صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم z023
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم z023
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا
صقر فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة
ما المقـصـــــودُ بالسُّـنـــة 410

اذهب الى الأسفل
ابو علاء
ابو علاء
ابوعلاءابوعلاء
عدد المشاركات : 5835
العمر : 41
أوسمة التميز : ما المقـصـــــودُ بالسُّـنـــة Empty
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
رسالتي : ادَّخر راحتك لقبرك، وقِّلل من لهوك ونومك، فإنَّ من ورائك نومةً صبحها يوم القيامة".

http://abo3laa329@hotmail.com

ما المقـصـــــودُ بالسُّـنـــة Empty ما المقـصـــــودُ بالسُّـنـــة

الأحد نوفمبر 29, 2009 11:29 pm
ما المقـصـــــودُ بالسُّـنـــة E1%20%281%29

المقصود بالسنة
فالسنة في اللغة : هي الطريقة و السيرة [1].
و قد اختلف علماء اللغة:هل السنة مقصورة في اللغة على الطريقة الحسنة ، أو أنها تشمل الحسنة و القبيحة ؟
_ و الصحيح: أن المراد بها في اللغة : هي الطريقة سواء كانت حسنة أو
قبيحة ، و مما يدل على ذلك حديث النبي- صلى الله عليه و سلم- " من سن في الإسلام سنة حسنة ، فله أجرها ،و أجر من عمل بها ،ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ،ووزر من عمل بها".
الراوي: جرير بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1017
خلاصة الدرجة:
صحيح

حيث قسم النبي- عليه الصلاة والسلام- السنة إلي :سنة حسنة ،وسنة سيئة .
_أما السنة في الاصطلاح : فلها اصطلاح عند المحدثين ، كما أن لها اصطلاحا عند الأصوليين ،وكذلك عند الفقهاء .
_ففي اصطلاح المحدثين : هي ما أُثر عن النبي- صلي الله عليه وسلم- من قول ،أو فعل ،أو تقرير ،أو صفة :خِلقية ، أو خُلقية ،أو سيرة ، سواء كان قبل البعثة أو بعدها [2].
_بينما هي في اصطلاح الأصوليين : تطلق على ما جاء منقولا عن النبي -صلى الله عليه و سلم- مما لم يُنص عليه في الكتاب العزيز ، بل إنما نُص عليه من جهته -صلى الله عليه و سلم- كان بيانا لما في الكتاب أو لا[3].
وتطلق السنة في اصطلاح الفقهاء على ما ليس بواجب ،فيقال : هذا الشيء سنة ،أي : ليس بفرض ولا واجب ،ولامحرم ولا مكروه[4] .
ولكن السنة عند كثير من السلف أوسع من ذلك ؛ إذ يعنون بالسنة معنى أوسع من معناها عند المحدثين ، و عند الأصوليين ، و عند الفقهاء ؛ إذ يعنون بالسنة موافقة الكتاب و سنة رسول الله- صلى الله عليه و سلم- و أصحابه سواء في أمور الاعتقادات ، أو العبادات ، و يقابلها البدعة.
فيقال : فلان على السنة ؛ إذا كانت أعماله على وفق كتاب الله و سنة رسول الله -صلى الله عليه و سلم- .
و يقال: فلان على البدعة؛ إذا كان عمله مخالفا للكتاب و السنة ، أو أحدهما .

_ يقول شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- : " و لفظ السنة في كلام السلف يتناول السنة في العبادات، و في الاعتقادات، و إن كان كثير ممن صنف في السنة يقصدون الكلام في الاعتقادات"[5].
_ و يقول- رحمه الله- في الحموية : "السنة هي ما كان عليه رسول الله –صلى الله عليه و سلم- اعتقادا ، و اقتصادا ، و قولا و عملا"[6].

_ و يقول ابن رجب –رحمه الله- :"و كثير من العلماء المتأخرين يخص السنة بما يتعلق بالاعتقاد ؛ لأنها أصل الدين ، و المخالف لها على خطر عظيم" [7].
قلت : فالسنة إذا أطلقت في باب العقائد إنما يُقصد بها : الدين كاملا لا ما اصطلح عليه علماء الحديث ، و علماء الأصول ، و علماء الفقه .
قال ابن رجب أيضا : "السنة هي الطريق المسلوك ، و يشمل ذلك : التمسك بما كان عليه النبي -صلى الله عليه و سلم- و خلفاؤه الراشدون من الاعتقادات و الأعمال و الأقوال ... "[8] إلخ.
____________________________
[1] " النهاية" لابن الأثير (2/409)، و"لسان العرب" (17/89).
[2] قواعد التحديث للقاسمي (ص 64).
[3] انظر: "أصول الأحكام" للآمدي (1/169).
[4]انظر: "شرح الكوكب المنير" (2/160).
[5] الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر (ص77).
[6] "الحموية" (ص2).
[7] "جامع العلوم و الحكم" (ص249).
ولذا كثرت المؤلفات على هذا المعنى باسم السنة ، مثل "السنة" للإمام أحمد، و "السنة" لأبي داود السجستاني و "السنة" لابن أبي عاصم، و "السنة" لعبد الله ابن الإمام أحمد، و "السنة" لابن أبي حاتم الرازي، و غيرها.
[8] "جامع العلوم و الحكم" (ص262).


المصدر: كتاب كن سلفيا على الجادة
تأليف فضيلة الشيخ عبد السلام بن سالم بن رجاء السحيمي.
قرأه: فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان.
قدم له: فضيلة الشيخ علي بن محمد بن ناصر الفقيهي و فضيلة الشيخ عبيد بن عبد الله الجابري.
فتحاوي حتى النخاع
فتحاوي حتى النخاع
نائـب المديـر
نائـب المديـر
عدد المشاركات : 7932
العمر : 44
أوسمة التميز : ما المقـصـــــودُ بالسُّـنـــة Dcsdff10
تاريخ التسجيل : 12/01/2009
https://palestine-hawk.ahlamountada.com

ما المقـصـــــودُ بالسُّـنـــة Empty رد: ما المقـصـــــودُ بالسُّـنـــة

الأحد نوفمبر 29, 2009 11:36 pm
ما المقـصـــــودُ بالسُّـنـــة 5583
الصقرالمقنع
الصقرالمقنع
الصقرالمقنعالصقرالمقنع
عدد المشاركات : 7031
العمر : 38
أوسمة التميز : ما المقـصـــــودُ بالسُّـنـــة Empty
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

ما المقـصـــــودُ بالسُّـنـــة Empty رد: ما المقـصـــــودُ بالسُّـنـــة

الإثنين نوفمبر 30, 2009 6:55 am
مشكور علي الموضوع

والشرح الجميل

لهذا المعنى الرائع

السنة موافقة الكتاب و سنة رسول الله- صلى الله عليه و سلم-
و أصحابه سواء في أمور الاعتقادات ، أو العبادات ، و يقابلها البدعة
.
انسام
انسام
المديـــر العـــــام
المديـــر العـــــام
عدد المشاركات : 5253
العمر : 37
أوسمة التميز : ما المقـصـــــودُ بالسُّـنـــة Empty
تاريخ التسجيل : 15/01/2009
رسالتي : صحيح إلي ما بقدرك لا تقدره ولا تسأل فيه لانو فعلا ما بستاهل أي احترام او تقدير



بطاقة الشخصية
أسم المستعمل:
https://palestine-hawk.ahlamountada.com

ما المقـصـــــودُ بالسُّـنـــة Empty رد: ما المقـصـــــودُ بالسُّـنـــة

الإثنين نوفمبر 30, 2009 11:45 am
هي
ما أُثر عن النبي- صلي الله عليه وسلم- من قول ،أو فعل ،أو تقرير ،أو صفة
:خِلقية ، أو خُلقية ،أو سيرة ، سواء كان قبل البعثة أو بعدها


ما المقـصـــــودُ بالسُّـنـــة Icon_cheers
ابو احمد
ابو احمد
صقر ماسي
صقر ماسي
عدد المشاركات : 2305
العمر : 42
أوسمة التميز : ما المقـصـــــودُ بالسُّـنـــة Dcsdff10
تاريخ التسجيل : 21/01/2009
http://pa7a.com

ما المقـصـــــودُ بالسُّـنـــة Empty رد: ما المقـصـــــودُ بالسُّـنـــة

الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 7:19 am
اللهم احيينا على سنة المصطفي صلي الله عليه وسلم وامتنا عليها

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى