صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم z023
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم z023
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا
صقر فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة
انواع العبادات بعد رمضان 410

اذهب الى الأسفل
ابو احمد
ابو احمد
صقر ماسي
صقر ماسي
عدد المشاركات : 2305
العمر : 42
أوسمة التميز : انواع العبادات بعد رمضان Dcsdff10
تاريخ التسجيل : 21/01/2009
http://pa7a.com

انواع العبادات بعد رمضان Empty انواع العبادات بعد رمضان

الجمعة سبتمبر 25, 2009 12:29 am

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أرسله الله تعالى بالهدى ودين الحق فبلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

أما بعد
أيها المسلمون قد كنا نرتقب مجيء شهر رمضان فجاء شهر رمضان ثم خلفناه وراء ظهورنا وهكذا كل مستقبل للمرء يرتقبه ثم يمر به ويخلفه وراءه حتى يأتيه الموت ينزل الإنسان هذه الدنيا مرحلة ؛ مرحلة ويسير فيها على عجل لأن سيره فيها إلى الآخرة لا يتقيد بساعة ولا بشهر ولا بيوم ولكنه في الساعات واللحظات والدقائق والثانويات وغير ذلك يسير إلى الآخرة نائما ويسير إلى الآخرة يقظان وما ظنكم أيها الناس ما ظنكم بمسافر هذه صفة سيره ألم يكن يقطع الشوط قريبا أيها المسلمون لقد حل بنا شهر رمضان ضيفا كريما فأودعناه ما شاء الله من الأعمال ثم فارقنا شاهدا لنا أو علينا بما أودعناه فنسأل الله تعالى أن يتقبل منا صالح الأعمال وان يتجاوز عنا سيئ الأعمال أيها الناس لقد فرح قوم بفراق شهر رمضان لأنهم تخلصوا منه تخلصوا من الصيام والعبادات التي كانت ثقيلة عليهم وفرح قوم آخرون بتمامه لأنهم تخلصوا به من الذنوب والآثام بما قاموا به فيه من الأعمال الصالحة استحقوا به وعد الله بالمغفرة والفرق بين الفرحين عظيم كما بين السماء والأرض إن علامة الفرح إن علامة الفرح بفراقه أن يعاود الإنسان المعصية بعده فيتهاون بالواجبات ويتجرأ على المحرمات وتظهر آثار ذلك في المجتمع فيقل فتقل الصلوات في المساجد وتنقص نقصا ملحوظا ومن ضيع صلاته فهو لما سواها أضيع لأن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر أيها الناس إن المعاصي بعد الطاعات ربما تحيط بها فلا يكون للعامل سوى التعب قال بعضهم ثواب الحسنة ؛ الحسنة بعدها فمن عمل حسنة ثم أتبعها بحسنة كان ذلك علامة على قبول الحسنة الأولي كما أن من عمل حسنة ثم أتبعها بسيئة كان ذلك علامة على رد الحسنة وعدم قبولها هكذا قال بعضهم إن عمل المؤمن لا ينقضي بانقضاء مواسم العمل أن عمل المؤمن عمل دائب لا ينقضي إلا بالموت قال الله عز وجل : ( وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ) (الحجر:99) وقال تعالى Sadيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ)(آل عمران:102) فلئن انقضى شهر الصيام وهو موسم عمل فإن زمن العمل لم ينقطع ولئن انقضى صيام رمضان فإن الصيام لا يزال مشروعا ولله الحمد (من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر)
الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث: مسلم - المصدر: مقدمة الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1164خلاصة الدرجة: صحيح.
وقد سن رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام الاثنين والخميس وقال: ( تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس ، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم )
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 747خلاصة الدرجة: صحيح.
وأوصى أبا هريرة وأبا ذر وأبا الدرداء رضي الله عنهم بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وقال (صوم ثلاثة أيام صوم الدهر كله )
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1979خلاصة الدرجة: [صحيح].
وحث على العمل الصالح في عشر ذي الحجة ومنه الصيام وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يدع صيامها وقال في صوم يوم عرفة ( صيام يوم عرفة يكفر سنتين )
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: المستدرك على المجموع - الصفحة أو الرقم: 3/126خلاصة الدرجة: صحيح.
يعني لغير الحاج إما الحاج فلا يصوم بعرفة وقال صلى الله عليه وسلم (أفضل الصيام ، بعد رمضان ، شهر الله المحرم)
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: مقدمة الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1163خلاصة الدرجة: صحيح.

وقال في صوم يوم العاشر منه (وصيام يوم عاشوراء يكفر سنة )
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: المستدرك على المجموع - الصفحة أو الرقم: 3/126خلاصة الدرجة: صحيح.
وقالت عائشة رضي الله عنها: ( وما كان رسول الله يصوم في شهر ما يصوم في شعبان ، كان يصومه كله ، إلا قليلا ، بل كان يصومه كله )
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 2177 خلاصة الدرجة: صحيح.

فهذه أيام الصيام التي يشرع فيها وأفضل الصيام أن يصوم الإنسان يوما ويفطر يوما كصيام داود عليه الصلاة والسلام.
ولئن انقضى قيام رمضان فإن القيام لا يزال مشروعا لا يزال مشروعا كل ليلة من ليالي السنة حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم ورغب فيه وقال: ( أفضل الصلاة بعد المكتوبة الصلاة في جوف الليل )
الراوي: جندب بن عبدالله و أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1116خلاصة الدرجة: صحيح.
وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : (يتنزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا ، حين يبقى ثلث الليل الآخر ، يقول : من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له )
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6321 خلاصة الدرجة: [صحيح].

فاتقوا الله تعالى وبادروا أعماركم بأعمالكم وحققوا أقوالكم بأفعالكم فإن حقيقة عمر الإنسان ما أمضاه في طاعة الله وإن الكيس من دان نفسه أي حاسبها وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمني على الله الأماني أيها المسلمون لقد يسر الله لكم سبل الخيرات وفتح أبوابها ودعاكم لدخولها وبين لكم ثوابها فهذه الصلوات الخمس آكد أركان الإسلام بعد الشهادتين هي خمس في الفعل وخمسون في الميزان من أقامها كانت كفارة له ونجاة يوم القيامة شرعها الله لكم وأكملها بالرواتب التابعة لها وهي اثنتا عشرة ركعة أربع قبل الظهر بسلامين وركعتان بعدها وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء وركعتان قبل الفجر من صلى هذه الأثنتي عشرة بنى الله له بيتا في الجنة أعيدها مرة ثانية هي أربع قبل الظهر بسلامين وركعتان بعدها وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء وركعتان قبل الفجر من صلى هذه الأثنتي عشرة بنى الله له بيتا في الجنة ومن فاتته الراتبة التي قبل الصلاة فليصلها بعدها وهذا الوتر سنة مؤكدة سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله وفعله حيث قال ( من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله . ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل . فإن صلاة آخر الليل مشهودة . وذلك أفضل ) .
الراوي: جعفر بن برقان المحدث: مسلم - المصدر: مقدمة الصحيح - الصفحة أو الرقم: 755 خلاصة الدرجة: صحيح.

وذلك أفضل فالوتر سنة مؤكدة لا ينبغي للإنسان أن يدعها حتى قال بعض العلماء إن الوتر واجب يأثم بتركه وقال الإمام أحمد ( من ترك الوتر فهو رجل سوء لا ينبغي أن تقبل له شهادة ) وأقل الوتر ركعة وأكثره إحدى عشرة ركعة ووقته من صلاة العشاء الآخرة إلى طلوع الفجر في الليل قضاه في النهار شفعا فإذا كان عادته أن يوتر بثلاث فنسيه في الليل أو نام عنه صلاه في النهار أربع ركعات لما في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها: (كان النبي عليه السلام إذا لم يصل من الليل منعه من ذلك النوم صلى من النهار اثنتي عشرة ركعة )
الراوي: عائشة المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 1/440خلاصة الدرجة: صحيح.
وأعلموا أن القنوت في الوتر ليس بركن فيه ولا بواجب فيه وإنما هو سنة إن فعله الإنسان فهو خير وإن تركه فليس عليه شيء بل الأولى ألا يداوم على القنوت وأما الوتر فليداوم عليه كل ليلة ، وهذه الأذكار خلف الصلوات المكتوبة ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينصرف من صلاته استغفر ثلاث مرات ثم قال اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام )
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: السخاوي - المصدر: البلدانيات - الصفحة أو الرقم: 248 خلاصة الدرجة: صحيح.
وقال ايضا (من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين . وحمد الله ثلاثا وثلاثين . وكبر الله ثلاثا وثلاثين . فتلك تسعة وتسعون . وقال ، تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له . له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير - غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر)
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: مقدمة الصحيح - الصفحة أو الرقم: 597 خلاصة الدرجة: صحيح.
وهذا وقد قال عليه الصلاة والسلام ( ما منكم من أحد يتوضأ ، فيسبغ الوضوء ، ثم يقول حين يفرغ من وضوئه : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أن محمد عبده و رسوله ، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء )
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5802 خلاصة الدرجة: صحيح.

وهذه النفقات المالية من الزكوات والصدقات والمصروفات على الأهل والأولاد حتى على نفس الإنسان فما من مؤمن ينفق نفقة يبتغي بها وجه الله إلا أثيب عليها ( إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها . أو يشرب الشربة فيحمده عليها )
الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: مقدمة الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2734 خلاصة الدرجة: صحيح.
( الساعي على الأرملة والمسكين ، كالمجاهد في سبيل الله - وأحسبه قال - وكالقائم لا يفتر ؛ وكالصائم لا يفطر )
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: مقدمة الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2982 خلاصة الدرجة: صحيح.
والساعي على الأرملة والمساكين هو الذي يسعى بطلب رزقهم ويقوم بحاجتهم والعائلة الصغار والضعفاء الذين لا يستطيعون القيام بأنفسهم هم من المساكين فالساعي عليهم كالمجاهد في سبيل الله أو كالصائم الذي لا يفطر والقائم الذي لا يفتر.
أيها المسلمون هذه طرق الخير وهي كثيرة فأين السالكون وإن أبوابها لمفتوحة فأين الداخلون وإن الحق لواضح لا يزيغ عنه إلا الهالكون فخذوا عباد الله من كل طاعة بنصيب فقد قال الله عز وجل: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) "الحج:77" وأعلموا أنكم مفتقرون لعبادة الله في كل وقت وحين ليست العبادة في رمضان فقط لأنكم تعبدون الله وهو حي لا يموت وليست العبادة في وقت محدد من أعماركم لأنكم في حاجة للعبادة على الدوام وسيأتي اليوم الذي يتمني الواحد زيادة ركعة أو تسبيحه في حسناته ويتمني نقص سيئة أو خطيئة في سيئاته اذكروا قول الله عز وجل : (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ) (المؤمنون:99-100).
اللهم إنا نسألك يا ربنا يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام نسألك اللهم أن توفقنا لاغتنام الأوقات وعمارتها بالأعمال الصالحات اللهم ارزقنا اجتناب الخطايا والسيئات وطهرنا منها بالتوبة إليك والاستغفار يا رب العالمين إنك كريم واسع الهبات اللهم صلي وسلم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
خطبة لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله.
انسام
انسام
المديـــر العـــــام
المديـــر العـــــام
عدد المشاركات : 5253
العمر : 37
أوسمة التميز : انواع العبادات بعد رمضان Empty
تاريخ التسجيل : 15/01/2009
رسالتي : صحيح إلي ما بقدرك لا تقدره ولا تسأل فيه لانو فعلا ما بستاهل أي احترام او تقدير



بطاقة الشخصية
أسم المستعمل:
https://palestine-hawk.ahlamountada.com

انواع العبادات بعد رمضان Empty رد: انواع العبادات بعد رمضان

الجمعة سبتمبر 25, 2009 10:07 am
انواع العبادات بعد رمضان 827177


جزاك الله كل خير
ابو علاء
ابو علاء
ابوعلاءابوعلاء
عدد المشاركات : 5835
العمر : 41
أوسمة التميز : انواع العبادات بعد رمضان Empty
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
رسالتي : ادَّخر راحتك لقبرك، وقِّلل من لهوك ونومك، فإنَّ من ورائك نومةً صبحها يوم القيامة".

http://abo3laa329@hotmail.com

انواع العبادات بعد رمضان Empty رد: انواع العبادات بعد رمضان

الجمعة سبتمبر 25, 2009 9:45 pm
بارك الله فيك

وجعله فى ميزان حسناتك
رانية
رانية
صقر ماسي
صقر ماسي
عدد المشاركات : 1634
العمر : 33
أوسمة التميز : انواع العبادات بعد رمضان Dcsdff10
تاريخ التسجيل : 11/06/2009
رسالتي : إذا كان الزمان و الانسان ضدي** فأنا جزائري أهوى التحدي** و لو دق الموت بابي** وشاء ربي أن يطوي شبابي** سأموت وتحيا بلادي**

http://www.pa7a.com

انواع العبادات بعد رمضان Empty رد: انواع العبادات بعد رمضان

الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 10:36 pm
بارك الله فيك
الصقرالمقنع
الصقرالمقنع
الصقرالمقنعالصقرالمقنع
عدد المشاركات : 7031
العمر : 38
أوسمة التميز : انواع العبادات بعد رمضان Empty
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

انواع العبادات بعد رمضان Empty رد: انواع العبادات بعد رمضان

الأربعاء سبتمبر 30, 2009 3:00 pm
جزاك الله خيرا

علي الموضوع الرائع والمفيد

ليست العبادة في رمضان فقط لأنكم تعبدون

الله وهو حي لا يموت وليست العبادة في وقت محدد
فتحاوي حتى النخاع
فتحاوي حتى النخاع
نائـب المديـر
نائـب المديـر
عدد المشاركات : 7932
العمر : 44
أوسمة التميز : انواع العبادات بعد رمضان Dcsdff10
تاريخ التسجيل : 12/01/2009
https://palestine-hawk.ahlamountada.com

انواع العبادات بعد رمضان Empty رد: انواع العبادات بعد رمضان

الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 10:57 pm
انواع العبادات بعد رمضان 27
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى