صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم
اهلا بك بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى صقر فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة

شاطر | 
 

 ناشط إيراني: المستوطنات الفارسية تبتلع عرب الأهواز وتهدّد بكارثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر فلسطين
صقر فلسطينصقر فلسطين


عدد المشاركات : 8424
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
رسالتي :







مُساهمةموضوع: ناشط إيراني: المستوطنات الفارسية تبتلع عرب الأهواز وتهدّد بكارثة   الأربعاء مارس 04, 2009 9:11 pm

مشروع لإسكان مليون و500 ألف مهاجر
ناشط إيراني: المستوطنات الفارسية تبتلع عرب الأهواز وتهدّد بكارثة


مستوطنة داخل جدار



دبي - فراج إسماعيل، وناصر الكعبي

أكد ناشط إيراني بارز من إقليم الأهواز في إيران الذي تقطنه أغلبية من العرب أن عملية بناء المستوطنات الفارسية داخل المنطقة تزايدت بكثافة خلال الشهور الأربعة الماضية بالتوازي مع هجرة منظمة إليها من مناطق الداخل الإيراني.

وقال رئيس القسم العربي في مركز دراسات الأهواز بواشنطن جابر أحمد لـ"العربية.نت" إن هذه العملية تهدد بابتلاع عرب الأهواز والقضاء على وجودهم، في كارثة إنسانية سكانية لم يسبق لها مثيل في العالم.

وأضاف أن الحكومة الايرانية تقوم بتنفيذ مشروع جلب مليون و500 ألف غير عربي من مناطق العمق الإيراني مثل: اصفهان، جهار محال، كهكلوية، لرستان، كرمانشاه وعيلام وإسكانهم في المناطق العربية، في إطار خطة لـ"تفريس" الإقليم.

وتابع أن السلطات "توفر لهم كل مستلزمات الحياة الاجتماعية، فيما تضيق الخناق على المواطن الأهوازي وتقطع عنه سبل العيش الكريم حتى بات معدل البطالة بين صفوف العرب في بعض المناطق يصل الى 50%".

ووصف ما يحدث بأنه "كارثة إنسانية ألمت بشعب الأهواز العربي جراء هذه الهجرة المنظمة إلى الاقليم والرامية إلى تغيير التركيبة السكانية".

ويقطن إقليم الأهواز 5 ملايين عربي أغلبيتهم الساحقة من الشيعة، ويقول معارضون للحكومة الإيرانية ومنهم حزب التضامن الديمقراطي الأهوازي، إن هؤلاء السكان يتعرضون لعملية متواصلة من مسح الهوية وتغيير التركيبة السكانية ومداهمات واعتقالات وإعدامات عشوائية، وهدم البيوت بحجة إنشاء مشاريع اقتصادية مكانها وتهجير مئات الآلاف من سكانها إلى مناطق أخرى خارج الأهواز.

لكن طهران تنفي هذه المزاعم وتؤكد أنها تتعامل بمساواة مع كل المواطنين الايرانيين بغض النظر عن انتماءاتهم القومية، وتتهم قوى أجنبية معادية لإيران بإثارة النعرات القومية في الأقاليم المختلفة.
وخلال عام 2005 اتهم وزير الداخلية الإيراني في ذلك الوقت بور محمدي كلاً من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل بإثارة النعرات القومية ما أدى لتفجير ما يعرف بأحداث الاهواز في ابريل/نيسان من ذلك العام.

وبالمثل اتهم حجة الاسلام محسن حيدري إمام الجمعة في المؤقت في إقليم الأهواز من سماهم بـ"عناصر إرهابية مناهضة لإيران تتلقى دعماً من جهات غربية" بالسعي لفصل الإقليم عن إيران، موجهاً أصابع الاتهام إلى بريطانيا على وجه الخصوص.

وكان الإقليم قد شهد مظاهرات عارمة في أبريل/نيسان 2005 عقب تسريب رسالة منسوبة إلى محمد علي أبطحي مدير مكتب الرئيس الإيراني محمد خاتمي تدعو إلى تغيير التركيبة السكانية لإقليم الأهواز بحيث يتحول العرب فيه إلى أقلية، وقامت السلطات الإيرانية بقمع المظاهرات بعنف ما أدى إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى واعتقال المئات.

تنفيذ متصاعد للاستيطان

إلا أن رئيس القسم العربي بمركز دراسات الأهواز في واشنطن قال لـ"العربية.نت" إن مخطط الاستيطان يتم تنفيذه بشكل واضح بدءاً من سبتمبر/أيلول الماضي بالإعلان عن بناء 771 وحدة سكنية في مدينة الصالحية وتخصيص 10 مليارات ريال إيراني لها (الدولار يساوي 10 آلاف ريال)، وتوطين 7500 مهاجر قروي حتى نهاية الخطة التنموية الرابعة، وبناء مستوطنات اضافية، ومنح كل مهاجر 9 هكتارات من الأراضي في الأهواز.

واستطرد أنه تم الاستيلاء على 50 هكتاراً من أراض واقعة في ميناءي المحمرة وبوشهر لبناء 4000 وحدة سكنية من أصل 40 الف وحدة سكنية، وتخصيص 3500 مليار ريال كتسهيلات مصرفية.

وأضاف أنه في 9 اكتوبر/تشرين أول الماضي جرى توطين 26 ألف أسرة من أصل 165 أسرة سوف تنقل من مناطق: أصفهان، لرستان، همدان، كهكلوية، وكرمنشاه، وراج، وفي 23 من الشهر نفسه تم الإعلان عن تخصيص 150 مليار ريال لمشروع "مهر" الإسكاني، وتوزيع 48 ألف قطعة من الأراضي على سكانه من المهاجرين.

وتابع جابر أنه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أعلنت الحكومة الإيرانية عن بناء مجمع سكني يتكون من 1000 وحدة سكنية على مساحة 4 هكتار، وبناء 635 وحدة سكنية في منطقة ايذج "ايزه".

وأضاف أنه بعد ذلك تم الاستيلاء على 70 هكتاراً في منطقة "شوشتر" لاسكان 4494 مهاجراً في سكانها 100% من العرب، وفي شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي تم الإعلان عن تخصيص 172 هكتاراً في مدينة معشور لإسكان 1450 أسرة مهاجرة.

وأشار إلى تصريح حجة الاسلام حسن مرادي ببناء 15 الف وحدة سكنية بمبلغ 975 مليار ريال، مضيفاً أنه الاستيلاء على 765 هكتاراً من أراضي منطقة الصالحية لبناء مشاريع صناعية من المفروض أن يتم من خلالها إسكان 17 الف مهاجر، وكل هذه المناطق سكانها عرب 100%.

وقال جابر أحمد إن من بين مشروعات الاستيطان بناء أكثر من 8750 وحدة سكنية لمن سمتهم الصحف الإيرانية "الشباب" من اصل 150 الف وحدة سكنية، وسوف ينجز هذا المشروع في 21 مارس/آذار الحالي.

وأوضح رئيس القسم العربي بمركز دراسات الأهواز بواشنطن لـ"العربية.نت" أن عدد الوافدين من الأقاليم الإيرانية إلى بعض مدن إقليم الأهواز مثل عبادان فاق عدد السكان الأصليين من العرب.

المناطق التي تتعرض لـ"التفريس"


موقع الاهواز على الخارطة الايرانية


وعن نسبة العرب إلى الفرس في المناطق التي تتعرض لـ"التفريس" وبناء مستوطنات فارسية، أوضح جابر أحمد أن مدينة الأهواز بها 75% عرباً، و25% غير عرب، ومدينة دسبول 50%، ودسابلة 25% عرباً، والباقي من مختلف القوميات، وشوشتر 50% شوشترية، و15% بختيارية، و35% عرباً، والخفاجية 100% عرباً، والفلاحية 100% عرباً، وعبادان 70% عرباً و30% غير عرب من مختلف القوميات، والمحمرة 80% عرباً، و20% غير عرب، ورامز 57% بختيارية و25% عرباً، ومعشور 50% عرباً، و50% غير عرب، ومسجد سليمان 65% بختيارية، و35% عرباً، والصالحية 70% بختيارية و20% دسابلة و5% عرباً، والشوش 80% عرباً، و20% غير عرب، والحويزة 100% عرباً، والبستين 100% عرباً، والفكه 100% عرباً، وموسيان 100% عرباً.

وقال أحمد إنه ليس هناك تطهير عرقي لعرب الأهواز بتهجيرهم إلى الداخل الإيراني، مستدركا أن "هناك أساليب متنوعة تتخذها الحكومة الايرانية، منها الاستيلاء المباشر على الأرض لتخصيصها لمشاريع زراعية وصناعية، ما يحول أصحابها إلى عاطلين عن العمل يشكلون أحزمة البؤس حول المدن الاهوازية أو باحثين عن العمل في العمق الايراني او بلاد الجوار لاسيما دول الخليج".

واستطرد أن حوالي 33% من الطلاب العرب الاهوازيين يتركون دراستهم في المرحلة الابتدائية، و50% منهم في المرحلة الاعدادية، و60-70% منهم في المرحلة الثانوبة، مشيراً إلى أن سبب هذه الظاهرة يعود الى نهج الحكومة الايرانية ذات الطابع القومي الذي يعادي العرب وبقية القوميات الايرانية وصهرهم في بوتقة الثقافة الفارسية، بالاضافة إلى أن الغالبية العظمى من مناطق الريف العربي في اقليم عربستان تفتقد إلى المدارس الابتدائية حتى باللغة الفارسية، وتعاني نقصاً متزايداً في مجال المدارس الاعدادية والثانوية.

وقال إن الوضع السيئ نفسه ينطبق على طلاب الجامعات فمن بين 30 ألف طالب جامعي يدرسون في جامعة الأهواز الحكومية هناك ما يقارب 2000 طالب فقط من العرب، وهذا يعني أن المواطنين العرب الأهوازيين يشغلون 6.6% فقط من المقاعد الدراسية في أكبر جامعة في محافظتهم، وأن هذه النسبة على مستوى البلاد هي اقل بكثير مما عليه على مستوى المحافظة.

وأكد جابر أحمد أن الوظائف تحجب عن العرب في الأهواز وتمنح للمستوطنين، إضافة إلى أن من بين أكثر من 25 منصباً حكومياً رئيسياً مهماً في إقليم الاهواز والذي يشمل المحافظ ونائبه والمديرين العامين، هناك من 2- 3 مناصب منها بيد العرب، أي أقل من 5% وتصل هذه النسبة في مدينة الأهواز إلى 10-15% وهذا يعني أن 66% من السكان (العرب) يشغلون أقل من 5% من المناصب الرئيسية.

وقال إن الأراضي التي يتم منحها للمستوطنين أو بناء مساكن لهم عليها يتم نزعها من العرب بأسعار رمزية لا تناسب قيمة الأرض الفعلية، وأحياناً تتم مصادرتها لأغراض أمنية ولمصلحة الدولة.






همتي همة الملوك .... ونفسي نفس حر ... ترى الشهادة مغنم
مسلم ايها الجبال قوياً ... لا تحدي فإنني انا مسلم

اضغط هنا لمراسلة المدير العام لارسال شكوى خاصة او بيان

لمراسلة الإدارة بخصوص طلبات الاشراف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pa7a.com
لحظة وفاء
صقر ماسي
صقر ماسي


عدد المشاركات : 1639
العمر : 34
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ناشط إيراني: المستوطنات الفارسية تبتلع عرب الأهواز وتهدّد بكارثة   الإثنين مارس 16, 2009 12:45 am

أجبرتني الحياة ان افارق من احب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقرالمقنع
الصقرالمقنعالصقرالمقنع


عدد المشاركات : 7031
العمر : 31
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ناشط إيراني: المستوطنات الفارسية تبتلع عرب الأهواز وتهدّد بكارثة   السبت يوليو 18, 2009 10:55 am

حسبنا الله ونعم الوكيل

الا يكفي هذا

ويبحث علي الفوضه في الشرق الاوسط




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انسام
المديـــر العـــــام
المديـــر العـــــام


عدد المشاركات : 5252
العمر : 30
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 15/01/2009
رسالتي : صحيح إلي ما بقدرك لا تقدره ولا تسأل فيه لانو فعلا ما بستاهل أي احترام او تقدير



مُساهمةموضوع: رد: ناشط إيراني: المستوطنات الفارسية تبتلع عرب الأهواز وتهدّد بكارثة   السبت يوليو 25, 2009 2:05 pm

PL513_IntifadaPin
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pa7a.com
ابو علاء
ابوعلاءابوعلاء


عدد المشاركات : 5835
العمر : 34
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
رسالتي : ادَّخر راحتك لقبرك، وقِّلل من لهوك ونومك، فإنَّ من ورائك نومةً صبحها يوم القيامة".


مُساهمةموضوع: رد: ناشط إيراني: المستوطنات الفارسية تبتلع عرب الأهواز وتهدّد بكارثة   الخميس يونيو 16, 2011 3:15 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abo3laa329@hotmail.com
 
ناشط إيراني: المستوطنات الفارسية تبتلع عرب الأهواز وتهدّد بكارثة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صقر فلسطين :: 
صقر فلسطين السياسي
 :: آخر الاحداث والمستجدات :: اخبار ومستجدات عربية ودولية
-
انتقل الى: