشرك به شي
وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل ذا رحمك )




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وجوب صلة الرحم والتحذير الشديد من قطعها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صقر فلسطين :: 
صقر فلسطين الاسلامي
 :: القسم الاسلامي
-
انتقل الى: