صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم
اهلا بك بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى صقر فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة

شاطر | 
 

 الحذر من التسرع والإلزامات والإستعلاء والتعالم وقلة الحياء مع العلماء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علاء
ابوعلاءابوعلاء


عدد المشاركات : 5835
العمر : 33
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
رسالتي : ادَّخر راحتك لقبرك، وقِّلل من لهوك ونومك، فإنَّ من ورائك نومةً صبحها يوم القيامة".


مُساهمةموضوع: الحذر من التسرع والإلزامات والإستعلاء والتعالم وقلة الحياء مع العلماء   الأحد مارس 07, 2010 11:17 pm



فضيلة العلامة د. صالح بن سعد السحيمي ..... حفظه الله
أود أن أنبه طلبة العلم خاصةً إلى أمر مهم عند النصيحة : أحذر - نفسي وإياكم - من أمور :

أحذر من الإلزامات ، فإن كثيرًا من الإلزامات تجعل الشخص يتخيل الخطأ في غير موضع الخطأ ، وإياك وبتر كلام أخيك ؛ فإن ذلك يحدث شرخًا لا تُحمد عقباه ، وإياك أن تتسرع في الأحكام على الآخرين ، وإياك وقَبُول الشائعات : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا ) . t]الحجرات : 6 ] . ويقول - جل وعلا - : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) . t]النساء : 94 ] .

وارجع إلى العلماء الكبار فيما يُشكل عليك ، وإياك أن تكون ممن يتزبب قبل أن يتحصرم ! ، وإياك وأصحاب الإلزامات والإستعلاء ، والتعالم وقلة الحياء مع العلماء ، ومع طلبة العلم ؛ فإن ذلك من أدواء هذا العصر ؛ فقد تصدى الكثير إلى مسائل لا يُحسنونها ، وقد اقتحم البعض أبوابًا لا يحسنون فتحها ، ولا التعامل معها ؛ فنتج عن ذلك خلاف وهرج واختلاف ، وتوسع دائرة وبغض وحسد ، وتفرق وضياع ، لاسيما إذا أسند الأمر إلى غير أهله ؛ فإنه من علامات الساعة .

فاحذر - يا عبد الله - من هذا المسلك ، وارجع إلى العلماء الكبار فيما أشكل عليك ، وإياك أن تحمل قول أخيك على خلاف مراده ، أو على هواك ، البعض يتعسف في فهم الأقوال ؛ بحيث يلوي أعناق النصوص والأقوال ، على ما يريد ؛ ففيه شبه من اليهود أحيانًا ، لما قال الله لهم حطة ! قالوا : حنطة !

فاحذر - يا عبد الله - من هذا المسلك ، بلغ ما عرفت بيقين ، وما أتقنته تمامًا ، أما ما كان عندك فيه شك - أو لم تتقنه - فأد الحق إلى نصابه ، وأعط الليث منيع غابه ، وإياك والتزبب المبكر ، وإياك والتسرع في الأحكام على الآخرين ، وإياك أن تتسرع بمجرد أن تجد خطأً على أخيك !

البعض من الناس يتسرعون في الحكم على إخوانهم ، وهم أصحاب منهج واحد ؛ فيلزمون بما لا يلزم ، ويضعون النصوص في غير موضعها ، ويستدلون بالنصوص على غير ما تدل عليه ، ويحملون أقوال إخوانهم ما لا تحتمل ، وعنده من التعالم والاستعلاء والغلظة في القول وما إلى ذلك ما لا يمكن تصوره ؛ فإياكم وهذا المسلك .

( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ) . ] النحل : 125 ] .

وأحذركم من لي أعناق أقوال العلماء ، وحملها عما لم يريدون الحمل عليه ، يأتي أحدهم إلى عالم فاضل ، وشيخ جليل ، ثم يطرح مسألة علمية في ظاهرها ، ويقولون يا شيخ ما رأيك فيمن يقول : كذا وكذا !؟ والشيخ - وفقه الله - يجيب إجابة مسددة ، وجميلة وقوية وفي مكانها ، ثم يأتي عبر بعض المواقع ، عبر بعض زبالات الأنترنت ؛ فيضع عنوانًا لهذا الجواب ظلمًا وعدوانًا e]سماحة الشيخ فلان يرد على فلان ] ! وقد يكون من يزعم أنه يرد عليه عالمًا من العلماء ، أو طالب علم يسير على منهج العلماء ؛ فهذا في غاية الخطورة أيضًا ، وهذا تحريف للكلم عن مواضعه .

والمواقع تمتلئ بمثل هذا الغثاء الكثير ، فاحذروا منه ، احذروا منه كل الحذر . كل المواقع التي تسلك هذا المسلك قاطعوها ، وابتعدوا عنها ، كل المواقع التي لا هم لها إلا النشر للصغار ، صغار العقول والخفافيش ؛ الذين شوَّهوا سمعة طلبة العلم ، وهم يُغِيرون مع هذا وهذا ، على نحو المثل القائل : ( وهو مثل بدوي ) : n]فلان يعدو مع الذئب ، ويصيح مع الراعي . فلان يعدو مع الذئب ، ويصيح مع الراعي ] !

كثير من الناس يسلكون هذا المسلك ، وتجده مُتقلبًا لا قرار له ، اليوم مع فلان ، وغدًا مع فلان .

وإياكم أن تُعلقوا الأحكام ، أو أن تكون دعوتكم متعلقة بالذوات ، فإن هذا لون من ألوان الحزبية المقيتة ؛ التي نحذر منها ، وقد نقع فيها من حيث لا ندري ، إحذروا من ذلك ، واسلكوا مسلك السلف الصالح ، سيروا على نهج مشايخنا في الدعوة إلى الله - جل وعلا - ، من أمثال : الشيخ شيخنا ابن باز ، وشيخنا العثيمين ، وشيخنا الأمين ، وشيخنا الألباني - يرحمهم الله - ، وشيخنا الشيخ حماد ، وشيخنا الشيخ عمر بن محمد فلاتة ، والشيخ محمد أمان ، وغيرهم ممن انتقل إلى ربه ، نسأل الله أن يرحمه .

وكذلك مشايخنا المعاصرون : سماحة شيخنا المفتي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ، وسماحة شيخنا الشيخ صالح الفوزان ، وسماحة شيخنا الشيخ صالح اللحيدان ، وسماحة شيخنا الشيخ عبد الله الغديان ، ومعالي الشيخ صالح بن عبد الله آل الشيخ ، وفضيلة شيخنا الشيخ عبد المحسن العباد البدر ، وفضيلة شيخنا الشيخ علي بن ناصر فقيهي ، وفضيلة شيخنا الشيخ ربيع بن هادي المدخلي ، وفضيلة شيخنا الشيخ زيد بن هادي المدخلي ، وفضيلة شيخنا الشيخ النجمي - يرحمه الله - ، وغيرهم ممن لم أذكر على سبيل الاختصار ، وبحسب ما سمح به الوقت .

أما نحن الصغار - أو بعضنا - فإياكم ! أن تجعلوهم هم المرجع فيما تصدُرُون عنه ؛ إلا من سلك مسلك هؤلاء العلماء ؛ الذين أشرت إليهم ، أو ذكرت بعضهم ، من سلك مسلكهم نأخذ عنه ، ومن حاد عن سبيلهم ؛ فلنبتعد عنه ، ومن أراد الشهرة بما ينشر من الإلزامات والتتبع ، وتشويه سمعة إخوانه ، وما إلى ذلك ؛ فهذا أمر غاية الخطورة ؛ فابتعدوا عنه .

وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح ، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله
.

مادة صوتية مفرغة بعنوان : t]النصيحة الولدية ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abo3laa329@hotmail.com
لؤلؤة القلوب
المديـــر العـــــام
المديـــر العـــــام


عدد المشاركات : 7773
العمر : 21
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
رسالتي : ليًسٌٍُ غٌَرٍوٍرٍآً أوٍٍ كُبٌٍــرٍيًآء
بٌٍٍل شٌٍُمٌٍَوٍخٍُآ بٌٍآٍلذَآتًُ َفٍأنٍآ شٌٍُآمٌٍَخٍُهُ بٌٍأخٍٍُلآًقٌٍيً وًٍقٌٍيًمٌٍَيً
ٍليًسٌٍُ َفًٍقٌٍطٌٍُ بٌٍجًُمٌٍَآٍليً وٍنٍعُوٍمٌٍَتًُيً بٌٍٍل أنٍآ هُكُذَآ وٍسٌٍُأضٍٍُِل هُكُذَآ
مٌٍَآ أجًُمٌٍٍَل أنٍ أكُوٍنٍ أنٍآ .. ٍلآ أنٍآ أكُوٍنٍ غٌَيًــرٍيً ..!





مُساهمةموضوع: رد: الحذر من التسرع والإلزامات والإستعلاء والتعالم وقلة الحياء مع العلماء   الثلاثاء مارس 09, 2010 6:18 am




لــاـ تكون بخيالي حلم و مش إلي
و لا تحير سؤالي و تقلي إسألي
خليني بقلبك طفلة مدللة

cat. cat. cat.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.pa7a.com
ابو احمد
صقر ماسي
صقر ماسي


عدد المشاركات : 2305
العمر : 34
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحذر من التسرع والإلزامات والإستعلاء والتعالم وقلة الحياء مع العلماء   الخميس مارس 11, 2010 12:14 am

جزاك ربي خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pa7a.com
لهيب المقاومة
صقر ماسي
صقر ماسي


عدد المشاركات : 4192
العمر : 31
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحذر من التسرع والإلزامات والإستعلاء والتعالم وقلة الحياء مع العلماء   الخميس مارس 11, 2010 10:44 am

وفقك الله
اخي ابوعلاء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palestine-hawk.ahlamountada.com
انسام
المديـــر العـــــام
المديـــر العـــــام


عدد المشاركات : 5252
العمر : 30
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 15/01/2009
رسالتي : صحيح إلي ما بقدرك لا تقدره ولا تسأل فيه لانو فعلا ما بستاهل أي احترام او تقدير



مُساهمةموضوع: رد: الحذر من التسرع والإلزامات والإستعلاء والتعالم وقلة الحياء مع العلماء   السبت مارس 13, 2010 9:28 am





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pa7a.com
صقر فلسطين
صقر فلسطينصقر فلسطين


عدد المشاركات : 8424
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
رسالتي :







مُساهمةموضوع: رد: الحذر من التسرع والإلزامات والإستعلاء والتعالم وقلة الحياء مع العلماء   السبت مارس 13, 2010 10:11 am


وفقك الله ابو علاء
متميز الطرح دوماً اخي





همتي همة الملوك .... ونفسي نفس حر ... ترى الشهادة مغنم
مسلم ايها الجبال قوياً ... لا تحدي فإنني انا مسلم

اضغط هنا لمراسلة المدير العام لارسال شكوى خاصة او بيان

لمراسلة الإدارة بخصوص طلبات الاشراف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pa7a.com
 
الحذر من التسرع والإلزامات والإستعلاء والتعالم وقلة الحياء مع العلماء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صقر فلسطين :: 
صقر فلسطين الاسلامي
 :: القسم الاسلامي
-
انتقل الى: