صقر فلسطين
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم
اهلا بك بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة
ندعوك
للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتدى صقر فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
منتدى صقر فلسطين يرحب بكم نتمنى لكم قضاء اطيب واجمل الاوقات حيث المتعة والفائدة

شاطر | 
 

 انقطاع الكهرباء يزيد الوضع سوءاً تلاميذ غزة يدرسون في غرف صفيح ويحلمون بدولة تنهي معاناتهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتحاوي حتى النخاع
نائـب المديـر
نائـب المديـر


عدد المشاركات : 7932
العمر : 36
أوسمة التميز :
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: انقطاع الكهرباء يزيد الوضع سوءاً تلاميذ غزة يدرسون في غرف صفيح ويحلمون بدولة تنهي معاناتهم    الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 9:40 pm



غزة - العهد - تحلم هالة بدولة فلسطينية تؤمن لها التعلم في مدرسة مبنية بالاسمنت والطوب وترفع 'علم بلدنا' في قطاع غزة بدلا من غرفة مصنوعة من الصفيح.



وفي قاعة مصنوعة من الصفيح ونوافذها من الاسلاك وتفتقر للتهوية تجلس هالة (14 عاما) مع اكثر من اربعين تلميذة على كراس خشبية قديمة. وتقول 'اشعر انني في فرن (...) لا نقدر على التفكير او التعلم في الصف'.



وتضيف ان كل ما يشغلها هو 'متى تنتهي الحصة الدراسية'.



وتؤكد هذه الفتاة التي تدرس في مدرسة 'الرمال الاعدادية للبنات الاجئين' التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) في حي الرمال الراقي غرب مدينة غزة 'حلمي دولة لفلسطين تبنى فيها مدارس لنا من الاسمنت والطوب ونرفع عليها علم بلادنا'.



وتقف هداية الوحيدي مديرة المدرسة التي صنفت 'المدرسة المميزة الاولى' من بين مدارس (أونروا) في قطاع غزة، عاجزة عن تقديم اي مساعدة لتلميذاتها في غرف الصفيح وهي تتجول بهدوء بين مقاعد الدراسة.



وتتساءل الوحيدي 'ماذا نفعل؟' في ظل عدم وجود تهوية او نوافذ او اضاءة والازدحام غير العادي في مقاعد صفوف الصفيح. وتضيف 'لا يمكن تخيل الوضع حال انقطاع التيار الكهربائي المتكرر'.



وتضيف المدرسة انها غرف 'لا تصلح حتى للحيوانات (...) لا تليق بالبشر وتسبب السرطانات'، مشيرة ايضا الى 'التأثير النفسي المدمر وصعوبة التحصيل العلمي' لهذا الوضع.



ويؤكد الناطق باسم الاونروا عدنان ابو حسنة ان الدراسة في غرف الصفيح هذه 'غير مناسبة وتؤثر سلبا على تحصيل التلاميذ ووضعهم النفسي'.



ويضيف 'لكننا مضطرون لهذا ونحاول التغلب عليها بتوفير دعم نفسي واماكن تهوية وتغطية' الغرف، بينما اضطرت ادارة المدرسة لقطع اشجار كانت زرعت اثناء انشاء المدرسة قبل خمسين عاما، لوضع حاويات الصفيح.



ويوضح ان 'أونروا' وضعت منذ بدء العام الدراسي الجديد في ايلول (سبتمبر) الجاري ستين غرفة من الصفيح في عدد من مدارسها لتغطية 'النقص الحاد' في المدارس.



ويقول ابو حسنة ان عدد التلاميذ في مدارس 'أونروا' بلغ هذا العام '220 الف طالب بزيادة اكثر من تسعة آلاف عن العام الماضي'، مؤكدا ان الوكالة بحاجة الى بناء 150 مدرسة الى جانب '240 مدرسة' تابعة لها في غزة.



ويعزو ابو حسنة هذا الوضع الى 'الحصار وعدم ادخال اسرائيل مواد بناء الى غزة'، مؤكدا انه لدى الاونروا 'خطط لبناء مئة مدرسة لانهاء الازمة وانتهاء العمل بنظام الفترتين وعشرة آلاف وحدة سكنية في القطاع في العامين القادمين'.



من جهتها، تعتقد الوحيدي ان الحل الموقت 'ممكن بادخال اسرائيل غرف اسمنتية جاهزة كالتي تستخدم في اسرائيل، وبالتالي لا حاجة ملحة لادخال مواد الاسمنت بدلا من غرف الصفيح المدمرة'.



وهذا ما يؤكده تقرير اعده مركز الميزان لحقوق الانسان شدد على ان الحصار الاسرائيلي يشكل 'العائق الاكبر' للتعليم في قطاع غزة وادى الى 'عجز كبير' في المباني المدرسية.



واوضح التقرير ان عدد المدارس في القطاع بلغ 677 مدرسة وعدد الطلاب فيها 465 الف طالبا وطالبة.



واضاف ان وزارة التربية والتعليم التي تديرها حكومة حماس تحتاج لاقامة 130 مدرسة 'بشكل عاجل' في حين تحتاج الانروا لبناء 119 مدرسة للقضاء على نظام الفترتين الذي يصل الى 79% من المدارس.



واوضح ابو حسنة ان الحاويات او غرف الصفيح 'حل مؤقت ونأمل انهاء الازمة ببناء فصول جديدة خلال عام'.



وتؤكد هبة الاشرم (14 عاما) التي تدرس في غرفة من الصفيح في مدرسة في بيت لاهيا شمال القطاع ان 'هذا الصف لا يصلح للدجاج'. وتضيف وهي تتصبب عرقا بسبب درجة الحرارة المرتفعة داخل فصلها الدراسي 'حرام عليهم لا نستطيع الجلوس فكيف سنستوعب الدراسة'.



وتعاني هذه الفتاة من مرض جلدي بسبب الحر والرطوبة كما تقول.



وتعبر عن امنيتها بان يصوت اعضاء مجلس الامن لمنح الفلسطينيين دولة 'ووقتها سنقيم مدارسنا على الطراز العالمي الحديث'، مؤكدة ان 'حلمي ان اعيش في دولة تعترف فيها كل الدنيا'.



وتستدرك الفتاة ان 'اسرائيل لن تسمح واميركا ستصوت بالفيتو لكن الحق لا يضيع'.



اما سهيلة زميلة هالة فتقول 'اشعر انني في صندوق صفيح يغلي مثل قنبلة ذرية ستنفجر (...) املنا بالامم المتحدة ان توافق على دولة لنا ..كفي معاناة'.



وتشاطرها مادلين ابو سيف (15 عاما) التلميذة في الصف العاشر ان خطوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب الاعتراف بعضوية كاملة لفلسطين في الامم المتحدة 'عظيمة'، مؤكدة ان 'فلسطين تبقى دائما موجودة واتمنى ان تصبح دولة حقيقية فورا وتنتهي معاناة الشعب الفلسطيني'.



وكانت اسرائيل 'وافقت مبدئيا' في اذار (مارس) الماضي على دخول مواد البناء لتنفيذ 'مشروعين اسكانين' تشرف على اقامتهما الانروا في جنوب القطاع لاسكان الاف الفلسطينيين الذين هدمت بيوتهم في عامي 2002 و2003'.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palestine-hawk.ahlamountada.com
صقر فلسطين
صقر فلسطينصقر فلسطين


عدد المشاركات : 8424
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
رسالتي :







مُساهمةموضوع: رد: انقطاع الكهرباء يزيد الوضع سوءاً تلاميذ غزة يدرسون في غرف صفيح ويحلمون بدولة تنهي معاناتهم    الأربعاء سبتمبر 28, 2011 5:58 am






همتي همة الملوك .... ونفسي نفس حر ... ترى الشهادة مغنم
مسلم ايها الجبال قوياً ... لا تحدي فإنني انا مسلم

اضغط هنا لمراسلة المدير العام لارسال شكوى خاصة او بيان

لمراسلة الإدارة بخصوص طلبات الاشراف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pa7a.com
 
انقطاع الكهرباء يزيد الوضع سوءاً تلاميذ غزة يدرسون في غرف صفيح ويحلمون بدولة تنهي معاناتهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صقر فلسطين :: 
صقر فلسطين السياسي
 :: اخبار ومستجدات محلية فلسطينية
-
انتقل الى: