صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم
اهلا بك بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى صقر فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة

شاطر | 
 

 ما حكم قول فلان شهيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علاء
ابوعلاءابوعلاء


عدد المشاركات : 5835
العمر : 33
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
رسالتي : ادَّخر راحتك لقبرك، وقِّلل من لهوك ونومك، فإنَّ من ورائك نومةً صبحها يوم القيامة".


مُساهمةموضوع: ما حكم قول فلان شهيد   الجمعة أكتوبر 02, 2009 1:13 am






قال العلامة السلفي الشيخ محمد الصالح العثيمين في المناهي اللفظية ص(78) بعد أن سئله السائل عن هل يجوز إطلاق ( شهيد ) على شخصٍ بعينه فيقال الشهيد فلان ؟ فأجاب بقوله : لا يجوز لنا أن نشهد لشخص بعينه أنه شهيد حتى ، لو قتل مظلوماً , أو قتل وهو يدافع عن الحق ,فإنه لا يجوز أن نقول فلانٌ شهيد وهذا خلافُ لما عليه الناس اليوم حيث رخصوا هذه الشهادة وجعلوا كل من قتل حتى ولو كان مقتولاً في عصبية جاهلية يسمونه شهيداً , وهذا حرام لأن قولك عن شخص قتل وهو شهيد يعتبر شهادة سوف تسأل عنها يوم القيامة , سوف يقال لك هل عندك علم أنه قتل شهيداً؟ ولهذا لما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( ما من مكلوم يكلم في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القيامة وكلمه يثعب دماً , اللون لون الدم , والريح ريح المسك )الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: مقدمة الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1876
خلاصة الدرجة:
صحيح فتاْمل قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( والله أعلم بمن يكلم في سبيله ) – يكلم : يعني يجرح – فإن بعض الناس قد يكون ظاهره أنه يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا ولكن الله يعلم ما في قلبه , وأنه خلاف ما يظهر من فعله , ولهذا بوّب البخاري رحمه الله على هذه المسألة في صحيحه فقال : ( باب لايقال فلان شهيد ) لأن مدار الشهادة على القلب , ولا يعلم مافي القلب إلا الله عزوجل فأمر النية أمر عظيم , وكم من رجلين يقومان بأمر واحد يكون بينهما كما بين السماء والأرض وذلك من أجل النية فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات , وإنما لكل امرىء ما نوى , فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله , ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه )

الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 20/223
خلاصة الدرجة: صحيح
والله أعلم .
والسؤال الثاني: عن حكم قول فلان شهيد ؟
فأجاب بقوله : الجواب على ذلك أن الشهادة لأحد بأنه شهيد تكون على وجهين :
إحداهما : أن تقيد بوصف مثل أن يقال من قتل في سبيل الله فهو شهيد , ومن قتل دون ماله فهو شهيد ومن مات بالطاعون فهو شهيد ونحو ذلك , فهذا جائز كما جاءت به النصوص , لأنك تشهد بما أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم , ونعني بقولنا جائز أنه غير ممنوع وإن كانت الشهادة بذلك واجبة تصديقاً بخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الثاني : أن تقيد الشهادة بشخص معين مثل ,أن تقول لشخص بعينه أنه شهيد فهذا لايجوز إلا لمن شهد له النبي صلى الله عليه وسلم أو اتفقت الأمه على الشهادة له بذلك وقد ترجم له البخاري رحمه الله لهذا بقوله ( باب لايقال فلان شهيد ) قال في الفتح (90/6) (- أي على سبيل القطع بذلك إلا إن كان بالوحي - وكأنه أشار إلى حديث عمر أنه(( خطب فقال تقولون في مغازيكم فلان شهيد , ومات فلان شهيداً ولعله قد يكون قد أوقر راحلته , ألا تقولوا ذلكم ولكن قولوا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم , من مات في سبيل الله , أو قتل فهو شهيد))
الراوي: أبو العجفاء السلمي المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 106/6
خلاصة الدرجة:
حسن وهو حديث حسن اخرجه أحمد وسعيد ابن منصور وغيرهما من طريق محمد بن سيرين عن أبي العجفاء عن عمر )) ا.هـ كلام الحافظ ابن حجر.
ولان الشهادة بالشيء لاتكون إلا عن علم له , وشرط كون الإنسان شهيداً أن يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا وهي نية باطنه لا سبيل للعلم بها ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم مشيراً إلى ذلك : (( مثل المجاهد في سبيل الله , والله أعلم بمن يجاهد في سبيله... ))
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2787
خلاصة الدرجة: [صحيح]

, وقال : (( والذي نفسي بيده لا يكلم أحد في سبيل الله , والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القيامة وكلمه يثعب دماً اللون لون الدم , والريح ريح المسك ))
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 19/13
خلاصة الدرجة:
متصل صحيح
. ولكن من كان ظاهره الصلاح فإننا نرجوا له ذلك ولا نشهد له به ولا نسيء به الظن . والرجاء مرتبة بين المرتبتين , ولكننا نعامله في الدنيا بأحكام الشهداء فإذا كان مقتولاً في الجهاد في سبيل الله دفن بدمه في ثيابه من غير صلاة عليه , وإن كان من الشهداء الأخرين فإنه يغسل ويكفن ويصلى عليه .
ولأننا لو شهدنا لأحدٍ بعينه أنه شهيد لزم من تلك الشهادة أن نشهد له بالجنة وهذا خلاف ماكان عليه أهل السنة فإنهم لا يشهدون بالجنة إلا لمن شهد له النبي صلى الله عليه وسلم , بالوصف أو بالشخص , وذهب آخرون منهم إلى جواز الشهادة بذلك لمن اتفقت الأمة على الثناء عليه وإلى هذا ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى . وبهذا تبين أنه لايجوز أن نشهد لشخص أنه شهيد إلا بنص أو اتفاق , لكن من كان ظاهره الصلاح فإننا نرجوا له ذلك كما سبق , وهذا كافٍ في منقبته وعلمه عند خالقه سبحانه وتعالى ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abo3laa329@hotmail.com
بشير العقاد
صقر متميز
صقر متميز


عدد المشاركات : 423
العمر : 34
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 01/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: ما حكم قول فلان شهيد   الإثنين أكتوبر 12, 2009 4:46 pm

يسلمو اخى الغالى
على الطرح
واتمنى التوفيق والسداد
تحياتى اليك والى موضوعاتك الغالية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتحاوي حتى النخاع
نائـب المديـر
نائـب المديـر


عدد المشاركات : 7932
العمر : 36
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ما حكم قول فلان شهيد   الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 10:46 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palestine-hawk.ahlamountada.com
 
ما حكم قول فلان شهيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صقر فلسطين :: 
صقر فلسطين الاسلامي
 :: القسم الاسلامي
-
انتقل الى: